الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 10:02

مشاركة واسعة من كفركنا والمشهد وطرعان في اجتماع اللجنة للتصدي لخط الغاز

أنور أمارة -
نُشر: 07/10/10 16:47,  حُتلن: 17:06

ممثلوا مجلس طرعان المحلي ومجلس كفركنا تغيبوا عن الاجتماع 

خلال الاجتماع تم إقرار تأسيس لجنة منطقية للتصدي لمخطط خط الغاز المزمع إقامته

عناية بنا

من حق كل صاحب ارض او اي شخص يمكلك قطعة ارض محاذية لقطع الارض المهددة بالمصادرة ان يقدم اعتراض

بكر عواودة

لمواطنين العرب دفعوا في السابق ثمن اقامة المنطقة الصناعية تسبوريت من اراضيهم بينما تعود فوائد الارنونا الى نتسيرت عيليت

بمشاركة جمعية الجليل ومركز التخطيط البديل واللجنة الشعبية في كفركنا اقيم في المركز الثقافي في كفركنا اجتماع جماهيري لمواطني كل من القرى: كفركنا، المشهد وطرعان تم خلاله تداول طرق التصدي لمشروع خط الغاز المزمع اقامته بمحاذاة شارع 70 في منطقة السهل.



افتتح الاجتماع بكر عواودة مدير عام جمعية الجليل مرحبا بالمشاركين مشددا على اهمية التصدي لهذا المشروع ومنوها إلى أن المشروع لا يخدم المصالح العامة بل هو لخدمة مصنع فنيتسا والذي يعتبر مصلحة خاصة وفردية, واشار الى ان المواطنين العرب دفعوا في السابق ثمن اقامة المنطقة الصناعية تسبوريت من اراضيهم بينما تعود فوائد الارنونا الى نتسيرت عيليت واليوم سيدفعون الثمن مرة اخرى لزيادة ارباح المصنع المذكور الامر الذي يشكل تجاهلا لحقوقهم ولأمكانيات التطور المستقبلي ناهيك عن المس بشكل صارخ بحقوق الملكية الخاصة للمواطنين العرب .

الأراضي المهددة بالمصادرة!!
وقدمت المهندسة عناية بنا من مركزالتخطيط البديل شرحا مفصلا عن المخطط وعن الاراضي المهددة بالمصادرة مرفقة بالصور والوثائق واكدت عناية على ان المرحلة الحالية هي مرحلة مخطط قطري يسمح فيه تقديم اعتراضات لمجلس التخطيط القطري وان الموعد النهائي لتقديم الاعتراضات هو الثامن عشر من الشهر الجاري واشارت ان من حق كل صاحب ارض او اي شخص يمكلك قطعة ارض محاذية لقطع الارض المهددة بالمصادرة ان يقدم اعتراض . واشارت في حديثها الى وجه الشبة والاختلاف مع قضية اراضي الجلمة والمنصورة موضحة ان الاحتجاجات في المنصورة هي على مخطط مثل مخطط خط الغاز وضع قبل عشر سنوات . ولذلك من المهم التنبه اليوم وتقديم الاعتراضات وعدم الانتظار الى وقت التنفيذ من اجل الاعتراض .

إنخفاض سعر الأراضي
ومن ثم قدم المحامي علاء حيدر مدير مركز العدل البيئي في جمعية الجليل شرحا وافيا عن الطعون القضائية التي يمكن استعمالها في هذه الحالة منوها الى عدة نقاط مهمة يجب اعتمادها في الاعتراضات مثل: التعارض مع حق الملكية، انخفاض سعر الاراضي لعدم تمكن الناس من استعمالها تجاريا وتحديد امكانيات العمل الزراعي والتجاري عليها الامر الذي يتعارض مع حق حرية العمل وتم توزيع مذكرة تشمل الطعون المركزية وشرح عن هذه الطعون الى ممثلي البلدات الثلاث، وطالب حيدر ان يقوم كل شخص بتقديم اعتراض شخصي وان يدعوا جيرانه الى تقديم اعتراضات اضافة للاعتراض الجماعي الذي ستقدمه جمعية الجليل باسم اللجنة الشعبية .
وقامت المحامية لينا كنانة من جمعية الجليل وكل من المحامي عمر خمايسي وجواد عواودة من اللجنة الشعبية في كفركنا بجمع التواقيع من الحضور والحصول على توكيل رسمي بمتابعة القضية، وصرح المحامي جواد عواودة بان مكتبه مفتوح لكل من يرغب في تقديم اعتراض . وتم الاتفاق على عدة استرتيجيات مركزية اهمها تكثيف العمل الجماهيري داخل القرى الثلاث وتقديم الاعتراضات الفردية من كل قبل كل المتضررين وتقديم عرائض جماعية من قبل الجمعيات واللجنة الشعبية .

لجنة للتصدي لمخطط خط الغاز

وتم انتخاب لجنة منطقية للتصدي لهذا المخطط تضم ممثلين عن القرى الثلاث وقد اعتبرت اللجنة هذا الامر رسالة عليا وامر لا يمكن السكوت عنه مهما بلغت التضحيات وابدو اعضائها استعدادهم للعمل الدؤوب مع المواطنون واللجنة الشعبية في كفركنا. ومن المقرر ان تجتمع اللجنة خلال اليومين القادمين من اجل وضع برنامح عمل للتصدي لهذا المخطط . اما اعضاء اللجنة للتصدي لمخطط الغاز ومن بينهم: ( بكر عواودة، عمر خمايسي، عارف حمدان، ربيع جشيبون، زهير عباس، منصور دهامشة، سامر سمارة، جواد عواودة، فتحي حسن، رضوان حسن، يوسف حسن، توفيق كريم، محمود سليمان، زياد زرعيني، نظيم زرعيني، مفلح دحلة، عادل دحلة).

مواجهة المخطط في القرى الثلاث
ودعا المشاركون المجالس المحلية للتحرك سريعا في مواجه هذا المخطط مع العلم ان ممثلوا مجالس طرعان وكفركنا تغيبوا عن الاجتماع، ومن جانبها اعلنت اللجنة الشعبية في كفركنا عن نيتها بمتابعة عمل اللجنة وتنسيق عملها ومدها بكل ما تحتاج من مساعدات مادية ومعنوية وتطالب الاهالي في القرى الثلاث التوجه الى ممثلي اللجنة المنطقية في كل قرية للحصول على نماذج الاعتراض وعلى ارقام القسائم المهددة بالمصادرة.

























مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
216816.93
BTC
0.52
CNY