الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 11:01

زحالقة يصف قرار التقسيم بالرياء


نُشر: 03/12/07 20:19

وصف النائب د.جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي في الكنيست، الجلسة الاحتفالية في الكنيست بمرور 60 عاما على قرار التقسيم بأنه رياء وتلون وكذب.
وقال إن "إسرائيل لم توافق في أي يوم من الأيام على هذا القرار، وكل ما هنالك هو أن القيادة الصهيونية أخذت منه بندا واحدا وهو إقامة الدولة اليهودية.
وقال زحالقة الذي قاطع الجلسة، هو وبقية أعضاء الكنيست من الكتل العربية، إن "الكنيست تحتفل بقرار التقسيم رغم أنها قامت باحتلال مناطق أوسع بكثير من تلك التي نص عليها القرار، وهجرت 800 ألف فلسطيني من بيوتهم، رغم أن القرار نص على المحافظة على حقوق الفلسطينيين، ونشرت على مدى عقود طويلة أكذوبة أنها وافقت على القرار، رغم أن "الهاغاناه" بدأت بعملية التهجير والتشريد وفق الخطة "د" غداة القرار مباشرة".
وأضاف د.زحالقة "نحن في هذه الأيام نذكر الحزن والذهول والغضب الذي عم الشعب الفلسطيني بعد صدور القرار، لأنه كان مجحفا بحق الشعب الفلسطيني، ومنح الدولة اليهودية 45% من أرض فلسطين، بينما كانت نسبة اليهود أقل من الثلث، ولم يتمكنوا من امتلاك أكثر من 6% من أرض فلسطين التاريخية.
وتابع أن الحركة الصهيونية استغلت قرار التقسيم لإقامة دولة إٍسرائيل على أنقاض الشعب الفلسطيني. وأشار إلى أن قرار التقسيم كان جزءا من مأساة شعب فلسطين.
يذكر أن جمعية الثقافة العربية كان قد نظمت ندوة حول قرار التقسيم في مدينة حيفا، شارك فيها د.جمال زحالقة وآخرون، وأجمع فيها المتحدثون على صدقية الرفض التاريخي للقرار.

 

مقالات متعلقة