الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 18:02

د. إغبارية يجتمع مع ألمجلس العلمي وهستدروت الأطباء وممثلي صناديق مرضى

كل العرب
نُشر: 07/10/10 18:24

موضوع الأطباء الذين يواجهون صعوبة في اجتياز امتحان مزاولة المهنة كان في مركز أبحاث اللقاء

ممثلو المجلس العلمي وهستدروت الأطباء يشيدون بدور النائب عفو إغبارية

لم نشهد منذ سنين طويلة مثل هذا النشاط البارز لعضو كنيست يكرّس جلّ وقته لتحسين مستوى الطب والخدمات الطبية في إسرائيل. وعلى ذلك يستحق د. إغبارية منّا كل التقدير

بأجواء ايجابية عقد في تل أبيب هذا الأسبوع اجتماع مطوّل، لبحث جملة من القضايا الطبية التي تهدف لرفع مستوى الجهاز الطبي وتحسين الخدمات الطبية لجمهور المعالجين والبحث عن سبل وطرق مساعدة أفواج الأطباء الذين يعانون من صعوبة في اجتياز امتحان مزاولة المهنة.



وشارك في الاجتماع ألنائب د. عفو إغبارية عضو لجنة العمل والرفاه والصحة البرلمانية، رئيس هستدروت الأطباء د. ليونيد أدلمان، نائب رئيس هستدروت الأطباء مارينا شفارتس، رئيس المجلس العلمي في إسرائيل بروفيسور شاي أشكنازي، عضو رئاسة المجلس العلمي د. أليشع برطوف، رئيس منظمة أطباء صندوق المرضى لئوميت د. فايس نيكولاسكي، عضو رئاسة المجلس العلمي د. أتسيف شاؤول، مدير المستشفى الانجليزي في الناصرة د. بشارة بشارات، د. أمين بشارة، ممثل عن مستشفى رمبام في حيفا د. طوليدانو حاييم، رئيس منظمة الأطباء د. تساكي زيونر.
وفي معرض كلمته أكد النائب د. عفو إغبارية على ضرورة تنظيم العمل المشترك معه كعضو في لجنة الصحة البرلمانية سوية مع المجلس العلمي ومع هستدروت الأطباء، من أجل طرق كل الأبواب وخاصة وزارة الصحة، من أجل تخفيف معاناة الأطباء الذين يواجهون الصعوبات في امتحانات مزاولة المهنة في الدولة.
وتحدث د. إغبارية عن أزمة جهاز الصحة النفسية، معتمدًا في ذلك على زياراته الأخيرة لمستشفيي (شاعر مناشي) و (المزرعة) للأمراض النفسية، مؤكِّدا على النقص بالأطباء والأسرّة في المستشفيات وضرورة مناقشة هذه المواضيع مع وزارة الصحة بإسهاب.

اجتماع مثمر وقضايا يجب معالجتها
وقال د. إغبارية أن الاجتماع كان مثمرًا بأبحاثه وتطرّق للكثير من القضايا التي يجب معالجتها، حيث كان من أهم الاقتراحات، مناقشة ومطالبة وزارة الصحة للعمل على دمج الأطباء الذين يعانون من عدم تسلمهم ترخيص لمزاولة مهنتهم، من خلال دمجهم واستيعابهم في العمل في المراكز الطبية، إلى جانب تمويل دورات تأهيلية لهؤلاء الأطباء إلى حين إجتيازهم إمتحان مزاولة المهنة.
أما بخصوص الاقتراح بتقسيم إمتحان مزاولة المهنة لعدة إمتحانات والذي كان الهدف منه توزيع المادة المكرّسة بامتحان واحد في الطب لمجموعة امتحانات، لتخفيف العبئ على الطلاب قال د. إغبارية أن هناك معارضة من الدوائر المسؤولة وكذلك معارضة من قطاعات معينة من الأطباء المتقدمين للامتحان ولذلك سوف يؤجل البتّ بهذا الموضوع إلى حين الاجتماع الذي يعدّ له مكتبه البرلماني مع الأطباء قريبًا، ضمن المشروع الذي أعلن عنه في وسائل الإعلام، للتشاور حول مجمل القضية واستخلاص النتائج التي تصب في مصلحة الأطباء، وأنه لن يقوم بأي خطوة عملية إلا برضى الأطباء أصحاب الشأن.

نشاط بارز لأول مرة منذ سنوات
من جهة أخرى شاركت الأطرف التي حضرت الاجتماع في الأبحاث وأكد جميعهم على العمل المشترك للنهوض بالجهاز الطبي في إسرائيل. وأشاد ممثلو المجلس العلمي وهستدروت الأطباء بالدور الفاعل الذي يقوم به ألنائب د. عفو إغبارية في معالجة القضايا الطبية، مؤكّدين أنه ولأول مرّة منذ سنين طويلة يشهدون مثل هذا النشاط البارز لعضو كنيست يكرّس جلّ وقته لتحسين مستوى الطب والخدمات الطبية في إسرائيل. وعلى ذلك يستحق د. إغبارية كل التقدير (بحسب أقوال الأطباء الحاضرين).
هذا وكان للنائب د. إغبارية هذا الأسبوع أيضًا لقاء مع مدير عام وزارة الصحة روني جامزو، حيث طرح إغبارية مجمل القضايا التي طرحت في إجتماع الأطباء المذكور وخاصة بما يتعلق بالأطباء الذين يواجهون صعوبة بالحصول على ترخيص لمزاولة مهنتهم، وانتهى الاجتماع بأجواء إيجابية.







مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
237377.06
BTC
0.52
CNY