الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 08:01

عباس: سأستقيل إذا فشلت المفاوضات نتيناهو يرد: السلطة تبحث عن دعم عربي

كل العرب
نُشر: 07/10/10 17:39,  حُتلن: 20:04

بينيامين نيتياهو

 القيادة الفلسطينية تبحث عن موقف عربي مساند لتحصين موقفها من الاستيطان

الحكومة الإسرائيلية في خضم اتصالات مع الإدارة الأمريكية لتجنب الانهيار التام للمفاوضات المباشرة

القيادة الفلسطينية لا زالت متمسكة بموقفها القاضي بعدم العودة إلى المفاوضات بدون وقف شامل للاستيطان

لمح الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى إمكانية الاستقالة من منصبه في حال فشلت مفاوضات السلام مع إسرائيل، وذلك خلال لقاء في عمان مع أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني، بحسب ما نقل أحد المشاركين.


من اليمين: عباس ونتنياهو

وقال خالد مسمار، المستشار الإعلامي في المجلس الوطني والذي شارك في الاجتماع، إن عباس "سيضع النقاط على الحروف، وقد ألمح في اجتماعه مع أعضاء المجلس الوطني إلى أمور جديدة وهامة سيطرحها"، وأكد أنه "من ضمن ما ألمح إليه الرئيس هو تقديم استقالته. فقد قال أمام أعضاء المجلس إن "هذا الكرسي ربما أجلس عليه لأسبوع واحد فقط". وجددت منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح بداية الأسبوع الحالي التأكيد على الموقف الفلسطيني القاضي بـ"عدم استمرار المفاوضات في ظل استمرار الاستيطان".
ويريد الرئيس الفلسطيني أن يكون قرار المضي في المفاوضات مع إسرائيل أو وقفها مدعوماً من الدول العربية أيضاً وليس صادراً عن القيادة الفلسطينية وحدها. وقد استؤنفت أعمال البناء في الضفة الغربية بعد 26 أيلول (سبتمبر) عند انتهاء قرار تجميد الاستيطان جزئياً، والذي كانت أعلنته الحكومة الإسرائيلية في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي لمدة عشرة أشهر.
وتلقي مسألة الاستيطان بثقلها على المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين، والتي استؤنفت مطلع أيلول (سبتمبر) في واشنطن. لكن الضغوط الأمريكية من أجل مواصلة المفاوضات لا تزال مستمرة، كما أفادت مصادر في منظمة التحرير الفلسطينية.

القيادة الفلسطينية متمسكة بموقفها
وقال أحد هذه المصادر إن "القيادة الفلسطينية لا زالت متمسكة بموقفها القاضي بعدم العودة إلى المفاوضات بدون وقف شامل" للاستيطان و"ليس جزئياً". وأضاف مصدر آخر أن الرئيس الفلسطيني أبلغ المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل بأنه "في حال تم بناء منزل واحد سنوقف المفاوضات فوراً".
ودعت واشنطن الأربعاء الجامعة العربية إلى أن تستمر في دعم المفاوضات المباشرة. وقال فيليب كرولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نريد أن تستمر الجامعة العربية في دعم المفاوضات المباشرة... وسيكون من السابق لأوانه في هذه المرحلة عدم دعم المفاوضات"، وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قال في تصريحات له أمام مجلس الوزراء إن الحكومة الإسرائيلية في خضم اتصالات مع الإدارة الأمريكية لتجنب الانهيار التام للمفاوضات المباشرة.
ولم يستبعد نتانياهو أن تحدث تطورات خلال الساعات القليلة المقبلة في ما يخص الموقف الإسرائيلي، لكنه قال "لذلك أعتقد أن القيادة الفلسطينية تبحث عن موقف عربي مساند لتحصين موقفها من الاستيطان".

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237861.17
BTC
0.51
CNY