الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 02:02

حنين زعبي: رفعنا القناع عن الوجه الحقيقي لاسرائيل وزيف ديمقراطيتها

كل العرب -الناصرة
نُشر: 30/09/10 12:18,  حُتلن: 12:42

النائبة حنين زعبي:
نحن كأقلية عربية في هذه البلاد علينا أن نطرح قضيتنا بقوّة

لقد تصرّفت شرطة اسرائيل مع الجماهير العربية كأنها في حالة حرب مع الجماهير العربية في البلاد

وائل عمري سكرتير فرع الناصرة:

الهبة أكدت أن الشعب العربي الفلسطيني في الداخل حي، وأن مشروع الأسرلة قد فشل بالرغم من بعض الخروقات

د. محمود يزبك:

فضحنا تقصير لجنة أور الاسرائيلية التي حققت في أحداث أكتوبر وعملت على تمييع القضيّة وتبرئة القتلة

احييت الناصرة ذكرى شهدائها في ندوة سياسية عقدها فرع التجمع في المدينة احياء للذكرى العاشرة لهبة القدس والاقصى، حضرها العشرات وشارك فيها د. محمود يزبك، وسكرتير فرع الناصرة وائل عمري، عضو البلدية يوسف نخاش والنائبة حنين زعبي.

 

وبعد ان رحب يوسف نخاش بالحضور، افتتح الندوة بدقيقة وقوف حدادا على ارواح الشهداء، وأكد بعدها على أن الهبة اثبتت أن المشروع الاسرائيلي بتدجين العرب قد سقط وفشل وأكد على وحدة القضية الفلسطينية من جانبي الخط الأخضر

أهل الشهداء هم أهلنا وعلينا تكريمهم
أما وائل عمري فقد استذكر أحداث الهبة الشعبية بتفاصيلها كشاهد عيان، وخاصة الأحداث في مدينة الناصرة. وأكد على عمليات القنص المتعمدة التي تعرض لها شبان الناصرة خلال المظاهرات، وروى قصة إصابته الشخصية بعيار مطاطي.
وأضاف وائل عمري أن الهبة أكدت أن الشعب العربي الفلسطيني في الداخل حي، وأن مشروع الأسرلة قد فشل بالرغم من بعض الخروقات. وحذر عمري من تداعيات المخطط الإسرائيلي بنشر أعمال العنف في المجتمع العربي التي نرى إسقاطاتها اليوم. "لم أكن أعرف الشهداء شخصيًا ولكني اليوم عبر تواصلنا مع عائلاتهم أشعر وكأنني عرفتهم كل حياتي. أهل الشهداء هم أهلنا وعلينا تكريمهم." وأنهى عمري بالدعوة لأكبر مشاركة في الفعاليات لإحياء الذكرى، وهي مسيرة المشاعل التي ينظمها التجمع في الناصرة التي تسير في أماكن سقوط الشهداء وزيارة أضرحة الشهداء والمشاركة في المسيرة المركزية في كفركنا وإنجاح الإضراب.
وعاد عمري على الاقتراح الذي يقترحه فرع التجمع وذوي الشهداء على البلدية بتسمية معالم وشوارع في الناصرة على اسم الشهداء وإقامة نصب تذكاري.

 يزبك: الشهداء سقطوا نيابة عن كل جماهيرنا العربية
وفي مداخلته تحدث د. محمود يزبك عن جهود جمعية عدالة لفتح ملفات قتل شهداء هبة أكتوبر والقدس والأقصى من جديد وإحالة القتلة المجرمين من أفراد الشرطة للعدالة. وقال "فضحنا تقصير لجنة أور الاسرائيلية التي حققت في أحداث أكتوبر وعملت على تمييع القضيّة وتبرئة القتلة. وبعد أن اطلعنا مؤسسات قانونية دولية على تقرير لجنة أور أدانت هذه المؤسسات هذا التقرير المنحاز والغير منصف. ونحن في "عدالة" وبعد مضي عشر سنوات على الجريمة، نسعى لإثارة الموضوع بالتعاون مع لجنة المتابعة العربيّة العليا".
وخلص الدكتور يزبك الى القول بأن الشهداء هم الذين سقطوا نيابة عن كل جماهيرنا العربية. ولذلك يجب تخليد ذكراهم كما تفعل الشعوب الحيّة التي تحترم نفسها بإطلاق أسماء الشهداء على معالم ومواقع بارزة في المدن والقرى العربية. وتحدث عن تقصير البلدية في قضية تخليد أسماء وذكر الشهداء. وطالب بالإسراع بمعالجة هذا الأمر وبدون تأجيل.

 

كما تطرق الى لجنة التعليم العربي المنبثقة عن لجنة المتابعة وعن تقصيرها في إصدار المواد والنشرات في الذكرى العاشرة لأحداث أكتوبر من أجل تعريف الأجيال الصاعدة وإطلاعها على الوقائع التي جرت قبل عشر سنوات.وتحدث عن تجربته كمحاضر للتاريخ في جامعة حيفا وكيف أن الأجيال العربية الصاعدة تعاني من مشكلة الهوية وهنا يأتي دور السياسيين والأحزاب العربية. وطالب بضرورة الحفاظ على اللغة العربية قبل أن تضيع".

 تكريم المحامي عزيز شحادة
ومن ثم كانت فقرة تكريم الشخصية الوطنية النصراوية المحامي عزيز شحادة، حيث قدم السيد باسم حماد، عضو اللجنة المركزية للتجمع، نبذة عن انجازات ونضال المحامي شحادة، قدم له من بعدها درعا تكريميا.
والقى عزيز شحادة كلمة قصيرة شكر فيها التجمع "الذي حافظ ويحافظ على الهوية العربية الفلسطينية والشعلة الوطنية في هذا الزمن العصيب." وأضاف: "نعتز بإنتمائنا لشعبنا الفلسطيني، وواجب علينا ان نكون قدوة للاجيال القادمة ليحافظوا على عروبتنا، لذا واجب علينا ان نحافظ على التجمع."
وانهى شحادة بالتأكيد على ضرورة الحفاظ على الهوية العربية، كما حيّا أهالي الشهداء.

 زعبي: الهبة سطرت محطة اخرى من تاريخنا
وفي الختام كانت كلمة النائبة حنين زعبي التي افتتحت بالقول:"إن أحداث أكتوبر والشهداء الذين سقطوا أوجدت قضية بيننا وبين الدولة. قضيّة حقوقنا القومية في هذه الدولة. نحن الضحية لهذا المشروع الصهيوني لكننا تمرّدنا على دور الضحية وتحدّينا جلادينا وخرجنا للشارع كفلسطينيين وكجزء من الشعب الفلسطيني. وقد سطرت جماهيرنا ودماء شهداءنا محطة أخرى من محطات تاريخ شعبنا كمحطة النكبة ومحطة يوم الارض ثم كانت محطة أكتوبر."

وطالبت النائبة زعبي في هذا الوقت بالذات الذي تبرز فيه إسرائيل كدولة ترتكب جرائم حرب بإعادة فتح ملف أحداث أكتوبر.
وأضافت زعبي"نحن كأقلية عربية في هذه البلاد علينا أن نطرح قضيتنا بقوّة على طاولة المفاوضات ولكن ليس كما يريد ذلك ليبرمان ولكن بشكل مغاير لحفظ حقوقنا كاملة كأقلية قومية في هذه البلاد."

ملاحقة القيادات العربيّة
"لقد تصرّفت شرطة اسرائيل مع الجماهير العربية كأنها في حالة حرب مع الجماهير العربية في البلاد وكأننا أعداء. هكذا تصرفت الشرطة ولذلك أطلقت الرصاص الحيّ وسقط الشهداء من شبابنا الأبرار."
وأكدت أن طرح شعار يهودية الدولة من أجل محاصرتنا كجماهير عربية وسياسة الخدمة المدنية والوطنية التي تمارسها الدولة هدفها نسف هويتنا القومية العربيّة.
وتحدثت زعبي عن ملاحقة القيادات العربيّة التي بدأت بملاحقة قادة حركة الأرض في أوائل الستينيات ومرورًا بملاحقة الدكتور عزمي بشارة والشيخ رائد صلاح.
لقد فشلت دولة اسرائيل في بلورة موديل "العربي الإسرائيلي" وأثبتت جماهيرنا في أكتوبر 2000 أنها جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني. ردنا على سياسة نتانياهو بالاعتراف بيهودية الدولة هو التمسّك بدولة المواطنين التي طرحها التجمع. نحن الأقلية العربية في إسرائيل رفعنا القناع عن الوجه الحقيقي لاسرائيل وزيف ديمقراطيتها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
240241.51
BTC
0.52
CNY