الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 23:01

مجلس حقوق الانسان يدين عدم تعاون اسرائيل مع لجنة غولدستون

كل العرب
نُشر: 30/09/10 20:40,  حُتلن: 15:17

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يشير من الصكوك الدولية الخاصة بحقوق الإنسان

الرئاسة الفلسطينية رحبت بالقرار الصادر عن مجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة

دان تقرير مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة عدم تعاون إسرائيل ، وهي السلطة المحتلة ، مع اللجنة الدولية للتحقيق في الحرب التي شنتها على قطاع غزة، وقال ان اسرائيل التي أعاقت تقييم لجنة الخبراء المستقلين لمدى استجابة إسرائيل لطلب الجمعية العامة والمجلس إليها إجراء تحقيقات مستقلة وذات مصداقية ومتوافقة مع المعايير الدولية، في الحرب التي شنتها على غزة.

 

ويحث التقرير، إسرائيل على أن تقوم ، وفقا لما تمليه عليها واجباتها ، بإتمام التحقيقات وفق المعايير الدولية المتمثلة في الاستقلالية والشمول والفعالية والسرعة في الانتهاكات الخطيرة للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان التي أبلغت عنها بعثة تقي الحقائق. ورحب بحرارة بتعاون السلطة الوطنية الفلسطينية مع لجنة الخبراء المستقلين وبالتقرير الذي قدم الى الأمين العام بشأن التحقيقات التي أجرتها اللجنة الفلسطينية المستقلة للتحقيق المنشأة وفقا لتقرير غولدستون.

وفيما يلي النص الكامل لقرار مجلس حقوق الإنسان
متابعة تقرير لجنة الخبراء المستقلين في مجال القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان المنشأة بموجب قرار مجلس حقوق الإنسان 13/9.
مجلس حقوق الإنسان
الدورة الخامسة عسرة
البند 7 من جدول الأعمال

حالة حقوق الإنسان في فلسطين وفي الأراضي العربية المحتلة الأخرى
باكستان (باسم منظمة المؤتمر الاسلامي) ، الجمهورية العربية السورية (باسم مجموعة الدول العربية) ، فلسطين : مشروع قرار 15/....
متابعة تقرير لجنة الخبراء المستقلين في مجال القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان المنشأة بموجب قرار مجلس حقوق الإنسان 13/9
ان مجلس حقوق الإنسان، إذ يسترشد بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، وإذ يشير الى قراراته ذات الصلة ،بما فيها القرار د إ -9/1 المؤرخ 12 كانون الثاني / يناير 2009، والقرار د إ -12/1 المؤرخ 16 تشرين الأول/ أكتوبر 2009 ،والقرار 13/9 المؤرخ 25 آذار /مارس 2010 ، وهي قرارات اعتمدت في إطار متابعة حالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة ، بما في ذلك القدس الشرقية ، والى تقرير بعثة الأمم المتحدة الدولية المستقلة لتقصى الحقائق بشأن التراع في غزة.

قرارات الجمعية
وإذ يشير أيضا الى قرارات الجمعية العامة ذات الصلة ‘ بما في ذلك القرار 64/10 المؤرخ 5 تشرين الثاني / نوفمبر 2009، والقرار 64/254 المؤرخ 26 شباط / فبراير 2010، الذي اعتمدا في إطار متابعة تقرير بعثة تقصي الحقائق.
وإذ يشير كذلك الى قواعد ومبادئ القانون الدولي ذات الصلة، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي لحقوق الإنسان، ولا سيما اتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب المؤرخة 12آب / أغسطس 1949 التي تنطبق على الأرض الفلسطينية المحتلة ، بما فيها القدس الشرقية.
وإذ يشير الى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وغيره من الصكوك الدولية الخاصة بحقوق الإنسان ، بما فيها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسة والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية واتفاقية حقوق الطفل . وإذ يعيد تأكيد الالتزام الواقع على عاتق جميع الأطراف باحترام القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان .
وإذ يؤكد من جديد أهمية سلامة ورفا جميع المدنيين ، وإذ يعيد تأكيد التزام المجتمع الدولي بكفالة حماية المدنيين في النزاعات المسلحة.
وإذ يشدد على ضرورة ضمان المساءلة عن جميع انتهاكات القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان منعا للإفلات من العقاب وضمانا لتحقيق العدالة وردعا لارتكاب المزيد من الانتهاكات وتعزيز للسلام.

تنفيذ التوصيات
1- يحيط علما بتقرير الأمين العام ويطلب إلى الأمين العام متابعة تنفيذ التوصيات الواردة في تقري بعثة الأمم المتحدة الدولية المستقلة الحقائق بشأن التراع في غزة، عملا بالفقرة 3 من الفرع باء من قرار المجلس د إ – 12/1 .
2- يحيط علما أيضا بتقرير مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ويطلب الى المفوضة السامية متابعة تنفيذ التوصيات الواردة في تقرير بعثة تقصى الحقائق ، عملا بالفقرة 3 من الفرع باء من قرار المجلي دإ – 12/1.
3- يرحب بتقرير لجنة الخبراء المستقلين في لقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان لرصد وتقييم إي إجراءات داخلية أو قانونية أو غير ذلك تتخذها كل من حكومة إسرائيل والجانب الفلسطيني ، في ضوء قرار الجمعية العامة 64/254 ، بما في ذلك رصد وتقييم مدى استقلالية هذه التحقيقات وفعاليتها ومصداقيتها وتوافقها مع المعايير الدولية.

عدم تعاون اسرائيل
4- يرحب بحرارة بتعاون السلطة الوطنية الفلسطينية مع لجنة الخبراء المستقلين وبالتقرير الذي قدم الى الأمين العام بشأن التحقيقات التي أجرتها اللجنة الفلسطينية المستقلة للتحقيق المنشأة وفقا لتقرير غولدستون.
5- يحث اللجنة الفلسطينية المستقلة للتحقيق على إتمام تحقيقاتها لكي تشمل الادعاءات المتعلقة بقطاع غزة المحتل ، على نحو ما هو وارد في تقرير بعثة تقصي الحقائق.
6- يدين عدم تعاون إسرائيل ، وهي السلطة المحتلة ، التي أعاقت تقييم لجنة الخبراء المستقلين لمدى استجابة إسرائيل لطلب الجمعية العامة والمجلس إليها إجراء تحقيقات مستقلة وذات مصداقية ومتوافقة مع المعايير الدولية .

حث اسرائيل على ما تمليه الواجبات
7- يحث إسرائيل ، وهي السلطة المحتلة، على أن تقوم ، وفقا لما تمليه عليها واجباتها ، بإتمام التحقيقات وفق المعايير الدولية المتمثلة في الاستقلالية والشمول والفعالية والسرعة في الانتهاكات الخطيرة للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان التي أبلغت عنها بعثة تقي الحقائق .
8- يقرر تجديد واستئناف ولاية الخبراء المستقلين ، المنشأة وفقا لقرار المجلس 13/9،ويطلب الى اللجنة أن تقدم تقريرها الى المجلس خلال دورته السادسة عشرة، ويطلب الى المفوضة السامية أن تواصل تقديم جميع ما يلزم من التسهيلات الإدارية والفنية واللوجستية لأعضاء الجنة لتمكنهم من أداء ولايتهم بسرعة وفعالية.
9- يطلب الى المفوضة السامية أن تقدم تقريرا عن تنفيذ هذا القرار الى المجلس خلال دورته السادسة عشرة.
10- يقرر إبقاء هذه المسألة قيد نظره.

السلطة ترحب بالقرار
رحبت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الخميس، بالقرار الصادر عن مجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة الذي طالب الأمين العام والمفوض السامي لحقوق الإنسان بالاستمرار في متابعة تنفيذ التوصيات الواردة في تقرير غولدستون.
وأكد الناطق باسم الرئاسة، أن القرار الصادر عن مجلس حقوق الإنسان، هو انتصار لإرادة الشعب الفلسطيني في مواجهة آلة الغطرسة والحرب الإسرائيلية، داعيا إسرائيل إلى التعاون الكامل مع اللجنة الأممية المستقلة لعمل تحقيقات في الجرائم التي ارتكبت أثناء العدوان الوحشي على قطاع غزة.
وأشار الناطق الرسمي إلى ترحيب التقرير الأممي الحار بتعاون السلطة الوطنية الكامل مع لجنة الخبراء المستقلين، وبالتقرير الذي قدمته إلى الأمين العام عن التحقيقات التي أجرتها اللجنة الفلسطينية المستقلة للتحقيق التي أنشِئت بقرار من الرئيس محمود عباس برئاسة القاضي عيسى أبو شرار، ما يدل على حرص القيادة الفلسطينية على متابعة تقرير غولدستون وتوصياته على كافة المستويات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
226121.36
BTC
0.52
CNY