الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 23:01

الولايات المتحدة: التحقيق في الاعتداء على اسطول الحرية سيعطل المفاوضات

كل العرب
نُشر: 28/09/10 16:05,  حُتلن: 16:27

عشرة زوارق حربية إسرائيلية أجبرت قارب المتضامنين الذي يحمل اسم "ايرين" على التوجه إلى ميناء اشدود

منظمة المؤتمر الإسلامي قد طرحت مشروع قرار على مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة طلبت فيه الموافقة على نتائج تقرير المحققين

أقرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء بوجود "اختلافات في وجهات النظر" حول نتائج التحقيق الدولي الذي تم إجراؤه في الهجوم على الإسرائيلي على سفن "أسطول الحرية" التي كانت تحمل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة.



وأعربت المتحدثة الأميركية ايلين تشامبرلاين دوناهو أمام الأعضاء الـ47 في مجلس حقوق الإنسان عن القلق من اللهجة، والعبارات ونتائج التقرير حول هذه العملية، وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قد كلف لجنة متخصصة للتحقيق في ملابسات الهجوم خلصت إلى حدوث "انتهاك خطير لحقوق الإنسان" ارتكبته البحرية الإسرائيلية في نهاية  أيار الماضي بحق أسطول مساعدات إنسانية كان متوجها إلى قطاع غزة، وخلص التقرير الذي تم نشره يوم الجمعة الماضي إلى وجود "أدلة تدعم ملاحقات" ضد إسرائيل.

التحقيق يعطل المفاوضات الجارية
وكانت منظمة المؤتمر الإسلامي قد طرحت مشروع قرار على مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة طلبت فيه الموافقة على نتائج تقرير المحققين و"توصية الجمعية العامة للأمم المتحدة بأخذ ذلك التقرير في الاعتبار"، ورفضت المندوبة الأميركية تلك الاقتراحات داعية إلى عدم استخدام ذلك التقرير من اجل القيام بتحركات قد تعطل المفاوضات الجارية حاليا، بين الإسرائيليين والفلسطينيين والتي استؤنفت مطلع سبتمبر/ أيلول برعاية الولايات المتحدة.

بعثة دولية مستقلة!!
إلا أن الاتحاد الأوروبي اقترح على مجلس حقوق الإنسان أن يرفع التقرير إلى لجنة الخبراء التي شكلها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في نيويورك، ودعت ممثلة الاتحاد الأوروبي إسرائيل إلى "التعاون كليا" مع تلك اللجنة التي شكلها بان كي مون والمؤلفة من رئيس وزراء نيوزيلندا السابق جيفري بالمر وممثلين عن إسرائيل وتركيا للتحري في وقائع هجوم 31  أيار.
وتشكلت لجنة الخبراء بالموازاة مع قرار اعتمده مجلس حقوق الإنسان في الثاني من  حزيران يؤيد إنشاء بعثة دولية مستقلة تهدف إلى التحقيق في الهجمات الخطيرة التي شنتها القوات الإسرائيلية على أسطول المساعدات الإنسانية.
وشنت فرق كومندوس إسرائيلية في 31 مايو/ أيار 2010 هجوما على أسطول من ست سفن وزوارق إنسانية كان متوجها إلى قطاع غزة مما أدى إلى مقتل تسعة ركاب أتراك وأثار استنكارا دوليا.

البحرية الإسرائيلية تجبر مركبا على التوجه إلى ميناء اشدود
من ناحية أخرى، أعلن منسق الحملة الدولية لمواجهة الحصار اليوم الثلاثاء أن قاربا يقل ناشطي سلام إسرائيليين في طريقه إلى ميناء اشدود الإسرائيلي بعد إجباره بالقوة من البحرية الإسرائيلية على التوجه إليه، وأوضح امجد الشوا وهو منسق شبكة المنظمات الأهلية في قطاع غزة أيضا لوكالة الصحافة الفرنسية أن عشرة زوارق حربية إسرائيلية أجبرت قارب المتضامنين الذي يحمل اسم "ايرين" على التوجه إلى ميناء اشدود بعدما حاصروه وقاموا بتهديده.
ومن ناحيتها استنكرت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار في بيان ما وصفته بـ"القرصنة الإسرائيلية".


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248269.13
BTC
0.51
CNY