الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 03:01

لجنة حي البستان : الشرطة أطلقت قنابل تسمم المعدة وتؤدي الى التهاب الرئتين

ديالا جويحان -
نُشر: 29/09/10 18:44,  حُتلن: 20:59

عضو لجنة الدفاع عن أراضي وداي حلوة جواد صيام:

اصبح حراس المستوطنين يساعدون القوات الاسرائيلية في تفريق المظاهرات وقمع المواطنين بإطلاق الرصاص

الطبيب راجح هواري أمين سر جمعية المسعفين العرب:

هذه القنابل التي استعملتها اسرائيل تخلف اثارا فورية وبعيدة المدى على الاهالي والبيئة فتسبب الاستفراغ والاسهال وتسمم في المعدة وضيق حاد في التنفس ناتج عن التهاب الرئتين

كشفت لجنة حي البستان ومركز معلومات وادي حلوة وجمعية المسعفين العرب في القدس اليوم عن الذخائر السامة والمحرمة دوليا وانتهاء مدتها التي استخدمت خلال المواجهات الأخيرة في أحياء بلدة سلوان وحي الثوري، وراس العامود، والصوانة، والطور وشعفاط والعيسوية، خلال مؤتمر صحفي عقد في خيمة البستان، حضره الشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى المبارك، ومسؤول ملف القدس حاتم عبد القادر، وديمتري دلياني عضو المجلس الثوري لحركة فتح، والطبيب راجح هواري أمين سر جمعية المسعفين العرب، وعضو لجنة الدفاع عن أراضي وداي حلوة جواد صيام، وعدد من أعضاء واهالي بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.


خلال المؤتمر الصحفي اليوم

وأكد الطبيب راجح هواري أمين سر جمعية المسعفين العرب، بأن الشرطة الإسرائيلية خلال الأيام الماضية كانت تقمع المتظاهرين واهالى القدس بالقنابل الصوتية والغازية منتهية الصلاحية ومحرمة دوليا. كما أكد هواري أن هذه القنابل تخلف آثارا فورية وبعيدة المدى على الاهالي والبيئة، فتسبب الاستفراغ والاسهال وتسمم في المعدة وضيق تنفس حاد ناتج عن التهاب الرئتين.
ونوه هواري الى قرار من المحكمة المركزية في تل ابيب عام 2005 أكدت خلاله أن الغاز المسيل للدموع هو مادة سامة جدا يتم اطلاقها على الاشخاص بهدف التسبب لهم بالضرر المتعمد، وتم اعتبار الغاز المسيل للدموع مادة كيماوية سامة، وأقرت هذا الحكم المحكمة الاسرائيلية العليا عام 2006. وقال هواري:" ان هذا الغاز يصنف كجزء أساسي من السلاح الكيماوي والهدف منه الحاق الضرر المتعمد لكمية كبيرة من الناس بشكل جماعي".

جواد صيام:استخدام الاسلحة بشكل عشوائي
بدوره تطرق جواد صيام مدير مركز معلومات واد حلوة عن تنامي ظاهرة "عربدة المستوطنين وحراسهم في سلوان" حيث اصبحوا يستخدمون أسلحتهم بشكل عشوائي ضد السكان الذين اصيبوا جراء ذلك. وقال صيام:"اصبح حراس المستوطنين يساعدون القوات الاسرائيلية في تفريق المظاهرات وقمع المواطنين بإطلاق الرصاص، بجانب القنابل التي تطلقها القوات، مشيرا الى الاعتداء على المسعفين والصحفيين خلال تواجدهم بالميدان". وأشار صيام الى الاقتحام اليومي لأحياء سلوان وشن حملة اعتقالات واسعة بها، حيث بلغ عدد المعتقلين من القاصرين خلال الأشهر الماضية حوالي 400 طفل.



خطيب الاقصى المبارك:هدفهم تهويد مدينة القدس
قال عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى المبارك، إنه لا يوجد فرق ما يعرف بالمستوطنين وبين سلطات الجيش الاسرائيلي، فكلاهما فريق واحد يعملان بإستراتيجية واحدة وما يقوم به المستوطن يكون بإيعاز من السلطة الاحتلالية او بحماية منها وما يلاحظ نتيجة شهادات بان الاحتلال يسعى إلى تهويد مدينة القدس بأحيائها بما في ذلك سلوان حيث يسعى للتضيق على السكان حتى يهجروا بيوتهم، ويسعى إلى السيطرة على المقدسات بما في ذلك المسجد الاقصى المبارك، ونحن نلاحظ من تصرفات المستوطنين والسلطات الاحتلالية بأن أعمالهم تدل على وحشية وعلى خروج من القانون الدولي الذي يحرم بإستعمال الغازات وإستعمال الاسلحة السامة حتى تتأكد هذه اللجنة من صحة ما اشار به من ادلة دامغة على اعتداءات الجيش على المواطنين لان الاسلحة والغازات هي ليست من المستوطنين. بل هي من قوات الجيش. من الخطأ أن نميز بين تصرفات المستوطنين وبين تصرفات الجيش فكلهم يسعون إلى تهويد المدينة وإلى الاعتداء على المواطنين لتفريغ البيوت من أصحابها كما حصل في قرار المحكمة أمس بشأن بيوت في حي الشيخ جراح مايعرف كوبانية ام هارون وهذا كله يتناغم مع تهويد هذه المدينة فعلينا نحن أن نكون واعين وان نكون متمسكين بمواقفنا". وأكد بان "اهل بيت المقدس متوحدون بكافة أطيافهم في جميع فصائلهم يقفون صفاً واحداً بثباتهم بحقوقهم الشرعيه والتمسك بأراضيهم في وجه البرامج والمخططات الاحتلالية".



حاتم عبد القادر:ما جرى في سلوان درسا يجب أن تعيه اسرائيل
وجه حاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس رسالة تحذير لسلطات الجيش الاسرائيلي الذين بلغ بهم التمادي والاستهتار حداُ جنونياً هستيرياً أصبح لا يمكن معهم بأي حال من الاحوال بأن يقف المواطنين مكتوفي الايدي أمام هذا الصلب وامام هذه الوحشية والعنصرية. وقال:" ان ماجرى في سلوان رغم انه أسفر عن خسائر بشرية وأيضا إستشهاد سامر سرحان، والطفل الرضيع محمود أبوساره، والشهيد حازم أبو الضبعات، وإصابة واعتقالات العشرات من المواطنين المقدسيين، هو درس يجب أن يعيه الإسرائيليون جيداً".
كما وجه عبد القادر رسالة للسلطة الوطنية الفلسطينية وللامة العربية، بأن احتلالا يمارس هذا النوع من القمع والوحشية بإطلاق النار بهدم المنازل وبمصادرة الاراضي، كما حصل بالامس بقرار المحكمة العليا الاسرائيلية بتمليك المستوطنين جزءاً من اراضي الشيخ جراح، فهذا يؤكد تواطؤ القانون الاسرائيلي مع سياسة الاستيطان الاسرائيلية، كل هذا يؤكد بأنه لا يوجد أي شريك لا للفلسطينيين ولا للعرب بما يسمى بعملية السلام". وقال:" هذه عملية سلام فاشلة بدون مضمون وعملية تريد اسرائيل إستغلالها كذريعة وكغطاء من أجل تهويد القدس والاستيلاء على المزيد من الاراضى الفلسطينية والاستيطان".



ورأى عبد القادر، أن مايجرى في القدس وفي سلوان والشيخ جراح وفي العيساوية وفي كل الاماكن يجب ان يكون مصدرا واحيا والهاما لدى السلطة الوطنية الفلسطينية لتعيد النظر فيما يسمى بإستراتيجية التفاوض مع إسرائيل. وقال يجب ان يكون لدى السلطة الوطنية الفلسطينية ولجنة المتابعة قراراً واضحاً بعد أن تجتمع في الرابع من الشهر القادم الا وهو بأنه لا مفاوضات مع هذا الكيان الذي يعتمد الارهاب والاستيطان والتهويد، أما في حال استمرت المفاوضات في ظل هذه الوحشية وهذه الجرائم وهذا الاستيطان بالتأكيد فإن القضية الفلسطينية ستكون في وضع خطير وصعب ولن يقبل الشعب الفلسطيني بهذا الوضع بأي شكل من الاشكال. وأضاف من ظن بأن الشعب الفلسطيني ليس لديه خيارات فإنه مخطئ لان الشعب له خيارات غير التفاوض".

ديمتري دلياني :العنف لتغطية الخلل
من جهته قال ديمتري دلياني عضو المجلس الثوري لحركة فتح ان الاجراءات الاسرائيلية بالقدس هي بمثابة اعتراف من اسرائيل بأن المدينة جزء من الضفة الغربية وليست العاصمة لها كما تدعي، فالقوات الاسرائيلية تستخدم أسلحة سامة وكيماوية في المدينة، واعتداءات المستوطنين على المواطنين كانت القدس عنوان ذلك. وأضاف:" ان الحكومة الاسرائيلية تنجر اليوم وراء العنف لتغطية الخلل والتناقض بين مسؤوليها".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
240162.64
BTC
0.53
CNY