الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 23:02

اختتام برنامج تدريبي في بناء قدرات المؤسسات القاعدية في رام الله

ديالا جويحان مراسلة
نُشر: 29/09/10 13:50,  حُتلن: 17:36

مأمون العتيلي : الحاكم الصالح موجود لخدمة الشعب والوطن وليس العكس

فتحي فليفل: الهدف من هذه الفعالية هو التركيز على مهارات بناء الفريق وتقسيم الأدوار التكاملية والابتعاد عن ممارسة القناعات الشخصية

اختتمت في رام الله فعاليات البرنامج التدريبي الذي نظمه مركز إعلام حقوق الإنسان والديموقراطية (شمس) وذلك في إطار برنامج تنمية القدرات الممول من قبل المثلية الدنمركية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية . البرنامج التدريبي الذي استمر على مدار ثلاثة أيام بمشاركة حوالي (26) شاباً وشابة من الناشطين في المؤسسات والجمعيات الأهلية والمدنية .

 

اليوم الأول اشتمل على قسمين ، أولهما كان حول بناء الفريق والعمل الجماعي ، مع المدرب الدكتور فتحي فليفل ، الذي قال إن الهدف من هذه الفعالية هو التركيز على مهارات بناء الفريق وتقسيم الأدوار التكاملية والابتعاد عن ممارسة القناعات الشخصية . وفي القسم الثاني تحدث الدكتور موريس بقلة حول التفكير الإبداعي ، مفهومه وطرقه وآليات تطويره ، وكيفية إعماله لحل المشكلات البسيطة والمعقدة من خلال عرض بعض النماذج العملية والمشكلات الواقعية ، والتطرق كذلك إلى التخيل ، واستعمال الخيال في الإبداع وحل المشكلات .

الاحتياجات المجتمعية
في فعاليات اليوم الثاني جرى في القسم الأول منه الحديث عن كتابة المشاريع من قبل المدرب الأستاذ وضاح عبد السلام الذي تحدث عن عناصر المشروع وخطوات كتابته وتطوير أهدافه ، بالإضافة إلى مقترح تمويل المشروع وصولاً إلى وضع خطة للتنفيذ وجدول زمني لتنفيذ المشروع . الجزء الثاني من اليوم الثاني تمحور حول تحديد الاحتياجات مع المدرب الأستاذ ذوقان القيشاوي ، الذي تحدث في مداخلته حول تحديد الاحتياجات المجتمعية وإشراك المجتمع المحلي في ذلك ، وأضاف إن الهدف من هذه الفعالية التدريبية هو تزويد المشاركات والمشاركين بمجموعة من المهارات والمعارف والتوجيهات التي تفيدهم على الصعيد الشخصي وصعيد العمل ، وعبر الأستاذ القيشاوي عن سعادته بالفئة المشاركة كونهم شباب وشابات في مقتبل العمر يملؤهم الحماس والطموح ، ولفت نظره أيضاً التنوع الجغرافي للمشاركين كونهم من مختلف مناطق الضفة الغربية ، ومن كلا الجنسين .

الحاكم الصالح
اليوم الاخير اقتصر على فعالية تدريبية واحدة تحدث فيها الأستاذ مأمون العتيلي عن مفهوم الحكم الصالح ومبادئه وأهمية تطبيقه ، وآليات تطبيقه ، وأشار الأستاذ العتيلي إلى مفهوم الحاكم الصالح وانه موجود لخدمة الشعب والوطن وليس العكس . وجرى في نهاية اليوم حفل لتكريم المشاركات والمشاركين وتوزيع الشهادات عليهم من قبل مركز (شمس) ، والتقاط الصور التذكارية . الأستاذ عبد الله محمود مدير البرامج والمشاريع في (شمس) عبر عن سعادته واعتزازه بالمجموعة المشاركة ، وسرور إدارة مركز (شمس) والقائمين عليه من مدى تفاعل المتدربين مع البرنامج التدريبي الموضوع لهم ، وتفاعلهم مع بعضهم البعض . مبيناً إن هذا البرنامج هو جزء من خطط ومشاريع (شمس) للارتقاء بقدرات العاملين والناشطين في المؤسسات القاعدية والمجتمعة ، مضيفاً إن الفترة القادمة ستشهد العديد من الفعاليات والنشاطات في هذا الاطار .

أجواء من المرح والسرور
وعبر العديد من المتدربين والمتدربات عن سعادتهم وشكرهم لمركز (شمس) على هذا البرنامج التدريبي المميز ، وعلى حسن الاستقبال وكرم الضيافة، رنا كلبونة من مدينة نابلس قدمت خالص الشكر والتقدير لكل القائمين على هذه الدورة ، معربةً عن اعتزازها بمدى الفائدة التي تحصلت عليها من هذه المشاركة . الدورة التي جرت في قاعة المؤتمرات في فندق الروكي برام الله تميزت بالتفاعل والنشاط والحيوية ، واتسمت كذلك بجو المرح والسرور الذي ساد أوساط المتدربات والمتدربين ، وخرج الجميع منها سعيدين مسرورين ، إلى جانب الفائدة العلمية والأكاديمية والمهنية التي تحصلوا عليها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
242917.38
BTC
0.51
CNY