الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 02:02

المعلمون: سنصاب بحالة من الغثيان


نُشر: 02/12/07 21:12

* ران ايرز: في حالة صدور قرار يلزم المعلمين بفك الاضراب فيجب الالتزام به واحترام قرار المحكمة

* المعلمون: سنشعر بالغثيان ولن نتمكن من التعليم بسبب الامراض التي ستصيبنا


أكد ران ايرز، رئيس منظمة المعلمين للمرحلة فوق الابتدائية، خلال اجتماعه بعدد من المعلمين في تل ابيب "انه في حالة قررت محكمة العمل القطرية قبول التماس الدولة والزام المعلمين بالعودة الى المدارس وتجميد الاضراب، فيجب احترام قرار محكمة العمل وتنفيذه". لكن بعد ان ترك ايرز قاعة الاجتماع، قال عدد من ممثلي المعلمين بانهم بعد العودة الى المدارس بيومين فسيشعر المعلمون بآلام واوجاع وسيصابون بامراض مختلفة وحالة من الغثيان في اشارة لعدم قبول قرار المحكمة والعودة الى المدارس دون التعليم.
من ناحية اخرى، صادقت الحكومة في جلستها الاسبوعية صباح الأحد بالاجماع على مقترحات وزير المالية، روني بار اون ووزيرة التربية والتعليم، يولي تمير، لاحداث  برنامج اصلاح في جهاز التعليم وانهاء الاضراب.
وأكدا ان حكومة اسرائيل ترى بتحسين جهاز التعليم هدفا قوميامضيفين أّن  برنامج الاصلاح قد بدأ يطبق في المدارس الابتدائية، وهذا  سيحدث تغييرا جذريا في جهاز التعليم وسيؤدي الى تعزيز مكانة المعلم ويرفع من أجره وان الحكومة خصصت ورصدت الميزانية اللازمة لتطبيق هذا البرنامج وهي ملتزمة بذلك.
وأكد ايهود اولمرت، رئيس الحكومة في نهاية الجلسة ان الحكومة ملتزمة بان ترفع أّجر المعلمين بشكل جذري مضيفا "ان الحكومة تريد أن تحسن جهاز التعليم وليس عندنا أي هدف للتغلب على المعلمين انما نطالبهم بوقف الاضراب".


صورة من الارشيف

أما اقتراح وزيري المالية والتعليم والذي طرح في جلسة الحكومة وتم المصادقة عليه فهو كالتالي:
1. خلال عام 2008 يتم رصد ميزانية وقدرها 100 مليون شاقلا للميزانية الاساسية لوزارة التربية والتعليم بهدف زيادة ساعات تعليمية لجهاز التعليم.
2. على وزيري المالية والتعليم تقديم وخلال 75 يوما  برنامج متعدد السنوات لتقليص عدد الطلاب في الصفوف واضافة ساعات تعليمية وتقسيم الصفوف ويتم فحص الميزانية المناسبة لهذا البرنامج وفقا لتصريح وزير المالية وبعد اقرار الميزانية في الكنيست لعام 2008 .
3. رصد ميزانية وبالتدريج خلال الاعوام 2008-2013 لتصل لمبلغ 5 مليارد شاقلا لتطبيق برنامج الاصلاح وتحسين أجور المعلمين والعاملين في سلك التعليم وتبني تصريح وزير المالية انه في اقتراح ميزانية 2008 تم تحديد ميزانية لجهاز التعليم وقدرها 1.354 مليارد شاقلا لتطبيق برنامج الاصلاح  ودفع الرواتب للمعلمين بسبب تآكل أجورهم.
4. في المرحلة الاولى يتم اقتراح زيادة في الاجور ونسبتها %8.5  للمعلمين الذين يوافقون على الانضمام لجهاز الاصلاح بالمقابل يلتزم هؤلاء المعلمين بزيادة 3 ساعات عمل بشكل فردي مع مجموعات طلاب من 5-7 طلاب. هذه العلاوة في الاجور تعطى خلال العام والنصف القريبين لغاية شهر حزيران  2009 وفي حال لم يتم ابرام اتفاقية لادخال برنامج اصلاح شامل يتم ابطال هذه العلاوة وساعات العمل الاضافية.
5. في حال لم يتم ابرام اتفاقية لاحداث برنامج اصلاح شامل في جهاز التعليم يتم رصد ميزانية تساوي علاوة الاجور وهي % 8.5 في ميزانية وزارة التعليم ويتم استغلال هذه الميزانية لتقليص عدد الطلاب من الصفوف أو لتقسيم الصفوف أو اضافة ساعات تعليمية لجهاز التعليم وفقا لسلم افضليات تقرره وزيرة التعليم .
6. على وزيري المالية والتعليم مواصلة الجوار والتفاوض مع نقابتي المعلمين بهدف تحديد برنامج الاصلاح الشامل في جهاز التعليم ومن جهة اخرى تحديد تفاصيل برنامج الاصلاح وبرنامج التنفيذ بالتعاون مع نقابتي المعلمين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238464.52
BTC
0.51
CNY