الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 04:02

يهود من أجل العدالة: نريد انهاء الاحتلال وعلى اسرائيل أن تتحدث بالسلام

كل العرب
نُشر: 27/09/10 15:56,  حُتلن: 10:10

نعومي واين

"نحن جميعا مثقفون للغاية، يهود ومدركين تماما للوضع" 

"نفهم ان الأمر معقد لكننا نعتقد ان ما نفعله هو أمر ودود للغاية وأن شعب غزة يجب ان يستطيع المغادرة"

تتضمن لائحة الموقعين في جمعية "يهود من أجل العدالة للفلسطينيين" البريطانية، والتي ارسلت قارب دعم لغزة، 1600 شخصا من بينهم ماريون كوزاك - والدة زعيم حزب العمال المنتخب حديثا، إد مليباند، حسب ما ذكرت صحيفة "جورازليم بوست".



الاحتلال عمل عدواني
وقالت الصحيفة إن نعومي واين، وهي من مؤسسي الجمعية اليسارية وأمينة الصندوق الخاصة بها حاليا، أكدت في محادثة هاتفية دعم كوزاك واستعرضت المعتقدات التي تؤمن بها الجمعية.
وذكرت واين أن الجمعية تتخذ من عبارة قالها الحاخام هيلل شعارا لها، وتقول العبارة "لا تفعل لجارك ما تكرهه لنفسك"، مضيفة "نريد انهاء الاحتلال ومن اسرائيل أن تجلس وتتحدث إلى جميع الفلسطينيين. نحن نعتبر ان الاحتلال نفسه هو عمل عدواني. وما نأمل أن نفعله عبر ارسال القارب المتجه لغزة هو القول بطريقة سلمية وودودة أننا لا نؤمن بأنه من المقبول ان يحتجز اناس في مكان ما ولا يسمح لهم بالمغادرة".
وكانت جماعة "يهود من أجل العدالة للفلسطينيين" تأسست عام 2002، في أوج الانتفاضة الثانية. ومن الموقعين المشاهير إلى جانب ماريون كوزاك المؤرخ الماركسي الشهير إيريك هوبسباوم، الممثل الكوميدي ستيفان فراي، ومؤلف المسرحيات الراحل هارولد بنتر.
الصراع الاسرائيلي الفلسطيني
وخلال المقابلة مع "جورازليم بوست"، رفضت واين اعتبار أن أفعال جمعيتها تبسط الأمور وأنها فشلت في استيعاب تعقيدات الصراع الاسرائيلي الفلسطيني.
وقالت واين "نحن جميعا مثقفون للغاية، يهود ومدركين تماما للوضع"، مضيفة "نفهم ان الأمر معقد لكننا نعتقد ان ما نفعله هو أمر ودود للغاية وأن شعب غزة يجب ان يستطيع المغادرة".
وحول موضوع الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط، المحتجز لدى "حماس" منذ أكثر من 4 سنوات بدون أن يسمح لمندوبي الصليب الأحمر برؤيته، قالت واين ان جمعيتها لا تحاسب الفلسطينيين وفق معايير أدنى.
وأوضحت: "بالنسبة لنا، فلا يوجد أي شك في كوننا نقف وراء جلعاد شاليط، ونريد إطلاق سراحه"، مضيفة "ونحن نريد أيضا اطلاق سراح كافة الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية والسماح للصليب الأحمر بالوصول اليهم".
ورأت واين أن إسرائيل يجب عليها التحدث مع "حماس"، وذلك لأنك "لا تقيم صداقات مع أصدقائك، ولكن مع اعدائك، وقالت ان لديها ايضا توقعات من الفلسطينيين موضحة "نريد من الفلسطينيين ان يعترفوا بوجود اسرائيل، هي دولة بشعب ولن تذهب".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
244944.89
BTC
0.53
CNY