الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 17:01

الدفاع عن حقوق مرضى الفشل الكلوي

أمين بشير مراسل
نُشر: 02/12/07 16:16

ناشد السيد مسعود خطيب مدير قسم الخدمات الاجتماعية في مجلس ديرحنا جمهور مدراء اقسام الخدمات الاجتماعية في البلديات، والمجالس المحلية العربية بالتشاور من اجل المساهمة في حل بعض الاشكاليات التي تواجه اقسامهم بما يخص الدفعات المترتبة عليهم بدفعها لشركات السفريات التي تقوم بنقل مرضى الفشل الكلوي (دياليزا) من والى مراكز العلاج.



وتأتي هذه المناشدة في الحديث الخاص مع مسعود خطيب بعد ان عقدت لجنة الصحة والخدمات الاجتماعية في الكنيست يوم الخميس الماضي لبحث مستعجل كان تقدم به النائب حنا سويد حول عواقب توقف العلاج الضروري لمرضى الفشل الكلوي في قريتي عرابة ودير حنا نتيجة الضائقة المالية التي يعاني منها المرضى هناك.
وشارك في الجلسة التي لم يشترك بها ممثل وزارة الرفاه والخدمات الاجتماعية عن قرية دير حنا السيد مسعود خطيب مدير قسم الخدمات الاجتماعية، وعن عرابة البطوف شارك السيد علي عاصلة رئيس المجلس المحلي والسيد خالد شلش مدير قسم الخدمات الاجتماعية في مجلس عرابة.
وفي حديث لمراسل موقع العرب مع السيد مسعود خطيب قال: "ان من اهم اسباب الضائقة المالية التي يعاني منها مرضى الفشل الكلوي هو عدم إرجاع مصروفات السفر المستحقة للمرضى من وزارة الرفاه الامر الذي يتسبب بمعاناة لهم ولاقسام الخدمات الاجتماعية".


مسعود خطيب

واضاف خطيب انه وبعد المسح الذي اجراه تبين له ان مبلغ 38 الف شاقل هو الدين المترتب على قسم الخدمات الاجتماعية في المجلس لمدة ستة شهور وهو امر لا يمكن تحمله علماً ان ميزانية القسم هو 55 الف شاقل وهو لصالح عائلات في ضائقة ويتم من خلالهم تزويد بعض الاحتياجات لهم من مساعدات عينية وغيرها مثل لوازم بيتية ومدرسية وحضانة ومساعدة للبيت وملابس وغيرها .
واكد خطيب انه في قرية دير حنا 7 اشخاص يعانون من مرض الفشل الكلوي ويقومون بشكل منتظم زيارة مراكز طبية ثلاث مرات في الاسبوع و50% من تكلفة السفرة على حساب صندوق المرضى الخاص بكل شخص و50% على حساب مكاتب قسم الخدمات الاجتماعية وهناك شخص مريض من بين الاشخاص السبعة بحاجة ماسة لان تقوم سيارة اسعاف بنقله الامر الذي يكبد قسم الخدمات الاجتماعية ما قيمته 15 الف شاقل شهرياً وهو امر لا يمكن تحمله وبالمقابل فان هناك تهديد لمدراء الاقسام من توصيات وزارة الداخلية ومحاسبي المجالس المحلية بان من يدخل القسم الذي يديره بعجز فعليه ان يسدد المبلغ من جيبه الخاص . 


النائب حنا سويد

أما النائب حنا سويد فقد نوه في شرحه الى الحق القانوني لمرضى الفشل الكلوي باسترجاع مصاريف السفريات ذهابا وإيابا من والى المستشفيات التي يتلقى بها المرضى العلاج المطلوب لثلاث مرات أسبوعيا وأن مرضى الفشل الكلوي يتكلفون ما يقارب 4000 شيكلا شهريا مقابل سفرهم لتلقي العلاج المطلوب، وان لهم الحق باسترجاع نصف هذا المبلغ من صندوق المرضى الذي يتبع إليه المريض، والنصف الثاني من وزارة الرفاه حيث أن الاخيره لا تقوم بارجاع هذه المبالغ للمرضى.
هذا وتحدث في الجلسة كل من رئيس مجلس عرابة المحلي ومدير قسم الخدمات الاجتماعية خالد شلش كما تحدث العديد من ممثلي صناديق المرضى وجمعيات طبية وممثل وزارة الصحة.


علي عاصلة - رئيس مجلس عرابة المحلي

وفي النهاية طالبت اللجنة وزارة الرفاه أن تجد حلا فوريا لضائقة المرضى في عرابة ودير حنا، بالقيام بدفع المستحقات للمرضى وخاصة إنهم من عائلات ذوي دخل محدود ويتقاضون مخصصات إعاقة.


خالد شلش - مدير قسم الخدمات الاجتماعية

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
239260.67
BTC
0.51
CNY