الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 10:01

النائب جمال زحالقة بالهند:النظام الاسرائيلي من الابرتهايد

كل العرب
نُشر: 26/09/10 15:52,  حُتلن: 16:18

د. جمال زحالقة:

شراء الاسلحة من اسرائيل هو تمويل للعدوان على الشعب الفلسطيني

اختتام اعمل مؤتمر "سلام عادل لفلسطنين" في نيودلهي، وانطلاق حملة تضامن اسيوية

دعا النائب د.جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، إلى تفعيل حملة سياسية لوقف التعاون العسكري بين الهند واسرائيل، مشيراً إلى ان الهند اصبحت اكبر مستورد للأسلحة الإسرائيلية، حيث تستغل ايرادات هذه التجارة لتمويل عدوانها على الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة.

 
د. جمال زحالقة

جاءت اقول زحالقة خلال مشاركته في مؤتمر "سلام عادل لفلسطين"، الذي عقد في العاصمة الهندية نيو دلهي، خلال الاسبوع المنصرم، وشارك فيه اساتذة جامعات ومثقفين وأعضاء برلمان وممثلني لجمعيات التضامن مع الشعب الفلسطيني في الهند ووفود من بنغلادش والفلبين ونيكاراغوا وكندا وغيرها.

طبيعة النظام الإسرائيلي
خلال مداخلاته في المؤتمر، استعرض النائب زحالقة، طبيعة النظام الإسرائيلي، المكون من شبكة من انظمة الحكم، حيث هناك نظام ديمقراطية اسرائيلية لليهود، ونظام تفرقة عنصرية ضد المواطنين الفلسطينيين في اسرائيل، ونظام اشبه بالابرتهايد في الضفة ونظام تهويد في القدس ونظام سجن في غزة. واكد زحالقة بأن هذه الانظمة مجتمعة هي نظام واحد لا يمكن فصل اجزائه عن بعضها البعض وهي وأن لم تكن نسخة عن نظام الابرتهايد في جنوب افريقيا فهي من نفس العائلة.

تفاصيل التمييز العنصري
وتطرق زحالقة في مداخلاته، إلى تفاصيل التمييز العنصري والاستعمار الداخلي ومشاريع التهويد التي يواجهها المواطنون الفلسطينيون في الداخل، داعياً إلى تبني مبدأ "العنصرية ليست شأناً دخلياً"، الذي اعتمده مؤتمر دربن الثاني في جنيف. وقال زحالقة بأن نظام التعامل العنصري مع المواطنين الفلسطينيين في الداخل يكشف طبيعة وماهية إسرائيل كدولة يهودية، التي تحولت الى مطلب للاعتراف الفلسطيني والعربي والعالمي.
على هامش المؤتمر التقى زحالقة بعدد من اعضاء البرلمان وقادة الاحزاب اليسارية في الهند، وكذلك برلمانيين من الفلبين وبنغلادش، واجرى كذلك عددا من اللقاءات مع صحف ومواقع انترنت هندية.

معارضة شديدة للتعاون العسكري بين الهند واسرائيل
اختتم المؤتمر بمهرجان شعبي حاشد في قاعة "المركز الاجتماعي" في نيو دلهي، تحدث فيه النائب د.جمال زحالقة والدكتور مصطفي البرغوثي وجمال جمعة وليزا تراكي وعدد من قادة الاحزاب والمنظمات الهندية، الذين عبروا عن معارضتهم الشديدة للتعاون العسكري والمخابراتي بين الهند واسرائيل. وخرجت عن المؤتمر خطة عمل تشمل تفعيل حملة تضامن آسيوية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاطعة البضائع الاسرائيلية والتحرك في البرلمان الهندي للضغط على الحكومة الهندية لوقف العلاقات العسكرية مع اسرائيل، والمطالبة، كخطوة أولى، بالشفافية في المعلومات عن هذا التعاون الذي تكتنفه السرية. كما وتقرر الشروع بالعمل لإرسال سفينة إلى غزة، تجوب موانئ الهند وتنظيم فعاليات مرافقة لها قبل انطلاقها إلى غزة.

آليات تفعيل التضامن الشعبي
في اعقاب المؤتمر شارك زحالقة في اجتماع تضامني مع الشعب الفلسطيني عقد في الجامعة الإسلامية وفي مؤتمر مماثل في جامعة نهرو. خلال تواجدهم في نيو دلهي، قام زحالقة والبرغوثي وجمعة بلقاء السفير الفلسطيني، عدلي صادق، في مقر السفارة الفلسطينية الجديد، ودار الحديث عن آليات تفعيل التضامن الشعبي مع الشعب الفلسطيني، في ربوع شبه القارة الهندية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241186.15
BTC
0.53
CNY