الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 04:01

محمود عباس للعالم:اعرف انكم منشغلون بمشاكل كوكبنا لكن شعبي ينتظر من 60 عاما

كل العرب
نُشر: 25/09/10 19:55,  حُتلن: 08:08

محمود عباس

تعزيز دور الامم المتحدة ووكالاتها كافة وعلى رأسها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين امر مهم

اسرائيل تواصل هدم البيوت والحصار والتهجير والتهودي والاستيطان وتغيير معالم القدس واحتجاز الاف الاسرى

القى الرئيس محمود عباس كلمته امام الجمعية العامة للامم المتحدة بمناسبة احتفالات الالفية ، وكانت الكلمة شاملة من جهة ولكنها اشتملت مواقف واضحة ومانعة يبدو ان رئيس السلطة قرر ابرازها كعناوين غير قابلة للتفاوض ,وان القيادة الفلسطينية لا ولن تستطيع تجاوزها حتى في ظل القناعة الاستراتيجية بعملية السلام .
وانتقد عباس ضمنيا الاليات القديمة لعمل الامم المتحدة وطالب بتغييرها وتطويرها لتتناسب مع متطلبات العصر فقال : سيدي الرئيس ، ان تعزيز دور الامم المتحدة ووكالاتها كافة وعلى رأسها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين امر مهم وانا اعرف انكم منشغلون بمشاكل كوكبنا من كوارث ونكبات وتغير المناخ والازمات المالية والاقتصادية والحروب ومشاكل لكن شعبي ينتظر احقاق حقوقه منذ 60 عاما .


محمود عباس

كما طالب محمود عباس باصلاح مجلس الامن ليصبح اكثر تأثيرا وتمثيلا ودعما لتمثيل قوى جديدة ظهرت في العالم ، واشار الى التذمر الملوس من عدم امتثال بعض الدول للقرارات وضرورة الزامها للامتثال وانهاء الاحتلال والاستعمار والاستغلال في عالمنا وتعزيز التعايش ومحاربة التطرف والفقر والبطالة والتصحر والامراض والاوبئة .
هدم البيوت والحصار
وتحدث بكل وضوح عن وجود فرصة في الشرق الاوسط لانجاح عملية السلام وضرورة عدم اضاعة الفرصة للسلام ويجب وقف عقلية التوسع والاحتلال عند اسرائيل والهيمنة من منطق القوة على شعبنا وكف اسرائيل عن كونها تفرض نفسها بالقوة .وانتهاجها رفض قرارات الامم المتحدة ما سيجعل العالم ينظر الى الامم المتحدة كأنها تكيل بمكيالين لان اسرائيل تواصل هدم البيوت والحصار والتهجير والتهودي والاستيطان وتغيير معالم القدس واحتجاز الاف الاسرى .
واكد الرئيس امام الامم المتحدة على ضرورة اطلاق سراح الاسرى وانه لا سلام من دون اطلاق سراحهم لانهم مناضلون من اجل العدالة وقضيتهم العادلة كما طالب الامم كف يد اسرائيل عن تغيير معالم القدس الشرقية فهي عاصمتنا وهي بموجب اليونسكو احد الاماكن الهامة في تاريخ البشرية التي يجب الحفاظ عليها .ولم ينس غزة المحاصرة والتي هدم الاحتلال 25% من منازلها في الحرب الاخيرة وتسبب الحصار في رفع نسبة البطالة الى 75% وقال : يجب الان رفع الحصار عن غزة وفورا .
دولة فلسطين
رئيس السلطة كان يتحدث بأمل يملأه المرارة ، واستخدم الوصف العاطفي فقال : رغم الظلم التاريخي على شعبي لم ولن نتراجع عن السلام ولا نزال ايادينا الجريحة قادرة على حمل غصن الزيتون من بين الاشجار التي اقتلعها الجيش.
وطالب الرئيس بالحق والعدل والشرعية الدولية لاقامة دولة فلسطين حتى يعم الامن والسلام الشرق الاوسط كله ، وطالب بوقف الانشطة الاستيطانية كافة ورفع الحصار وتفكيك الجدار وحل مشكلة اللاجئين واطلاق سراح الاسرى وازالة الحواجز ، مؤكدا ان المطالبة بوقف الاستيطان ليست شرطا مسبقا وانما هي تنفيذا لاتفاقات دولية سابقة تم الاتفاق عليها .
ومهما يكن الامر فان الرئيس اوصل رسالة واضحة مفادها ، او كما فهمها موفد معا على النحو التالي : محمود عباس لا يريد العودة الى القتال والعنف ولكنه لن يتنازل ابدا عن اي من الثوابت ومقومات الدولة المستقلة ومتمسك بالاتفاقيات السابقة والقرارات الدولية ... وكأنه يقول للامم المتحدة ولامريكا ( هذا انا وهذا شعبي وهذه قضيتي وهذا هو الحل الوحيد ولا يوجد عندي شيئا اخر اقوله .. فلا تبحثوا عن حلول اخرى غير دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ) .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
235266.77
BTC
0.51
CNY