الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 06:01

عشرات الآلاف يهتفون في مهرجان الاقصى في خطر الخامس عشر: لبيك يا اقصى لبيك

ابراهيم ابوعطا -
نُشر: 24/09/10 17:40,  حُتلن: 14:20

يأتي هذا المهرجان ضمن مشروع الحركة الاسلامية الكفاحي لحماية اهم مقدساتنا وتاريخنا

الشيخ رائد صلاح في رسالته من خلف القضبان :

انني لا زلت على قناعة ان هذا العام يحمل في طياته مخاطر مصيرية على القدس والمسجد الاقصى المبارك  وهذه المخاطر في نظري لا حدود لها 

ان اقوى ردة فعل واكثر واجب يجب ان نقوم به من اجل حماية الاقصى من خلال التواجد اليومي الى ان يشاء الله تبارك تعالى

لا بد من دعم الاهل في القدس ودعم اقتصادهم وصمودهم من بيوتهم , لان ذلك يعني دعم المسجد الاقصى وعروبته ومستقبل القدس بكل ارضها

اننا على العهد مع المسجد الاقصى , وها أنا ادفع ضريبة الدفاع عنه كما يدفعها كل اسير من اجل ابسل قضية يمتلكها العالم العربي قضية المسجد الاقصى

الشيخ خالد حمدان -رئيس بلدية ام الفحم:

يجب علينا ان نناضل من أجل تحرير المسجد الاقصى  , كما ندعو الله ان يفك اسر بطلنا الشيخ رائد صلاح

نحن مدركون تماماً للأخطار المحدقة التي تهدد المسجد الاقصى المبارك، وكلنا نعلم ان المطامع على الاقصى ليست قليلة 

رئيس لجنة المتابعة محمد زيدان :

نحن اليوم لدينا ذكرى عزيزة على قلوبنا جميعا، الذكرى العاشرة لسقوط شهداء هبة القدس والاقصى الذين راحوا دفاعا عن المسجد الأقصى المبارك

الجماهير العربية تحمل رسالة واضحة فجماهيرنا في الداخل ترفض كل اساليب القمع والاساليب العنصرية التي تحاول المؤسسة الااسرئيلية بكل اساليبها المتاحة لفرضها علينا واخضاعنا للأمر الواقع

المفاوضات لن تحقق السلام وهي فاشلة لانها بين الطرف الفلسطيني الضعيف والاسرائيلي المتعنت على قضايا كالاستيطان وما ان يتنازل عنها حتى يبين ان هناك انجازا للقضية الفلسطينية

الشيخ كمال خطيب نائب رئيس الحركة الاسلامية:

نحن نقبل بالتبادل يا ليبرمان...عد أنت الى روسيا البيضاء وليعود اللاجئون الفلسطينيون الى بيوتهم

على زعماء العالم العربي الاستيقاظ من سباتهم العميق فالأقصى في خطر محدق

احتضنت مدينة ام الفحم على ارض استاد السلام مهرجان ( الاقصى في خطر) الخامس عشر الذي تقيمه الحركة الاسلامية برئاسة الشيخ رائد صلاح - الذي يقبع حالياً في السجون الاسرائيلية، بعد ان ادانته المحكمة بالاعتداء على افراد الشرطة قرب المسجد الاقصى في مدينة القدس.



 ويأتي هذا المهرجان ضمن مشروع الحركة الاسلامية الكفاحي لحماية اهم مقدساتنا وتاريخنا وحضارتنا المتمثلة بالقدس والمسجد الاقصى في ظل الاعتداءات المتكررة للمؤسسة الاسرائيلية على القدس والاقصى والمقدسات الاسلامية وتنديسها.

هذا وتشهد مدينة أم الفحم حركة سير جراء الوفود القادمة، فيما تشهد الساحات الخارجية لأرض المهرجان انتشار المئات من الباعة والبسطات التجارية، وسط اقبال كثيف من الجماهير وخاصة على الألبومات الجديدة التي صدرت عن فرق النشيد الاسلامية، كما لوحظ انتشار العلم لتركي في الاسواق. وافتتح المهرجان بتلاوة من القرآن الكريم تلاها الشيخ يوسف الباز امام مدينة اللد. ثم قدم الشيخان محمد ماضي وتيسير الخالدي التحية والشكر الجزيل لكل الحاضرين على حضورهم المبارك لنصرة الاقصى مؤكدين ومطالبين بتكثيف ومضاعفة الجهود لنصرة الاقصى والحفاظ عليه.
وقال الشيخ محمد ماضي بعرافته: "أي عزيمة واي حب للمسجد الاقصى، يا من اتيتم لتعلمونا حب الأقصى المبارك، أي شرف وأي كرامة يا من أحييتم فينا معاني العزة والكرامة يا من بثثتم فينا الأمل يا من قربتم إلينا الود والفجر في تحرير المسجد الأقصى المبارك، كيف لا ونحن في مدينة ام النور في مدينة ام الفحم ". وقدم بعدها انشودة جماعية أدتها فرق النشيد الاسلامية مجتمعة اسمها ( هو الحق يحشد اجناده) مع اضافة عدد من الابيات المتعلقة بواقعنا في الداخل الفلسطيني. 

خالد حمدان:تحية لشعبنا الفلسطيني المناضل
وفي كلمته رحب الشيخ خالد حمدان رئيس بلدية أم الفحم بالحضور الحافل في المدينة، والذين قدموا من جميع انحاء البلاد وقال: تحية اجلال واكرام واكبار للشهداء الذين قتلوا بدم بارد دفاعاً عن واحد من اقدس المقدسات وهو المسجد الاقصى المبارك، وتحية لذويهم الذين ربوهم على المقاومة وحب الوطن والقومية والارض والدين، وتحية لشعبنا الفلسطيني المناضل والمكافح بأكمله لأهلنا في النقب والمثلث والجليل والساحل، للضفة وغزة تحية طيبة ومباركة".
وتابع الشيخ حمدان:"جميعنا مدركون تماماً للأخطار المحدقة التي تهدد المسجد الاقصى المبارك، وكلنا نعلم ان المطامع على الاقصى ليست قليلة، لذلك يجب علينا ان نناضل من أجل تحريره , كما ندعو الله ان يفك اسر بطلنا الشيخ رائد صلاح ".
وسط هتاف الالاف بالروح بالدم نفديك يا اقصى أكد العريف الشيخ تيسير خالدي على استعداد الجماهير بحماية الاقصى باجسادهم وتقديم ارواحهم فداه .

الشيخ رائد صلاح : لا بد من دعم الاهل في القدس ودعم اقتصادهم وصمودهم من بيوتهم
ثم قدم الشيخ علي ابو قرن رئيس الحركة الاسلامية في النقب رسالة الشيخ رائد صلاح من داخل السجون والتي تقول:"ايها الاخوة والاخوات جميعا من غرفتي في سجن الرملة احدثكم واقول انني لا زلت على قناعة ان هذا العام يحمل في طياته مخاطر مصيرية على القدس والمسجد الاقصى المبارك , وهذه المخاطر في نظري لا حدود لها لدرجة انها قد تحاول ان تنال من المسجد الاقصى بخريطة هيكل على حساب المسجد او فرض تقسيم على المسجد الاقصى المبارك , ان اقوى ردة فعل واكثر واجب يجب ان نقوم به من اجل حماية الاقصى من خلال التواجد اليومي الى ان يشاء الله تبارك تعالى بتحريرة". وتابع في رسالة الشيخ صلاح :" ولا بد من دعم الاهل في القدس ودعم اقتصادهم وصمودهم من بيوتهم , لان ذلك يعني دعم المسجد الاقصى وعروبته ومستقبل القدس بكل ارضها ". وتابع:"وانا وارسل تحية لكل الاهل في المثلث والجنوب وعكا واللد والرملة والنقب والقدس والجولان المحتل الذين حضروا المهرجان والذين يتواصلون مع المسجد الاقصى , ونؤكد اننا على العهد مع المسجد الاقصى , وها أنا ادفع ضريبة الدفاع عنه كما يدفعها كل اسير من اجل ابسل قضية يمتلكها العالم العربي قضية المسجد الاقصى والقدس الشريف وسنبقى نردد بالروح بالدم نفديك يا اقصى"، الى هنا نص الرسالة التي قرأها الشيخ علي ابو قرن من الشيخ رائد صلاح .

محمد زيدان : المفاوضات كتب لها الفشل ولن نتنازل عن حقوقنا
وفي كلمته قال محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية:"أيها الأخوة أيتها الأخوات أيها الحفل الكريم اننا نأسف على وجود الشيخ رائد صلاح في السجن وهو المدافع عن المسجد الاقصى , ان هذا المهرجان الذي يقام للسنة 15 على التوالي يدل على اهمية المسجد الاقصى وعن سعي الجماهير بالدفاع عنه , ونحن اليوم لدينا ذكرى عزيزة على قلوبنا جميعا، الذكرى العاشرة لسقوط شهداء هبة القدس والاقصى الذين راحوا دفاعا عن المسجد الأقصى المبارك عندما حاول ارئيل شارون تدنيسه وهو اليوم غير معلوم ان كان حيا او ميتا وهو مجرم ارتكب الكثير بحق الجماهير الفلسطينية مرورا بمجزرة صبرا وشاتيلا الى انتفاضة القدس والاقصى ".
وتابع قائلا:"الجماهير العربية تحمل رسالة واضحة فجماهيرنا في الداخل ترفض كل اساليب القمع والاساليب العنصرية التي تحاول المؤسسة الااسرئيلية بكل اساليبها المتاحة لفرضها علينا واخضاعنا للأمر الواقع، ونحن نقولها بصوت عال رصاصهم بطشهم سجونهم لا نخافها نحن سنضحي بأرواحنا للمسجد الاقصى وهذا موقفنا الرئيسي والرسمي الواضح وهو محور نضالنا في الداخل. فها هي اسرائيل من بعد مجزرتها ضد اناس ابرياء جاؤا في محاولة لفك الحصار الغاشم على غزة قد صغرت قيمتها امام العالم وجدتها نفسها في معزل امام احرار العالم, وعلى الأمة العربية ان
تستيقظ قبل فوات الاوان". وتابع زيدان:"كانت هناك مؤامرات، لا يمكن تركهم وهم يحفرون الانفاق تحت المسجد لاقصى. فهذا السكوت معيب ولا يقبله أي رجل عاقل. فلا يمكن لرجل عاقل وفي قلبه ذرة من الانتماء ان يسكت بشكل معيب على ما يحصل في المسجد الاقصى".
وتطرق زيدان الى قضية المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين قائلا": المفاوضات لن تحقق السلام وهي فاشلة لانها بين الطرف الفلسطيني الضعيف والاسرائيلي المتعنت على قضايا كالاستيطان وما ان يتنازل عنها حتى يبين ان هناك انجازا للقضية الفلسطينية , ولكن نحن لن تنتازل عن حق واحد وعلى المفاوضات ان تحقق السلام الحقيقي دون التنازل ".
 

عكرمة صبري: ارض فلسطين هي ارض مباركة
اما الشيخ عكرمة صبري فقال: لقد جئنا من القدس لنحيكم ونشد على اياديكم على اقامة هذا المهرجان الحاشد ولنرفع اليكم شكرنا ولجميع العاملين , ايها الاخوة ابدأ بتوجيه التحية والاحترام للشيخ رائد صلاح الذي نسأل الله ان يفك اسره وجميع الاسرى من السجون والمعتقلات,وانني انقل لكم تحيات نواب القدس المنتخبين والمعتصمين الان. اقول لكم ان تجمعكم الحاشد المبارك الهام بحد ذاته يمثل رسالة واضحة للعالم كله انكم تحبون القدس والمقدسات فما عليكم الا شد الرحال الى القدس والاقصى بشكل مستمر وجميع الايام. ثانيا لا غرابة في ذلك فالاقصى يمثل جزءا من ايماننا وعقيدتنا فلا يخضع لمحاكم ولا لتفاوض ولا لتنازل فهو اسمى من ذلك , الاقصى سيبقى الاقصى شامخا بعزة الاسلام , ثالثا ان ارض فلسطين هي ارض مباركة فرسولنا الاكرم محمد صلى اله عليه وسلم قد وضعت قدماه الشريفات الارض بالاسراء والمعراج كما ولد بها سيدنا عيسى عليه السلام.
رابعا: بوابة القدس بوابة السلام فالانوار الايمانية قد عمت هذه المدينة المباركة المقدسة فهنئيا لمن سكنها ويسكنها ويدافع عنها , وبهذه المناسبة نحي ونثمن مواقف اخوتنا بسلوان والشيخ جراح وراس العامود والعباسية وجميع احياء المدينة الذين تمسكوا بحقهم الشرعي ولم يتنازلوا عن اي شبر . خامسا ان عددا كبيرا من الصحابة قد سكنوا القدس وجاوروا الاقصى. سادسا ان حجا من كبار العلماء قد اقاموا وتولوا الامامة والتدريس والخطابة بالمسجد الاقصى وعدد من الخلفاء قد اقاموا بمدينة القدس ولهم بصمات في اعمار القدس والاقصى. سابعا.. ان اعداء الاسلام يحسدونا بأن القدس لنا والاقصى لنا بقرار من رب العالمين فيحاول الاعداء بكل الوسائل اللا اخلاقية تهويد المدينة وخنق الاقصى الا ان حقنا الشرعي سيبقى قائما الى يوم الدين لان المعتدي لن يسلب اي حق الا بمرور الزمان "فحقنا في ارضنا لن تنازل عليه باي صورة من الصور مهما كلف الامر".
 

أكمل الدين احسان أوغلو :إننا نتابع بشكل متواصل ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك
هذا وقد قدم أكمل الدين احسان أوغلو رئيس منظمة المؤتمر التحية والمباركة للحركة الاسلامية وكل المبادرين والقائمين والمنظمين والمشرفين لمهرجان الاقصى مؤكدا على ضرورة العمل وتكثيف الجهود في سبيل الحفاظ على الاقصى والقدس معربا عن استنكاره لكل الاعتداءات الاسرائيلية ومحاولتها المستمرة للاعتداء على الاقصى والقدس الشريف مطالبا المجتمع الدولي التدخل في سبيل وقف الاعتداءات الاسرائيلية المستمرة مؤكدا بان النصر سيكون حليف الاقصى وكل الذين يعملون ويستثمرون في سبيل الحفاظ وحراسة المسجد الاقصى ومنع الاعتداءات عليه".
وتابع:"إننا نتابع بشكل متواصل ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك من أخطار حقيقية تتهدده، لا سيما الحفريات التي تهدد بنيانه وتشكل خطراً محدقاً على أسواره، والتي تترافق أيضاً مع إجراءات لمنع ترميمه، بالإضافة للمحاولات الآثمة التي يتعرض لها على يد مجموعة من المتطرفين التي لا تتوقف عن السعي لتدنيسه وإلحاق الأذى به، وكذلك الإجراءات الإسرائيلية التي تعيق وصول المسلمين إلى المسجد الأقصى الذي تشد إليه الرحال".
هذا وأدت فرقة الهلال الفنية من يافة الناصرة خلال مهرجان "الاقصى في خطر" الخامس عشر، فقرة انشادية بعنوان "أسطول الحرية". وقدمت فرقة النور من أم الفحم، خلال مهرجان "الاقصى في خطر" الخامس عشر، فقرة فنية وهي عبارة عن سكيتش يجسد معاناة الشعب الفلسطيني، أهل القدس خاصة وأرجاء فلسطين عامة. من مصادرة وسلب الاراضي ، وتهجير وترحيل الفلسطينيين من وطنهم.

عمرو موسى :سوف تبقى القدس العربية بفضل صمود شعبها
وجاء في كلمة عمرو موسى أمين جامعة الدول العربية في مهرجان الأقصى في خطر:" أحييكم وأحيي أهلنا في مدينة القدس الصامدين احييهم على تحملهم الصعاب في الدفاع عن الهوية العربية في هذه البقعة المقدسة من وطننا العربي واحيي من خلالهم جميع ابناء الشعب الفلسطيني المناضل , ان تعرض مدينة القدس اليوم الى أشرس مراحل تهويدها والتي تتمثل في سلسلة من الاجراءات التعسفية غير القانونية يقوم بها الاحتلال الاسرائيلي باستخدام شتى الاساليب من تهجير لأهله وبناء المستوطنات بهدف تطويقها وهدم المنازل الى الحفريات التي تهدد المسجد الاقصى".
وتابع : "ولم يقتصر الأمر على ذلك بل تعداه ليشمل سحب الهويات وفرض الضرائب الباهظة وفصل معظم أهل القدس عن التواصل مع مدينتهم باقامة جدار الفصل العنصري حتى ان قوات الاحتلال اطلقت عليه غلاف القدس،اضافة الى انتهاك حركات مقدساتها الدينية المسيحية والاسلامية خاصة في البلدة القديمة والحرم الشريف وكذلك الاعتداءات المتواصلة على الأحياء التاريخية والمقابر الاسلامية كمقبرة مأمن الله ومقبرة الرحمة ".
واختتم قائلا:"وسوف تبقى القدس العربية بفضل صمود شعبها ومهما طال أمد الاحتلال الاسرائيلي وسوف تفشل كافة المحاولات الاسرائيلية في فرض الأمر الواقع في القدس والدرس الذي يجب ان يعيه المحتل اذا ما أخذ من التاريخ عبرة هو ان كل احتلال مصيره الى زوال وان من اراد ان يحصد سلاما يمكن ان يزرع عدلا كما تملي تعاليم التوراة فلا سبيل للوصلو الى سلام في المنطقة طالما ان المنطق السائد في اسرائيل هو منطق الجور والعدوان" .
 

كمال خطيب : الحل الوحيد الذي نقبل به هو ان يعود ليبرمان الى روسيا البيضاء ويعود اللاجئون للوطن
كلمة الشيخ كمال خطيب -نائب رئيس الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني- قال فيها نرحب بكم ايها الاخوة والاخوات أيها المرابطون في اكناف بيت المقدس يا شرف الامة اليوم ويا جبينه الناصع باسم رئيس الحركة الاسلامية نرحب بكم , وها نحن اليوم وعلى مدار 15 عاما نلمس كلنا ان الاقصى لا يزال في خطر وما دام الاقصى في خطر يعني ان القدس في خطر وما زالت القدس في خطر فكل فلسطين في خطر , وما زالت فلسطين في خطر اذا كل الامة في خطر انها القاهرة وعمان ودمشق ومكة والمدينة المنورة في خطر , لان اطماع من يريدون القدس والاقصى لن تتوقف حتى ان يصلوا باطماعهم الى مكة والمدينة فيا قادة الامة انهضوا من سباتكم ".

وتابع:"نؤكد للذين ما زالوا يسعون ويراهنون على امكانية الحل عبر مفاضات او المحادثات اياَ كانت اذا انتقص منها حق المسلمين. فالمفاوضات كانت يوما وسيلة واصبحت اليوم غاية.يتحدثون عن وقف للاستيطان وهو الذي لن يتوقف. ماذا لو توقف ماذا عن بقايا قضايا شعبنا واللاجئين والحدود والدولة , ماذا سنقول ل 8 الاف اسير فلسطيني قدموا ارواحهم من اجل ان يكون لهم دولة ولكن اي دولة التي من أجلها سقط عشرات آلاف الشهداء... ولكن لا يا ايها المفاوض الذي يفترض بأن نعترف باسرائيل دولة يهودية فماذا تقصد بذلك ؟ وانت يا ليبرمان فكرتك جيدة. ان التبادل الوحيد الذي نقبل به هو ان تعود الى روسيا البيضاء ويعود اللاجئون للوطن , وفلسطين هي فلسطين اليوم والتاريخ والحاضر والمستقبل هي فلسطين الوطن". 

واختتم المهرجان بكلمة لاحسان هندركس رئيس مجلس القضاء الاسلامي في جنوب أفريقيا،الذي حيا الحضور وأكد على التضامن مع الشعب الفلسطيني تضامنا كاملا ,قائلا:"سنواصل هذا التضامن ما دمنا على قيد الحياة وفي اي مكان تواجدنا فيه وحتى نلقى الله عز وجل نقسم بالله العلي العظيم اننا سنحمي المسجد الأقصى المبارك معكم بحول الله ومدده . سنجتهد وسنستعين بكل ما نملك من طاقة وقوة لتحرير المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس الحبيبة وجميع اراضي فلسطين المحتلة من أيدي قوات الإحتلال المدنسة إعلموا يقينا يا شعب فلسطين انكم لستم وحدكم ن نقول لكم ونعبر بكل صدق واخلاص. إن هذه الامة المحمدية تفتخر بكم وبجهودكم وصمودكم. نسأل الله تبارك وتعالى ان يكرم هذه الأمة برجال من امثالكم فأنتم خير قدوة لكل الشعوب المسلمة التي تحاب الظلم والاضطهاد في كل العالم".


 


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
215505.21
BTC
0.52
CNY