الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 22:02

اسرائيل: اي مشروعات استيطان في المستقبل ستكون محدودة

كل العرب
نُشر: 24/09/10 17:14,  حُتلن: 14:27

 مسؤول اسرائيلي :

نتنياهو رفض اقتراحا بتمديد تجميد البناء لمدة ثلاثة شهور

تسبب الانتهاء المقرر يوم الاحد لتجميد اسرائيلي استمر عشرة شهور للبناء في مستوطنات يهودية في تهديد الفلسطينيين بالانسحاب من محادثات يرعاها الرئيس الامريكي باراك أوباما

حثت اسرائيل الفلسطينيين يوم الجمعة على عدم التخلى عن مفاوضات السلام التي استؤنفت في الاونة الاخيرة بعد الانتهاء الوشيك لتجميد اسرائيلي جزئي للاستيطان في الضفة الغربية، وقالت ان أي مشروعات بناء جديدة ستكون محدودة.



وقال مسؤول اسرائيلي في تصريح نقلته "رويترز" اليوم الجمعة بأن نتنياهو على اتصال بقادة أمريكيين واخرين من أنحاء أخرى في العالم وان مبعوثين له يعملون مع الامريكيين في اطار جهود مكثفة لايجاد تسوية يوافق عليها الطرفان لقضية انهاء تجميد البناء.
وأضاف "يجب أن يقال أيضا ان خطة البناء في الضفة الغربية في العام المقبل متواضعة حتى أنها لا يمكن أن تؤثر على الاطلاق في عناصر اتفاق سلام."
ولم يقدم المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه مزيدا من التفاصيل حول ما عرضته اسرائيل أو ما طلبته من الفلسطينيين في الاتصالات الاخيرة.وتسبب الانتهاء المقرر يوم الاحد لتجميد اسرائيلي استمر عشرة شهور للبناء في مستوطنات يهودية في تهديد الفلسطينيين بالانسحاب من محادثات يرعاها الرئيس الامريكي باراك أوباما الذي دعا اسرائيل مرارا الى تمديد التجميد.
ومن الافكار التي تحدث عنها مسؤولون اسرائيليون لتحسين الموقف استئناف البناء الكامل في الكتل الاستيطانية التي ستضمها اسرائيل اليها في نهاية الامر والحد من مشاريع البناء في المستوطنات المنعزلة والحد من موافقتها على اقامة منشآت جديدة دون تجميد رسمي.
وقال مسؤولون مقربون من المحادثات الاسبوع الماضي ان نتنياهو رفض اقتراحا بتمديد تجميد البناء لمدة ثلاثة شهور.
وتصف المحكمة الدولية المستوطنات التي تبنى على أراض احتلتها اسرائيل في حرب 1967 بأنها غير شرعية.



الاعتراف باسرائيل كدولة يهودية
ونقل مكتب نتنياهو عن رئيس الوزراء قوله في بيان ان استمرار البناء الاستيطاني لم يعرقل جولات سابقة من المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين تعود الى عام 1993 .
ولم تكن هذه المحادثات تشمل دائما شرطا يضعه نتنياهو ويرفضه الفلسطينيون وهو الاعتراف باسرائيل كدولة يهودية.
وقال نتنياهو "اذا أراد الفلسطينيون السلام سيستمرون في المحادثات معنا للتوصل الى اتفاق اطار عمل في غضون عام ... أتمنى ألا يترك الفلسطينيون المحادثات وألا يديروا ظهورهم للسلام."
وفي كلمته أمام الجمعية العام للامم المتحدة يوم الخميس أعرب أوباما عن أمله في إقامة دولة فلسطينية في غضون عام وقال "نحن نعتقد ان وقف الاستيطان ينبغي تمديده ... ونحن نعتقد ايضا ان المحادثات ينبغي ان تستمر الى ان تكتمل."
وجدد أوباما دعوته لاستمرار في تجميد الاستيطان من منبر الجمعية العامة للامم المتحدة يوم الخميس مما زاد الضغوط على الدولة العبرية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
217480.00
BTC
0.52
CNY