الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 20:01

اوباما: طريق السلام محفوفة بالمخاطر وفلسطين تنتظر مقعدا بالأمم المتحدة

كل العرب
نُشر: 23/09/10 15:54,  حُتلن: 19:14

الرئيس باراك أوباما في كلمته في جمعية الأمم المتحدة:

 مسيرة السلام ستشهد محاولات لعرقلتها بواسطة كلمات شديدة اللهجة وقنابل

 فشل عملية السلام سيؤدي أيضا الى سفك مزيد من الدماء والى بقاء الأرض المقدسة رمزا للخلافات بدلا من رمز للقيم الانسانية المشتركة

امامنا خيارات وكل منا يجب ان يختار مسيرة السلام وهنالك مسؤولية كبيرة ملقاة علينا

ان اولئك الذين يريدون ان يروا دولة فلسطينية مستقلة يجب عليهم وقف محاولاتهم لتدمير اسرائيل

الزعيمان نتنياهو وابو مازن لديهما الشجاعة لتحقيق السلام رغم أن الطريق محفوف بالمخاطر وادعو العالم للوقف من خلفهما

على اسرائيل ان تمدد فترة تجميد الاستيطان وسنعمل كل ما بوسعنا الا يعم العنف والارهاب في الشرق الأوسط

تصريحات محمود عباس ونتنياهو حول السلام يجب أن تترجم بأفعال على أرض الواقع

نركز في قتالنا ضد القاعدة والارهاب ونعمل على شراكة كاملة مع العراق بعد أن منحناها دورا انتقاليا

ألقى الرئيس الامريكي باراك اوباما خطابا اليوم الخميس في نيويورك في اليوم الاول من الجمعية العامة للامم المتحدة التي ستعكف على بحث الازمات العالمية الكبرى مثل انتشار الاسلحة النووية وافغانستان.

اوباما اليوم خلال خطابه في الأمم المتحدة

واعلن دبلوماسي غربي كما نشرت وكالة الانباء الفرنسية، ان عدة مواضيع رئيسية ستطغى على نقاشات الامم المتحدة بينها مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين والتغيرات المناخية وبرنامج ايران النووي والسودان مع اقتراب الاستفتاء حول تقرير المصير في جنوبه الذي قد يؤدي الى انفصاله، اضافة الى ملف كوريا الشمالية، وان كل المواضيع الكبرى الراهنة يمكن ان تبحث خلال النقاشات.

130 رئيس لسماع خطابي اوباما ونجاد
وسيفتتح الامين العام للامم المتحدة بان كي مون النقاشات بخطاب يذكر فيه كما تجري العادة باهمية دور الامم المتحدة في تسوية القضايا الدولية الكبرى، لكن الانظار تتجه لخطاب الرئيس الامريكي الذي يعتبر الاهم خلال النهار فيما هناك ترقب ايضا لخطاب نظيره الايراني، وينتظر حضور حوالي 130 رئيس دولة وحكومة الى الامم المتحدة في الايام المقبلة، واليوم الخميس يلقي 15 رئيس دولة وحكومة خطبا صباحا و20 رئيسا بعد الظهر.

دولة فلسطين - مقعد في الأمم المتحدة
وسيعقد مجلس الامن الدولي ايضا اجتماعا الخميس بمشاركة وزراء الدول الاعضاء ال15 لبحث مسائل مرتبطة بحفظ السلام، كما سيعقد على هامش النقاشات اجتماع لمجموعة الثماني التي تضم الدول الصناعية الكبرى الثماني وهو لقاء تقليدي يعقد عند افتتاح اعمال الجمعية العامة.

كلمة اوباما في الأمم المتحدة
وأكد الرئيس الامريكي باراك اوباما في كلمته على امكانية التوصل الى اتفاق بين اسرائيل والفلسطينيين في غضون عام مما سيؤدي الى انضمام دولة جديدة الى الامم المتحدة الا وهي "دولة فلسطين".

مسيرة السلام تشهد محاولات عرقلة

وحث الرئيس اوباما الدول الاعضاء في الأمم المتحدة ولا سيما الدول العربية على دعم جهود السلام، وقال انه يتعين على الدول الموقعة على مبادرة السلام العربية ان تستغل هذه الفرصة لتطبيع علاقاتها مع اسرائيل، وأضاف :" ان اولئك الذين يريدون ان يروا دولة فلسطينية مستقلة يجب عليهم وقف محاولاتهم لتدمير اسرائيل قائلا ان كل من سيسعى للمس بشرعية وجود دولة اسرائيل سيلاقي معارضة الولايات المتحدة الشديدة لذلك".
وحذر الرئيس الامريكي من أن مسيرة السلام ستشهد محاولات لعرقلتها بواسطة كلمات شديدة اللهجة وقنابل على حد سواء مشيرا الى ان هناك الكثيرين الذين يبدون التشاؤم ازاء فرص نجاح المسيرة.
وقال اوباما ان الخيار البديل اسوأ من ذلك فاذا لم يتم التوصل الى اتفاق لن يشعر الفلسطينيون أبدا بالفخر والاعتزاز والشرف الناجمة عن وجود دولة مستقلة بينما لن يعرف الاسرائيليون حالة الاستقرار والشعور بالأمن اللذين يترافقان مع وجود جيران يتمتعون بالسيادة وملتزمون بالتعايش مع الاسرائيليين. وأضاف ان فشل عملية السلام سيؤدي أيضا الى سفك مزيد من الدماء والى بقاء الأرض المقدسة رمزا للخلافات بدلا من رمز للقيم الانسانية المشتركة. 


 


مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
244768.02
BTC
0.53
CNY