الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 00:01

منظمة التحرير: تعسف المستوطنين يأتي كجزء من مخطط إسرائيلي

كل العرب
نُشر: 22/09/10 16:57,  حُتلن: 15:22

 الممارسات التعسفية للمستوطنين تأتي كجزء من مخطط إسرائيلي لإفشال عملية المفاوضات

الوزارة طالبت بضرورة أن لا يكون احتفال إسرائيل بأعيادها المتكررة على حساب الفلسطينيين وحقهم في التنقل

دعت منظمة التحرير الفلسطينية الأربعاء الأطراف الدولية إلى ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني في ظل تصاعد عنف المستوطنين الإسرائيليين، واستنكرت دائرة العلاقات الدولية في المنظمة عملية القتل العمد التي أدت إلى استشهاد فلسطيني، وجرح آخرين فجر الأربعاء برصاص حراس مستوطنين في بلدة سلوان بالقدس المحتلة.



وذكرت الدائرة أن الحادثة تأتي في إطار سلسلة من نشاطات عدوانية، وعلى رأسها تصاعد عنف المستوطنين بحق أبناء الشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال في القدس والأراضي الفلسطينية، وحذرت الدائرة من خطر هذه الممارسات التي تستهدف بلدة سلوان بشكل خاص والقدس بشكل عام وجميع الأراضي الفلسطينية ومواطنيها، مطالبة بلجم عنف المستوطنين وهجماتهم بحق الفلسطينيين.

ممارسات المستوطنين جزء من المخطط الاسرائيلي
واعتبرت أن الممارسات التعسفية للمستوطنين تأتي كجزء من مخطط إسرائيلي لإفشال عملية المفاوضات، وجر الجانب الفلسطيني للرد بنفس الأسلوب وهذا ما نرفضه، معتبرة أن ما يجرى يأتي في إطار المخالفات القانونية التي تتناقض واتفاقية جنيف الرابعة والقانون الدولي لحقوق الإنسان.
وكانت مصادر فلسطينية أكدت إن مواطنا فلسطينيا استشهد، فيما أصيب اثنان الأربعاء برصاص الشرطة الإسرائيلية إثر مواجهات اندلعت بين عشرات الفلسطينيين ومستوطنين في مدينة القدس، وذكرت وكالة أنباء (وفا) الرسمية أن فلسطينيا استشهد في سلوان بعدما نصبت الشرطة الإسرائيلية كمينا له وللعديد من شبان المنطقة في البلدة فجر الاربعاء وأطلقت النار عليهم عن قرب.

منازل فلسطينية ثكنة عسكرية اسرائيلية
وأوضحت المصادر أن الحادث وقع اثر تجدد المواجهات بين فلسطينيين ومستوطنين في العديد من أحياء بلدة سلوان خلال استعدادات اليهود لعيد المظلة أو العرش التي يقومون فيها بنصب مِعرّشاتٍ خاصة في بؤرهم الاستيطانية، وبينت أن شابين آخرين أصيبا بجراح، وصفت بالخطيرة، وكانت مواجهات عنيفة وقعت مساء الاثنين ببلدة سلوان بعد استيلاء مستوطنين على منزلين فلسطينيين وتحويلهما إلى ثكنة عسكرية ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات.
ومن جانبها ، ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن أحد حراس المنازل اليهودية اضطر إلى إشهار سلاحه وإطلاق النار في الهواء بعد أن قام العشرات من الشبان الفلسطينيين بسد الطريق أمام سيارة الأمن التي كان يركبها داخل الحي بواسطة حاويات للقمامة وقاموا كذلك برشقه بالحجارة .

الشهيد قتل بسبب مخالفات جنائية
وذكرت الشرطة الإسرائيلية أن للقتيل سجلا لديها بسبب ارتكابه مخالفات جنائية ومشاركته في أعمال مخلة بالنظام العام، ويأتي ذلك وسط توتر تشهده المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية للسلام التي أطلقتها الإدارة الأمريكية في الثاني من الشهر الجاري بسبب الخلاف على قضية البناء الاستيطاني.
ومن جهة أخرى، رفضت السلطة الفلسطينية الأربعاء نهج إسرائيل في فرض طوق أمني شامل على الأراضي الفلسطينية خلال الأعياد اليهودية، وقالت وزارة الإعلام في السلطة الفلسطينية، في بيان صحفي، إن النهج الإسرائيلي يعد اعتداء صارخا ضد أبناء شعبنا وإمعانا في التضييق والإهانة والإذلال عبر الحواجز العسكرية وبوابات جدار الفصل العنصري.

اعياد اليهود على حساب الفلسطينيين
وطالبت الوزارة بضرورة أن لا يكون احتفال إسرائيل بأعيادها المتكررة على حساب الفلسطينيين وحقهم في التنقل والحركة والحياة فوق أرضهم، معتبرة أن ذلك إجراء يخالف أبسط القواعد القانونية والأعراف الدولية.
وكانت إسرائيل قررت مساء الثلاثاء فرض طوق أمني شامل على الأراضي الفلسطينية بحلول عيد (المظلة) أو العرش لدى اليهود وهو إجراء اعتيادي عند كل مناسبة عيد يهودي بدعوة الخشية من شن هجمات فلسطينية. ويمنع خلال فرض الطوق الأمني تنقل الفلسطينيين من الضفة الغربية أو غزة إلا في حالات استثنائية نادرة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237666.31
BTC
0.51
CNY