الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 14:02

محمود عباس: لن أفاوض اسرائيل ليوم واحد أضافي بدون تجميد قرار الاستيطان

كل العرب
نُشر: 20/09/10 16:53,  حُتلن: 19:54

من المقرر أن يلتقي عباس في نيويورك الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز

عباس لا يعارض تجميدا للاستيطان لمدة شهر أو شهرين بعد انتهاء فترة التجميد الحالية نهاية الشهر الجاري

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاثنين لوكالة فرانس برس انه غير مستعد للتفاوض يوما واحدا مع إسرائيل في حال استئناف الاستيطان اليهودي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقال عباس في حديث على متن الطائرة التي أقلته إلى نيويورك حيث سيشارك في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة، سنواصل المفاوضات ما دام الاستيطان متوقفا في الأراضي الفلسطينية، ولكنني غير مستعد للتفاوض يوما واحدا في ظل الاستيطان.


من اليمين: عباس، نتنياهو

وأكد انه لا يعارض تجميدا للاستيطان لمدة شهر أو شهرين بعد انتهاء فترة التجميد الحالية نهاية الشهر الجاري، معربا عن اعتقاده بامكان التوصل الى اتفاق سلام حول كافة قضايا الحل النهائي خلال فترة تجميد الاستيطان اذا تم تجديده، واضاف الرئيس الفلسطيني: اذا توقف الاستيطان وحسنت النوايا وتوفرت الارادة والقرار في إسرائيل، حينها نستطيع التوصل إلى اتفاق حول قضيتي الحدود والأمن والتوصل إلى اتفاق حول كافة قضايا الحل النهائي، وتابع عباس: اذا تم الاتفاق على قضيتي الأمن والحدود سيتم تلقائيا حل قضايا القدس والمياه والاستيطان.

تبييض السجون وإطلاق سراح الأسرى!!
وبالنسبة إلى قضية اللاجئين، كرر عباس أن حلها يجب أن يتم من خلال حل متفق عليه وفق القرار الأممي 194. وترفض إسرائيل هذا القرار الصادر عن الجمعية العامة للامم المتحدة والذي يدعو إلى عودة وتعويض اللاجئين الذين هجروا لدى قيام الدولة العبرية العام 1948.
كما شدد عباس في حديثه على ضرورة حل قضية الاسرى خلال أي اتفاق نهائي من خلال تبييض السجون واطلاق سراح كافة الاسرى من السجون الاسرائيلية. واضاف: اننا لن نقبل اي اتفاق ما دام يوجد اسير فلسطيني واحد في السجون الاسرائيلية.
وحول معارضة بعض الفصائل الفلسطينية للمفاوضات المباشرة مع اسرائيل، أكد عباس انه مع المعارضة البناءة الموضوعية في اطار القانون والنظام. كما جدد رفضه مطلب إسرائيل الاعتراف بها كدولة يهودية، وقال في هذا الصدد إن من حق إسرائيل أن تسمي نفسها ما تشاء لكن نحن اعترفنا بدولة إسرائيل من دون الاشارة إلى قوميتها أو ديانتها. وأضاف عباس "ليس معقولا انه كلما جاء رئيس جديد للحكومة الاسرائيلية يطلب شيئا جديدا من الفلسطينيين".

تجديد قرار الاستيطان
ويطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالاعتراف باسرائيل (كدولة قومية للشعب اليهودي) الا أن القيادة الفلسطينية ترفض هذا الاعتراف كونه ينطوي على تنازل ضمني عن حق اللاجئين بالعودة، وختم عباس حديثه بالقول إن أي حل يلبي للشعب الفلسطيني حقوقه التي نصت عليها الشرعية الدولية نوافق عليه واذا طرحت الادارة الامريكية خطة للحل تؤمن وتلبي حقوق شعبي سنوافق عليها، لكنني لن اجامل في حقوق شعبي الاميركيين ولا الاسرائيليين وأي أحد مهما كان وأي طرف كان.
وتأتي زيارة عباس لنيويورك في وقت تتعثر فيه المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين التي استؤنفت برعاية الولايات المتحدة بداية ايلول بسبب مواصلة الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية المحتلة، ورغم الضغوط الدولية، جددت اسرائيل الجمعة رفضها تمديد العمل بقرار تجميد البناء في مستوطنات الضفة الغربية. وصرح مسؤول إسرائيلي كبير لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته، ان اسرائيل لا تنوي تمديد العمل بقرار التجميد المتعلق بمستوطنات الضفة الغربية الذي ينتهي في نهاية ايلول، ومن المقرر أن يلتقي عباس في نيويورك الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
244609.42
BTC
0.52
CNY