الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 19:01

المنارة لدعم وتقدم المكفوفين تفتتح مجموعة استحقاق الحقوق في بعينة نجيدات

أمين بشير مراسل
نُشر: 20/09/10 10:48,  حُتلن: 15:41

المنارة تفتتح مجموعة استحقاق الحقوق هدفها هو تأهيل المشاركين فيها بغية إقامة مركز معلومات هاتفي يقدم الدعم والاستشارة الحقوقية للأهالي في القرية

الشخص صاحب الإعاقة والكفيف يجب أن يكون جاهزا لاندماج في المجتمع من خلال العمل على تنمية وتعزيز قدراته الشخصية والأدائية

افتتحت جمعية المنارة لدعم وتقدم المكفوفين في المجتمع العربي مؤخرا مجموعة تمكين واستحقاق الحقوق في نادي طه حسين للمعاقين في قرية بعينة نجيدات، ويشارك في المجموعة عدد من اعضاء النادي، والذين يلتقون على مدار الأسبوع.

وتأتي إقامة المجموعة بالتعاون مع مكتب الخدمات الاجتماعية في القرية في إطار برنامج المجتمع الوصيل الذي تركزه العاملة الاجتماعية مريم حمودي.

افتتاح المجموعة

وقد تم افتتاح المجموعة بلقاء تحضيري أول شارك فيه طاقم المنارة والذي تألف من المحامي عباس عباس مدير عام  جمعية المنارة، ومركزي البرامج محمد ذياب، العامل الاجتماعي محمود خطيب، ومحمد اكتيلات.
ومن جهة أخرى كان في استقبالهم العاملة الاجتماعية مريم حمودي إلى جانبها أعضاء النادي. حيث تضمن اللقاء الأول كلمة مقتضبة للعاملة الاجتماعية مريم حمودي ممثلة السلطة المحلية ومكتب الخدمات الاجتماعية مرحبة بطاقم المنارة ومشددة على أهمية التعاون من أجل هدف مشترك وهو دعم وتعزيز مجموعة الأشخاص ذوي الإعاقات في المجتمع العربي، وأضافت إن الغاية من إقامة هذه المجموعة هو تأهيل المشاركين فيها بغية إقامة مركز معلومات هاتفي يقدم الدعم والاستشارة الحقوقية للأهالي في القرية.

طاقم المنارة
ومن ثم انتقل الحديث إلى طاقم المنارة حيث أدار اللقاء محمد ذياب مركز برنامج التوعية والعمل الجماهيري بدأه بمرور تعارف بين جميع الحاضرين، بعد ذلك انتقل الحديث إلى المحامي عباس عباس ليعرض مشروع المنارة وإستراتيجية عملها كمؤسسة جاءت من اجل إحداث تغيير اجتماعي بكل ما يتعلق بقضايا أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي خاصة وفي البلاد عامة، تلاه بالحديث مركزي البرامج في جمعية المنارة بداية مع محمد ذياب الذي استعرض برنامج التوعية والعمل الجماهيري بأقسام عمله إن كان ذلك المحاضرات الأكاديمية وورشات العمل لطلاب المدارس، تنظيم أيام دراسية للأهالي والمهنيين الذين لهم صلة مباشرة مع الأشخاص ذوي الإعاقات والمكفوفين، وتابع ذياب حديثه بعرض برنامج اللقاءات للمجموعة من البداية وحتى الخاتمة.

 تنمية وتعزيز القدرات الشخصية
العامل الاجتماعي محمود خطيب مركز برنامج التمكين وتعزيز القدرات تحدث عن فكرة برنامجه انطلاقا من رؤيا المنارة، مفادها أن على الشخص صاحب الإعاقة والكفيف أن يكون جاهزا لاندماج في المجتمع من خلال العمل على تنمية وتعزيز قدراته الشخصية والأدائية، مشيرا إلى النشاطات التي يقوم بها من مجموعات دعم وتمكين ذاتي، مجموعات تأهيل قياديين أكاديميين، خط المنارة للاستشارة لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي.

 وستلتقي المجموعة مع محاضرين مهنيين الذين سيتحدثون عن الحقوق والخدمات المستحقة لهم وكيفية الحصول عليها من قبل جميع مؤسسات الدولة.

مواجهة الضغوطات
كما وسيشارك أعضاء المجموعة بلقاءات تمكين ذاتي مثل مواجهة الضغوطات وكيفية التعامل معها، كيفية التوجه والتعامل مع الموظفين خاصة في مكتب الخدمات الاجتماعية أو في مؤسسة التأمين الوطني وأيضا في باقي مكاتب الوزارات المختلفة.
وشارك أعضاء المجموعة بعرض توقعاتهم من المواضيع التي تم عرضها في البداية وقالوا أنها تصب فيما يحتاجونه من مضامين حقوقية، وجميعهم تمنوا أن تكون مجموعة عمل فعالة يسودها جو من التعلم ورغبة في تلقي المعلمات.
وفي الختام انتهى اللقاء بأجواء ايجابية وودية على أإن يتم اللقاء الثاني في الأسبوع القادم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
221234.78
BTC
0.51
CNY