الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 14:01

محمد دحلان: المرحلة الحالية بحاجة لقرارات وإسرائيل ترغب في مفاوضات احتفالية

كل العرب
نُشر: 18/09/10 11:57,  حُتلن: 15:59

محمد دحلان:

 المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية لم تنطلق عملياً، وأن الجانبين لم يتوصلا بعد إلى اتفاق على جدول الأعمال

كيف يمكن أن يفسر لنا نتنياهو انه جمّد الاستيطان أثناء توقف المفاوضات، وانه يريد استئنافه حينما تعود المفاوضات؟

الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبلغ نتنياهو في اللقاء الأخير في بيته أنه لن تكون هناك مفاوضات إذا استؤنف الاستيطان

الجانب الفلسطيني يريد اتفاقاً فورياً على الحدود لان اتفاقاً من هذا النوع يضمن الاتفاق على القضايا الأخرى، حتى لو جاء التطبيق على مراحل

كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد دحلان أن المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية لم تنطلق عملياً، وأن الجانبين لم يتوصلا بعد إلى اتفاق على جدول الأعمال. وقال في مقابلة أجرتها معه صحيفة الحياة اللندنية أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبلغ نتنياهو في اللقاء الأخير في بيته أنه لن تكون هناك مفاوضات إذا استؤنف الاستيطان، وذلك رداً على قول نتنياهو أن البناء في المستوطنات سيستأنف مجدداً بعد انتهاء فترة التجميد المؤقت نهاية الشهر الجاري.

 

وأوضح دحلان أن الجانب الفلسطيني يريد اتفاقاً فورياً على الحدود لان اتفاقاً من هذا النوع يضمن الاتفاق على القضايا الأخرى، حتى لو جاء التطبيق على مراحل مضيفا: "حتى الآن لا توجد مفاوضات، المسألة بحاجة إلى قرارات سياسية، لذلك الموضوع بكامله في يد الرئيس، ونحن معه في مواقفه التي أعلنها، وتحديداً في اختبار نيات نتنياهو وجدية الإدارة الأميركية في مسألة تجميد الاستيطان".

جوهر الحل النهائي
وأضاف: "الإستيطان ليس شكلياً، أنه جوهري ويمس جوهر الحل النهائي ومستقبله وطبيعته، فإذا وافقنا على مفهوم نتنياهو للتفاوض في ظل الاستيطان، فهذا يعني قبولنا شرعياً ورسمياً بالاستيطان الذي لن يكون شرعياً حسب كل القرارات الدولية", متابعا:"وافقنا على التفاعل مع الحراك السياسي لإبداء حسن النيات الفلسطينية في شأن رغبتنا في الوصول إلى حل، مع إدراكنا المسبق أن نتنياهو لا يريد وغير مؤمن بحل نهائي أو بحل دولتين".

موقف عربي
وقال: "مفهوم المفاوضات الذي يريده نتنياهو شكلي احتفالي، ولن نسهم في هذه اللعبة، لدينا موقف عربي استنفد كل ليبراليته وعقلانتيه مع الإدارة الأميركية وعلى رغم إننا نقدر جهد الإدارة الأميركية، إلا أنه لا يوجد أي تقدم في أي شي، حتى في جدول الأعمال" , مؤكدا أن الموقف الفلسطيني ثابت في موضوع تجميد الاستيطان، وتساءل: "كيف يمكن أن يفسر لنا نتنياهو انه جمّد الاستيطان أثناء توقف المفاوضات، وانه يريد استئنافه حينما تعود المفاوضات"، واصفاً ذلك بأنه "استهتار بالمجمتع الدولي والإدارة الأميركية".

 حراك وضجيج
وقال: "نتنياهو المتحالف مع المستوطنين لا يمتلك سوى استراتيجيه واحدة هي المحافظة على الوضع القائم"، مضيفاً: "هناك حراك وضجيج لكن من دون نتائج". وقال إن نتنياهو يحاول إغراق جدول الأعمال بعدد كبير من البنود يتراوح بين 15 إلى 20 بندا".

المخاطرة السياسية
وبالنسبة إلى صيغ التجميد التي تناقشها الإدارة مع الجانب الإسرائيلي، قال: "حتى الآن لا توجد صيغ نحن لا نبحث عن صيغ بقدر ما نبحث عن إجابات، وأيدنا فكرة التجميد التي طرحها الرئيس حسني مبارك ووافقت عليها أطراف أميركية بتجميد الاستيطان لمدة ثلاث أشهر يصار خلالها إلى بحث ملف الحدود" ,معتبراً أن أي حل يريد الجمع بين الاستيطان والمفاوضات سيكون غير مقبول وغير وطني، وسيدخلنا في المخاطرة السياسية".

شكل الدولة ومضمونها
وعن اقتراح إقامة دولة على 90 في المئة من الضفة، قائلا: "بالتأكيد لا نريد أن نعرف شكل الدولة ومضمونها ومساحتها والتطبيق يمكن أن يكون على مراحل لكن لا نريد أن نترك شيئاً للمجمهول، فمع إسرائيل الحل الانتقالي يتحول إلى نهائي فقد كان لدينا اتفاق انتقالي لخمس سنوات، والآن مرت 17 سنة". وأضاف: "للأسف هذه نجحت في جره إلى الخلف لذلك صمودنا في المفاوضات مهم".


من اليمين: أولمرت ودحلان في صورة من الأرشيف

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
218373.22
BTC
0.52
CNY