الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 16:01

وزراء الخارجية العرب: يجب إنهاء الخلافات الفلسطينية الداخلية وإحلال السلام

كل العرب
نُشر: 16/09/10 18:45,  حُتلن: 08:00

هوشيار زيباري

 المبادرة العربية لن تظل مطروحة إلى أبد الآبدين، مبينا انه لا بد من إنهاء الخلافات الفلسطينية الداخلية

عمرو موسى

الفشل كان نتيجة متكررة للمفاوضات السابقة نتيجة للتعنت الإسرائيلي وانحياز بعض الأطراف الدولية

بدأ وزراء الخارجية العرب اجتماعا دوريا الخميس في القاهرة وسط تفاؤل أمريكي بتقدم يمكن إحرازه في المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل التي ترمي للتوصل إلى حلول للقضايا الرئيسية في صراع الشرق الأوسط.



وقال الرئيس الجديد لمجلس وزراء الخارجية العرب وزير خارجية العراق هوشيار زيباري في كلمة في جلسة افتتاحية للاجتماع إن الدول العربية ما زالت تعرض السلام على إسرائيل ودعا الفلسطينيين إلى الوحدة في المفاوضات معها.
وقال زيباري: "مبادرة السلام العربية ما زالت مطروحة وتمثل فرصة للسلام الذي لن يتحقق إلا بالانسحاب الإسرائيلي إلى حدود الرابع من يونيو (حزيران) عام 1967 بما فيها مرتفعات الجولان السورية وجنوب لبنان وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".
ولكنه أضاف إن المبادرة العربية لن تظل مطروحة إلى أبد الآبدين، مبينا انه لا بد من إنهاء الخلافات الفلسطينية الداخلية والمضي في محادثات المصالحة بأسرع ما يمكن، ويشير الوزير العراقي إلى الانقسام بين حركة فتح التي تقود السلطة الفلسطينية التي تهيمن على الضفة الغربية وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007، ورفضت حماس العودة إلى المفاوضات المباشرة مع إسرائيل.
وفي كلمته في الجلسة افتتاحية للاجتماع الذي يعقد بمقر جامعة الدول العربية أعلن الأمين العام للجامعة عمر موسى أن الدول العربية ستشجع أي تقدم حقيقي وذي قيمة يتحقق في المفاوضات، لكنه قال: "نتابع مجريات المفاوضات المباشرة برعاية الولايات المتحدة في مناخ تسوده الريبة وعدم الثقة". وأضاف: "الفشل كان نتيجة متكررة للمفاوضات السابقة نتيجة للتعنت الإسرائيلي وانحياز بعض الأطراف الدولية".
وترى الدول العربية أن إحجام إسرائيل عن وقف كامل ومستمر للاستيطان في الضفة الغربية والقدس المحتلة يهدد أي مفاوضات لحل القضية الفلسطينية بما تنطوي عليه من قضايا حساسة مثل مصير القدس واللاجئين وحدود الدولة الفلسطينية المزمعة، ولم يحدد موسى الأطراف الدولية التي يراها منحازة لإسرائيل.

كلينتون حمامة السلام!
وتتصل بمحاولات تسوية القضية الفلسطينية على نحو مباشر كل من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة من خلال اللجنة الرباعية الدولية، وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الخميس إن المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين التي تعقد جولتها الحالية في القدس الغربية تتقدم بشكل بناء، وقالت في مقابلة مع تلفزيون (أيه.بي.سي) نيوز: يمكنني القول إنها في مسار بناء وهذا شيء مطمئن جدا بالنسبة لنا، وتزور كلينتون المنطقة لمساعدة الجانبين في التوصل إلى حل.
وقال وزير خارجية الصومال يوسف حسن إبراهيم وهو الرئيس المنتهية ولايته لمجلس وزراء الخارجية العرب في كلمته، نحن نتابع المفاوضات ونتمنى الوصول إلى نتائج إيجابية ونرجو من الوسيط الأمريكي أن يكون محايدا، وحذر زيباري من أن القضية الفلسطينية تدور في دائرة مغلقة بسبب التعنت لإسرائيلي وعدم الالتزام بالقرارات الدولية (المتصلة بالصراع).

مباردة السلام العربية لن تبقى لأبد الآبدين
ومبادرة السلام العربية التي اقترحتها السعودية هي الأساس الذي اتفقت عليه الدول العربية منذ عام 2002 لحل الصراع مع إسرائيل، وتعرض المبادرة علاقات دبلوماسية عربية كاملة مع إسرائيل مقابل انسحابها من الأراضي التي احتلتها عام 1967 وموافقتها على قيام دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة عاصمتها القدس الشرقية والتوصل لحل عادل متفق عليه لقضية اللاجئين.
لكن يبدو أن المفاوضات المباشرة الحالية بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل تدور على أقل من ذلك لأن إسرائيل ترفض تقسيم القدس التي أعلنتها مدينة موحدة وعاصمة لها كما ترفض إزالة المستوطنات والعودة إلى حدود عام 1967، واجتماع الوزراء هو الدورة رقم 134 لمجلس وزراء الخارجية العرب.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
220781.35
BTC
0.51
CNY