الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 11:01

د.إغبارية يطرح موضوع أزمة التخصصات بعلاج الأسنان ووزارة الصحة مهتمة

كل العرب
نُشر: 14/09/10 13:24,  حُتلن: 14:12

د. إغبارية: علاج الأسنان في الوضع الحالي في الحالات الصعبة المستعصية مُكلِفة ويقتصر فقط على الأغنياء وهذا لا يناسب دولة تدّعي بأنها دولة رفاه إجتماعي.

د. دلاشة: على الدولة فتح المجال التخصصات للخروج من الأزمة وذلك لن يكون إلا بزيادة عدد الملاكات وتحفيز أطباء الأسنان لخوض معترك التخصصات.

مدير عام وزارة الصحة روني جمزو يشيد بدور د. إغبارية لطرقه أبواب لم تطرق سابقًا بفتحه ملف التخصصات في موضوع طب الأسنان.

7.3% فقط من الأطباء العرب متخصصين بجراحة اللثّة والفم. 10% فقط من أطباء الأسنان في إسرائيل هم من العرب. نسبة ألتخصصات في فروع الطب المختلفة تعادل 50% تقريبًا، بينما في طب الأسنان تكاد تصل إلى 9% فقط.

بعث مدير عام وزارة الصحة روني جمزو برسالة جوابية للنائب د. عفو إغبارية (الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة)، ردًا على رسالة كان قد تقدّم بها د. إغبارية له، تتعلق في النقص الحاد بالأطباء المتخصصين بطب الأسنان في الدولة بشكل عام والوسط العربي بشكل خاص.


المستشفى الفرنسي

وأثنى جمزو برسالته على نشاط ودور النائب د. إغبارية، لطرقه أبواب لم تطرق بعد وفتحه لملف التخصصات في موضوع طب الأسنان، الأمر الذي يساهم بشكل جاد في رفع مستوى خدمات علاج الأسنان للمواطنين. وتطرق جمزو في رسالته إلى بحث أجرته وزارة الصحة يشير إلى معطيات هامة تشير إلى حجم الظلم الواقع على أطباء الأسنان ألمعنيين بالتخصص وبالتالي يحرموا من التخصص لأسباب كثيرة.

 
د. عفو إغبارية

التكلفة الباهظة
وكان د. إغبارية قد شرح في رسالته لوزارة الصحة أهمية الخروج من أزمة النقص الحاد بملاكات التخصص في مستشفيات البلاد وذلك نتيجة عدم تمكن أطباء الأسنان من التخصص بالموضوع بسبب التكاليف الباهضة التي تقدّر بعشرات ألوف الدولارات وعلى نفقتهم وجيوبهم الخاصة وبالتالي لا تتاح لهم الإمكانية الإنخراط في العمل كإختصاصيين، لعدم وجود ملاكات وأماكن عمل تحتضنهم.
وقال د. إغبارية إن أول من يعاني من النقص بالأطباء الإختصاصيين هي الشرائح الفقيرة والضعيفة في المجتمع وخصوصًا في الوسط العربي، علمًا وأن هناك حالات مرضية في علاج الفم والأسنان يستطيع القيام بها فقط الأطباء الإختصاصيين، ولا يستطيع طبيب الأسنان العادي القيام بها بموجب القانون.



دعم ومساعدة أطباء الأسنان
وأكد د. إغبارية أن معطيات البحث الذي أجرته وزارة الصحة تدل على حجم الأزمة في الوسط العربي بشكل خاص، حيث هناك 7.3% فقط من الأطباء العرب المتخصصين بجراحة اللثّة والفم. و 10% فقط من أطباء الأسنان في إسرائيل هم من العرب.وأن نسبة ألتخصصات في فروع الطب المختلفة تعادل 50% تقريبًا، بينما في طب الأسنان تكاد تصل إلى 9% فقط. عدد الأطباء الإختصاصيين بطب الأسنان في إسرائيل 781 طبيبًا أي بنسبة 2% من مجموع أطباء الأسنان في الدولة. ومع ذلك هناك نقص حاد بالاختصاصات عامة وخاصة، طب الفم (أوتودونتيا)، و (فريديودونتيا)، و(إندودوتيا).
وطالب د. إغبارية وزارة الصحة بزيادة عدد الملاكات بإختصاصيي طب الأسنان في المستشفيات وصناديق المرضى والمراكز الصحية في البلاد وتشجيع أطباء الأسنان بإجراء التخصصات من خلال دعمهم ومساعدتهم بهدف تحسين مستوى خدمات علاج الأسنان المستعصية وخاصة للشرائح الفقيرة في المجتمع، لأن علاج الأسنان في الوضع الحالي في الحالات الصعبة المستعصية والمُكلِفة، يقتصر فقط على الأغنياء وهذا الأمر لا يناسب دولة تدّعي بأنها دولة رفاه إجتماعي.

د. محمود دلاشة

نقص بأطباء الأسنان والأطفال في الوسط العربي
أما رئيس جمعية أطباء الأسنان العرب في إسرائيل د. محمود دلاشة الذي يتابع القضية بكل تفاصيلها مع النائب إغبارية فقال: "إن بعض الأرقام التي وردت في البحث الذي أجرته وزارة الصحة بما يتعلق بالوسط العربي هي غير دقيقة، حيث أن معدّل أطباء الأسنان العرب من مجموع الأطباء في الدولة هو 10% وليس 15%. وأن نسبة أخصائيي الأسنان العرب في عدد من التخصصات تقترب من الصفر. وهناك أيضًا نقص كبير بالأطباء الاختصاصيين للمرضى الأطفال، حيث عدد اطباء الأطفال الاختصاصيين لا يتعدى الثلاث أطباء في الوسط العربي كله وهناك تسعة تخصصات فقط بعلاج الفم وتسوية الأسنان واللثة".
وأكد د. دلاشة على أهمية فتح المجال للتخصصات للخروج من الأزمة وذلك لن يكون إلا بزيادة عدد الملاكات، لتحفيز أطباء الأسنان لخوض معترك التخصصات، على أن يتلقى الطبيب راتب في عمله خلال فترة التخصص التي تستمر لمدّة ثلاث سنوات ونصف يتكبّد الطبيب خلالها مبالغ طائلة. وبالتالي تكون الدولة قد ساهمت بتخفيف العبئ المالي عن كاهله ودفعت بتحسين مستوى خدمات علاج الاسنان والخروج من الأزمة بشكل موضوعي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
240262.35
BTC
0.52
CNY