الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 03:02

تقرير: امريكا تواجه أمركة التهديد الارهابي بعد تسع سنوات من هجمات 11 سبتمبر ايلول

كل العرب-الناصرة
نُشر: 11/09/10 14:35,  حُتلن: 13:15

القاعدة وفروعها في باكستان والصومال واليمن اقاموا الحد الادنى من بنية اساسية "اولية" للتجنيد في الولايات المتحدة

عدنان شكري جمعة وهو مولود في السعودية ونشأ في بروكلين بفلوريدا ويعتبر زعيما كبيرا في العمليات الخارجية للقاعدة

ذكر تقرير ان الولايات المتحدة تواجه تهديدا متزايدا من متمردين محليين و"أمركة" قيادة القاعدة وذلك بعد تسع سنوات من هجمات 11 سبتمبر ايلول.
وقدم الرؤساء السابقون للجنة 11/9 التي درست هجمات عام 2001 في نيويورك وواشنطن هذه الدراسة المؤلفة من 43 صفحة ووصفتها بانها تنبيه بشأن تطرف المسلمين في الولايات المتحدة وتغير استراتيجية القاعدة وحلفائها.
وقال التقرير الذي نشره مركز سياسة الحزبين الذي يتخذ من واشنطن مقرا له ان"التهديد الذي تواجهه الولايات المتحدة مختلف عما كان عليه الحال قبل تسع سنوات.
"يمكن القول ان الولايات المتحدة مختلفة قليلا عن اوروبا فيما يتعلق بوجود مشكلة ارهابية داخلية تضم مهاجرين ومسلمين من السكان الاصليين بالاضافة الى الذين تحولوا الى الاسلام."
ويأتي التقرير في وقت حساس بالنسبة للولايات المتحدة.
ووجه الرئيس باراك اوباما نداء من اجل التسامح الديني يوم الجمعة مع تؤجج المشاعر بشأن تهديد قس بفلوريدا بحرق المصحف وخطط لبناء مركز ثقافي اسلامي ومسجد قرب موقع تفجيرات 11 سبتمبر في مدينة نيويورك.
ويحذر المسؤولون الامريكيون من ان مثل هذه القضايا يمكن ان تؤدي الى نجاح القاعدة في تجنيد المزيد من الاشخاص.

مهاجرون كادحين الى الارهاب
وقال التقرير ان القاعدة وفروعها في باكستان والصومال واليمن اقاموا الحد الادنى من بنية اساسية "اولية" للتجنيد في الولايات المتحدة.
واشار الى ادانة ما لا يقل عن 43 شخصا من مواطني الولايات المتحدة او المقيمين فيها لتبنيهم ايدلوجية متشددة وقضايا بارزة لاشخاص تم تجنيدهم وسافروا للخارج للتدريب.
وقال التقرير "خلال العام الماضي وحده شهدت الولايات المتحدة انجذاب امريكيين موسرين من سكان الضواحي وابناء مهاجرين كادحين الى الارهاب.
"لم يعد على ما يبدو هناك ملمح واضح للارهابي."
وشكل امريكيون على نحو متزايد جزءا من قيادة القاعدة وحلفائها. واشار التقرير الى حالات ..
- رجل الدين المسلم المولود في امريكا انور العولقي الذي يعد الان واحدا من الشخصيات البارزة في القاعدة في شبه الجزيرة العربية. وللعولقي صلة بالمحاولة الفاشلة لتفجير طائرة ركاب فوق ديترويت في يوم عيد الميلاد في 2009 بالاضافة الى اطلاق النار العشوائي الذي وقع في قاعدة فورت هود العسكرية في تكساس قبل شهر وادى الى سقوط قتلى.
- عدنان شكري جمعة وهو مولود في السعودية ونشأ في بروكلين بفلوريدا ويعتبر زعيما كبيرا في العمليات الخارجية للقاعدة.
- ديفيد هيدلي وهو من سكان شيكاجو ولعب دورا في دراسة اهداف هجمات مومباي عام 2008 باسم جماعة عسكر طيبة التي تتخذ من باكستان مقرا لها.
وقال التقرير "لا توجد سابقة تذكر للادوار البارزة المتعلقة بالعمليات والتي يقوم الامريكيون حاليا بلعبها في القاعدة والجماعات التابعة لها."

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241799.96
BTC
0.53
CNY