الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 00:02

عيد الفطر المقدسي يأتي محملاً بهموم المواطنين التي تنغصها قوات الاحتلال

ديالا جويحان- مراسلة
نُشر: 09/09/10 12:54,  حُتلن: 18:39

الأسعار تختلف من موسم لأخر وذلك بسبب الضرائب التي تفرض على أصحاب التجار وخاصة في المناسبات

نبيلة أبو رجب  قالت أنها ملت من تنغيص الاحتلال حيث هددتها بلدية الاحتلال قبل أيام من عيد الفطر بهدم منزلها بيدها أو ستقوم آليات الاحتلال بهدمه بالإضافة لدفع الغرامات الباهظة

يحلو علينا هذا العام عيد الفطر محملاً بهموم ومشاكل المواطنين مثله مثل الأعوام التي سبقت حيث يشهدُ العيد ضحكة الأطفال الذين لم يبلغُ الحِلمَ بعد؟! مواطنو القدس محملين بهموم ومشاكل الإجراءات الإسرائيلية التي أثقلت كاهلهم جراء الضرائب الباهظة وهدم المنازل وتشرد خيامٍ ومحيطها، مع كل هذا ومع كل الإجراءات الاحتلالية التي تمارس ضد المقدسيين إلا أنهم مازالوا يرون في نهاية النفق بصيص نور يدفعهم للاستمرار في الحياة ليصلوا أرحامهم ويعايدوا أقرباءهم متمنين أن يحل العيد في العام القادم والقدس عربية فلسطينية الهوية.

هدم وغرامات
والتقت مراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب عشية عيد الفطر السعيد، مع العديد من المقدسيين الذين إمتلأت جعبهم بالهموم حيث قالت المواطنة نبيلة أبو رجب حي القرمي أحد أحياء البلدة القديمة :" بأن حياتها خلال الفترة الماضية ملت من تنغيص الاحتلال حيث هددتها بلدية الاحتلال قبل أيام من عيد الفطر بهدم منزلها بيدها أو ستقوم آليات الاحتلال بهدمه بالإضافة لدفع الغرامات الباهظة.
وأشارت أبو رجب عند سؤالها عن بهجة العيد، بأن العيد فقط لوصل الأرحام ولبهجة الأطفال ومع كل ما يحدث إلا أنني لن استطع أن احرم أطفالي من بسمة العيد.

الجمعيات الاستيطانية
وقالت المواطنة أم ناصر الغاوي من حي الشيخ جراح أن العيد بالنسبة إليها ما هو إلا يومُ كباقي الأيام التي نعيشها فها نحن هنا نعيش أنا وأسرتي تحت خيمة بعد أن تم طردتنا من منازلنا واستولي عليه لصالح الجمعيات الاستيطانية قبل نحو عام.

متعة العيد
وعن الأمور الخاصة أو المتعلقة بالعيد قالت الحاجة أم أدهم من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك: بأنها قامت بإعداد المعمول منذ أيام مضت، وأضافت بان متعة العيد الوحيدة هي أن نجتمع مع نساء الحي لإعداد المعمول حيث نتناول الكثير من الأحاديث الجميلة والذكريات الطفولية.

انبساط الحياة
أما عن الاشتياق في كل مناسبة قالت أم الأسير مهند جويحان المحكوم عليه 25 عاماً من حي الثوري: أن أمهات العالم يتمتعن بانبساط الحياة وأبناءهن في أحضانهن تقر بهم أعينهن إلا أمهات فلسطين تفتقد أبناءها بكل المناسبات والأعياد الذين مازال أبناءهن يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

استغلال الأسعار
أما عن استغلال الأسعار وارتفاعها في مناسبة الأعياد قال صاحب محل فواكه وخضار:" أن الأسعار تختلف من موسم لأخر وذلك بسبب الضرائب التي تفرض على أصحاب التجار وخاصة في المناسبات محاولين قدر المستطاع ببيع الفواكه والخضار لما يلائم احتياجات المواطن وخاصة أن تزامن عيد الفطر وشهر رمضان المبارك مع افتتاح المدارس.

أسرى الحرية
أما النوّاب المقدسيّون وهم الاسير محمد أبو طير وأحمد عطون،محمد طوطح، وخالد أبو عرفة ووزير شؤون القدس السّابق والمعتصمون لليوم السبعين في مقر البعثة الدولية للصليب الأحمر،يتقدمون من أهل بيت المقدس وجيران المسجد الأقصى خاصة ، ومن شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والإسلامية عامة بأحر التهاني والمباركات .. بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد .. ويتمنون على الله العلي القدير أن يتقبل منهم جميعاً الصلاة والصيام والدعاء، كما ويأمل النواب والوزير السابق أن تكون هذه المناسبة العزيزة فأل خير لأسرى الحرية وأهاليهم وكذلك أهالي الشهداء.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220484.70
BTC
0.51
CNY