الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 12:02

طالبان من الكليّة الأرثوذكسيّة يشاركان في مشروع الأبحاث العلمية بالتخنيون بالصيف

كل العرب
نُشر: 07/09/10 17:55,  حُتلن: 07:29

د. أسعد سخنيني مُركّز موضوع البيوتكنولوجيا في الكلية، تابع مشاركةَ الطالبين شربل وفارس في المشروع

فارس بدارنة عملَ على موضوع الحوسبة البيو- جزئيّة واستخدم حاسوبًا مبنيًّا على أساس سليكون وجزيئات وليس حاسوبًا إلكترونيًّا

شاركَ الطالبان شربل هلون وفارس بدارنة من الصف الثاني عشر في الكليّة الأرثوذكسيّة، خلال العطلةِ الصيفيّة، بمشروع البحثِ العلميّ في معهد التخنيون في حيفا، وذلك إلى جانب أربعة طلاب من مدارس يهوديّة في البلاد واثنين وثلاثين طالبًا من بلدان مختلفةٍ كالولايات المتحدة، بريطانيا وصربيا.



د. أسعد سخنيني مُركّز موضوع البيوتكنولوجيا في الكلية، تابع مشاركةَ الطالبين شربل وفارس في المشروع، وأشارَ أنّه بناءً على طلب من د. نبيه أيوب ممثلا عن كليّة البيولوجيا في التخنيون، اختارت الكليّة الأرثوذكسيّة طالبين من تخصّص البيوتكنولوجيا للمشاركةِ في مشروع أبحاثٍ علميّةٍ يتمّ تطويرُها حاليـًا في التخنيون، وذلك استنادًا إلى تحصيلهم الدراسيّ وإلى توصيات الطاقم التدريسيّ، واجتاز الطالبان المقابلةَ الشخصية التي أُجريت لهما في معهدِ التخنيون باللغة الإنكليزية للتحقق من مهاراتِهم الشخصيّة.

مجال البيوتكنولوجيا
امتدّ المشروعُ شهرًا كاملا وتضمنَ بحثـًا يوميًا في مواضيعَ لها علاقة بمجال البيوتكنولوجيا، وفعاليات اجتماعيّة لتوثيقِ العلاقات بين الطلابِ المشاركين، ورحلاتٍ لمناطقَ مختلفةٍ في البلاد، ومحاضراتٍ علميّة. كما وأتيح للطلابِ خلال فترة المشروع المبيتُ في مساكنِ الطلبة في معهد التخنيون واستخدامُ منشآته.

موضوع الإنزيمات
الطالب شربل هلون بحثَ موضوع الإنزيمات التي تفكك مجموعات المثيل (methyl) عن المركب الوراثي- DNA، والتي لها دورٌ بالتعبيرِ عن الجّينات وعمليّة مضاعفة الخلية. وقد استعملَ إنزيمات خاصة لإحداث تغييرات بمبنى الـ DNA، كما راقبَ خلايا فأر حاوية للإنزيمات المذكورة بواسطة الميكروسكوب، واستخدمَ أجهزة متطورة في مجال الهندسة الوراثية مثل ال PCR والإلكتروفوريزا (gel- electrophoresis).

موضوع الحوسبة البيو- جزئيّة
الطالب فارس بدارنة عملَ على موضوع الحوسبة البيو- جزئيّة واستخدم حاسوبًا مبنيًّا على أساس سليكون وجزيئات وليس حاسوبًا إلكترونيًّا، وذلك بهدفِ هندسةِ بلازميدات وهي جزيئات DNA تكسب البكتيريا صمودًا أمام مضادٍ حيويّ.
عندَ انتهاءِ المشروع عُـقدت ندوةٌ عرضَ خلالها الطلابُ المشاركون تقاريرَ وشرائح وملصقات (بوستر) حول البحثِ الذي أجروه.






 

مقالات متعلقة