الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 21:02

النائب الطيبي معلم مدرسة ليوم واحد ويعلّم طلاب الثانوية في مدرسة اورط الرملة

كل العرب
نُشر: 04/09/10 15:03,  حُتلن: 20:24

الطيبي:

الأغلبية لا تملك دائماً المنطق السياسي

الديمقراطية ليست فقط في حق الأغلبية بأن تنتخب وتحكم وتسيطر، وإنما في حق الأقلية أن تكون مختلفة ومتساوية

مع افتتاح السنة الدراسية الجديدة ،بادر موقع واي نت الاخباري لاستضافة النائب أحمد الطيبي ، نائب رئيس الكنيست ورئيس كتلة القائمة الموحدة والعربية للتغيير، " ليعلّم " طلاب الثانوية في مدرسة اورط الرملة ومشاركة طلاب عرب من الثانوية الارثوذكسية في الرملة درساً في المدنيات والديمقراطية، ومن الجانب الآخر للخارطة السياسية النائب اوري أورباخ من حزب " البيت اليهودي ".



وقدم كل منهما وجهة نظره ومفهومه للديمقراطية ولتعريف الدولة والمبادئ الأساسية في المدنيات ، مع الأخذ بعين الإعتبار الاختلاف الشاسع بينهما في المبادئ والآراء، وهو ما أثرى هذه الحصة المميزة التي انكشف فيها الطلاب على التنوع في المبادئ والأيديولجيا. ومن بين ما قاله الدكتور الطيبي للطلاب : " الأغلبية لا تملك دائماً المنطق السياسي، على سبيل المثال هل تصويت نائبين ضد نائب يقضي باعدام كل من لونه اشقرهو قرار دمقراطي منطقي؟ وتبعا لذلك هل قرار منع لم الشمل بين افراد العائلة الواحدة على طرفي الخط الأخضر، وهو قرار مرّ بالأغلبية، هل هو قرار طبيعي وشرعي؟ الأغلبية في الكنيست أجابت " نعم" وتم التصويت على هذا القرار مرة تلو الأخرى، ولكن ذلك لا يجعله قراراً سليماً من وجهة نظري. الإنقسام كان في المحكمة العليا أيضاً. واقصد من ذلك ان اقول لكم: يجب على الأغلبية أن تصغي لإحتياجات الأقلية. الديمقراطية ليست فقط في حق الأغلبية بأن تنتخب وتحكم وتسيطر، وإنما في حق الأقلية أن تكون مختلفة ومتساوية ".

انعدام المساواة
كما تطرق د. الطيبي الى وضع الطلاب في المدارس المختلفة وتبيان الفوارق بين الميزانيات والمدارس في البلدات اليهودية مثل كوخاف يئير، وبين مدارس الطلاب العرب في الطيبة او راهط. وكذلك تطرق الى انعدام المساواة بين البلدات اليهودية والعربية في كافة المجالات وخاصة التعليم والارض والرياضة والثقافة ف"ما يوجد لديكم وما تتمتعون به غير موجود لدى زمائكم الطلاب العرب ".قال د الطيبي للطلاب. وعبّر الطلاب في نهاية اليوم الدراسي عن انفعالهم من هذا اللقاء المثري والمميز، والفرصة التي سنحت لهم تعلّم أسس ومبادئ الديمقراطية والأيديولوجية من الذين يعملون بها والمدنيات والسياسة من الذين يمارسونها يومياً.وقد تم بث الدرس في بث مباشر في موقع واي نت .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
215484.04
BTC
0.52
CNY