الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 00:02

الطيرة تستثمر ملايين الشواقل في الترميمات والتصليحات لاستقبال العام الدراسي الجديد

كل العرب
نُشر: 01/09/10 07:49,  حُتلن: 11:54

مدارس الطيرة خلافاً لكثير من المدن قد أتمت جاهزيتها ولأول مرة لاستقبال التلاميذ والطلاب والطالبات صباح اليوم الأربعاء

بلدية الطيرة صرفت ملايين الشواقل في كل المجالات من ترميمات وإنشاءات وتصليحات كبيرة شملت تسهيلات وأمان على الطرق

عقدت بلدية الطيرة مساء أمس الثلاثاء جلسة خاصة بمناسبة افتتاح المدارس لهذا العام، وقد حضر الجلسة رئيس بلدية الطيرة المحامي مأمون عبد الحي ونائبه د. وليد ناصر ود. خالد مطر مدير قسم المعارف في الطيرة ومهندس البلدية بسام ناصر، وخالد عراقي مراقب البلدية، بالإضافة لعدد من أعضاء البلدية والمهتمين بقضايا المواطن في الطيرة.

 

افتتح الجلسة رئيس البلدية مأمون عبد الحي حيث استعراض أمام الحضور العديد من الأعمال التي نُفذت في المدارس لتكون جاهزة في بداية السنة الدراسية لهذه السنة، وقد تطرق للصعوبات التي تواجه المدارس بشكل عام وشكاوى الأهالي الملحة التي تعمل البلدية بكل طاقاتها لإيجاد حلول مناسبة لها قبل افتتاح السنة الدراسية، وقد شدد رئيس البلدية على أن مدارس الطيرة خلافاً لكثير من المدن قد أتمت جاهزيتها ولأول مرة لاستقبال التلاميذ والطلاب والطالبات صباح الأربعاء، وقد صرفت من أجل ذلك ملايين الشواقل في كل المجالات من ترميمات وإنشاءات وتصليحات كبيرة شملت تسهيلات وأمان على الطرق، وقد وعد بمتابعة هذا النهج الإصلاحي في السنوات القادمة من خلال رصد مبالغ كبيرة وسد الحاجات الملحة التي تحتاجها مدارس الطيرة.

مبالغ طائلة

كما أكد على أهمية مراقبة المدارس والإطلاع المباشر عن قرب لكل ما تحتاجه من ميزانيات وتطوير. وقد تحدّث عن بعض المبالغ التي خُصصت لإصلاح وبناء وتجهيز المدارس حيثّ ذكر أن ما يُقارب 3.300.000 مليون شاقل كانت تكلفة المدرسة الابتدائية الجديدة، و400.000 ألف شاقل لمشروع "הנגשה" الجديد، و750.000 ألف شاقل لبرنامج الأفق الجديد، و58.000 ألف شاقل للكهرباء و80.000 ألف شاقل للطلاء و55.000 شاقل لأمان الطلاب،175.000 ألف شاقل للطاولات والكراسي في المدارس، بالإضافة للمبالغ التي خُصصت لكل مدرسة.

انجاز مشرف
مهندس بلدية الطيرة بسام ناصر قدم شرحاً لما تمّ إنجازه في هذه المرحلة لافتتاح المدارس بشكل سلس، وقد استعرض أبرز الأعمال التي نُفذت في مدارس الطيرة بعد أن كان قد خُصص لها ميزانيات كبيرة للإنشاء والترميم والإصلاح وفحص كل ما يلزم من أجل سلامة طلابنا. 

 مدرسة الزهراء الابتدائية
خصص لها مبلغ 400.000 شاقل حيثُ تمّ إزالة كليّة للحمامات واستبدالها بجديدة مع تصليحات كاملة وتزفيت للسطح وفحص وإصلاح لشبكة الكهرباء، واستبدال 25 باب جديد لكافة الصفوف مع تركيب واقيات للأصابع لها، كما تمّ تنفيذ أعمال تنظيفية لساحات المدرسة بالإضافة لطلائها، وقد تمّ إنشاء صف "הנגשה" (تسهيلات للطلاب) وصف لبرنامج الأفق الجديد بتكلفة تقارب 120.000 شاقل.

مدرسة الإعدادية (أ)
خصص لها ما يقارب 270.000 شاقل حيثُ ولأول مرة تمّ اعادة بناء وتطوير المختبر فيها، كما ونُفذت أعمال تمديد للمياه ووضع مادة "الزفت" على السطح لمنع أي تسرب للمياه، كما أقيمت تصليحات للساحة وتركيب نوافذ زجاجية وواقيات أصابع للأبواب، وتمّ فحص وإصلاح الكهرباء، وقد تمّ أيضاً في هذه المدرسة تخصيص صف "הנגשה" وصف لبرنامج الأفق الجديد بتكلفة إضافية وصلت الى 125.000 شاقل.

مدرسة النجاح الابتدائية
خُصص لها مبلغ 270.000 شاقل حيثُ تمّ إصلاح وترميم الساحة العامة، وجُهزت روضات الأطفال بالألعاب والرمل كما نصب سياج لها، وأيضاً تمّ إصلاح الملعب بحيث أصبح جاهزاً لممارسة كرة القدم والسلة، ودُهنت المدرسة وتم فحص الكهرباء وإصلاحها ووضع على درجها موانع للتزحلق، وأيضاً كان لها نصيب في توفير صف "הנגשה" وصف للأفق الجديد.

مدرسة الغزالي الابتدائية
خُصص لها مبلغ 270.000 شاقل وقد بُني جدار لروضات الأطفال مع ألعاب، وتمّ فحص الكهرباء وتصليحها، كما تمّ تصليح نوافذ الألمنيوم وتصليح للجدار الغربي للمدرسة، وتزفيت لسطحها ووضع حديد لنوافذ 12 صف كما وضع على درجها موانع التزحلق، وخُصص صف خاص لبرنامج الأفق الجديد بتكلفة 83.000 شاقل، كما سيتم إكمال تجهيز الأبواب بواقيات الأصابع.

مدرسة العمرية الابتدائية
في هذه المدرسة اتخذ قرار من قبل الوزارة بعد فحص شامل بإزالتها السنة القادمة وبناء مدرسة جديدة مكانها، وقد خصصت لها ميزانية كبيرة لهذه الغاية. واستكمالاً لتجهيزها في استقبال التلاميذ هذه السنة فقد تمّ إصلاح روضات الأطفال، وجهزت الأبواب بواقيات للأصابع كما نًفّذ صف "הנגשה" وصف للأفق الجديد.

مدرسة المنار والحنان
في مدرسة المنار تمّ فحص وإصلاح شامل للكهرباء، وفي مدرسة الحنان تمّ تنفيذ وتجهيز ثمانية صفوف لبرنامج "הנגשה" وثلاث صفوف أخرى لبرنامج الأفق الجديد، كما وتمّ فحص وإصلاح الكهرباء فيها، وتركيب واقي الأصابع لأبوابها وتنفيذ أعمال الطلاء.

مدرسة عمال 1 الثانوية
تمّ تخصيص مبلغ 200.000 شاقل من أجل بناء وترميمات مختلفة وطلاء المدرسة وفحص الكهرباء مع إصلاحها، كما جرت أعمال تزفيت وصيانة للسقف والحمامات.

مدرسة المجد الابتدائية
تمّ تنفيذ أعمال فحص وإصلاح للكهرباء، كما تمّ تجهيز أبواب الغرف بواقيات للأصابع وكذلك تمت أعمال تصليح للألمنيوم وجهز صف خاص لبرنامج الأفق الجديد.

مدرسة المفتان
خصص لها مبلغ 600.000 وقد انتهى العمل في المرحلة الأولى وبقيت المرحلة الثانية من المشروع، حيث تمّ انجاز أعمال مختلفة داخل المبنى مثل تقسيم الغرف وتغيير 12 باب وتركيب 12 مكيف وأعمال مختلفة من الجبصين.

الابتدائية الجديدة
بلغت تكلفتها إلى الآن 3.300.000 مليون شاقل وقد تم تسليمها من قبل الجهة المنفذة، حيثُ سيتم إجراء فحص شامل وكامل للتأكد من جاهزيتها التامة لاستقبال طلابها.
وفي مدرسة توماشن الثانوية فقد تمّ تخصيص مبلغ 100.000 شاقل لتوفير مقاعد وطاولات جديدة. وفي مدرسة الإعدادية (ب) تمّ أيضاً فحص وإصلاح الكهرباء مع تجهيز صف خاص لبرنامج الأفق الجديد كما تمّ تجهيز الأبواب بواقيات الأصابع.

مقالات متعلقة