الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 11:02

الشعب الفلسطيني لا يتوقع حلول السلام ويستبعد حدوث انتفاضة ثالثة

كل العرب
نُشر: 31/08/10 19:10,  حُتلن: 20:24

القوات الاسرائيلية قتلت أكثر من 4500 فلسطيني في نفس الفترة

قوات الامن في الضفة الغربية التي جرى تدريبها بدعم امريكي تعتقل نشطاء حماس بشكل مس

تمرالانتفاضة اندلعت حين فشل كلينتون في ابرام اتفاق بين الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي انذاك

زكريا القاق المحلل السياسي :

السلطة الفلسطينة اخذت خطوات كثيرة ضد البنية التحتية لاي انتفاضة جديدة ليس فقط عن طريق استهداف الاسلاميين ولكن أي فصيل يفكر القيام بأي عمل

يبدو احتمال اقرار السلام بين اسرائيل والفلسطينيين بعيدا وكذلك امكانية نشوب انتفاضة شاملة في الوقت الحالي على الاقل. واستبعد فلسطينيون كثيرون من بينهم من شاركوا في الانتفاضة السابقة تكرار الانتفاضة التي اندلعت في عام 2000 اثر فشل دبلوماسية السلام التي انتهجها الرئيس الامريكي بيل كلينتون على المدى القصير.

 
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

وفيما تبدأ جولة جديدة من محادثات السلام تحت رعاية الولايات المتحدة من المرجح أن تظل أنباء المواجهات بين مستوطنين يهود وقرويين فلسطينيين أو بين محتجين فلسطينيين و القوات الاسرائيلية تتصدر عناوين الاخبار. ولكن لا تبدو ثمة رغبة او قدرة لدى الفلسطينيين الذين يعانون من الضعف والانقسام على بدء انتفاضة منظمة ومستمرة ضد الاحتلال الاسرائيلي في المستقبل القريب.

اساليب منتهجة
وقتل أكثر من 500 مدني اسرائيلي في 140 هجوما انتحاريا فلسطينيا بين عام 2000 و2007. وقتلت القوات الاسرائيلية أكثر من 4500 فلسطيني في نفس الفترة. ويتساءل كثيرون من الفلسطينيين عما حققته اراقة الدم. ويقول أكثرهم اعتراضا ان الاساليب التي انتهجت ابان الانتفاضة كانت بمثابة انتكاسه لقضيتهم أمام محكمة الرأي العام العالمي. وتعارض الحكومة الفلسطينية التي يدعمها الغرب ومقرها الضفة الغربية -التي ستكون المسرح الرئيسي لاي انتفاضة في المستقبل- بشدة تكرار الانتفاضة. وتتصدى قوات الامن التابعة للحكومة التي أعيد تدريبها لمن يتصرفون او يفكرون بشكل مختلف.

ايران تطبق هدنة على أرض الواقع
وانعكس ذلك على الوضع الامني في الضفة الغربية الذي يصفه مستوطنون يهود بانه في أحسن حالاته. ويعيش نحو نصف مليون مستوطن يهودي في الضفة الغربية والاراضي التي تحتلها اسرائيل حول القدس وهي اراض يريد الفلسطينيون اقامة دولتهم عليها. وفي تعليقه على الاستقرار قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في لقاء في الفترة الاخيرة مع الصحفيين ان ضباطا اسرائيليين يرتدون ملابس مدنية زاروا بلدات في الضفة الغربية. وفي مؤشر اخر على الهدوء أزالت اسرائيل الشهر الجاري أسوار الحماية من التفجيرات التي شيدت في عام 2002 في مستوطنة جيلو على مشارف القدس التي تعرضت لهجمات من الضفة الغربية خلال الانتفاضة. ويشهد قطاع غزة استقرارا نسبيا ولكنه هش. ويظل القطاع الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) "كيانا معاديا" لاسرائيل ولكن الحركة التي تدعمها ايران تطبق هدنة على أرض الواقع قلصت عمليات اطلاق الصواريخ على اسرائيل.

التعافي من غزو اسرائيلي
ويقول منتقدو حماس ان سياستها الحالية لا تختلف كثيرا عن سياسة السلطة الفلسطينية التي يتزعمها عباس .. فالحركة تسعى لوقف الهجمات التي تقود لرد انتقامي من اسرائيل. وترفض حماس تلك المقارنة ولا تزال الحركة المتحالفة مع سوريا وحزب الله ملتزمة بمحاربة اسرائيل ولكنها تقول ان القطاع يحتاج الهدوء للتعافي من غزو اسرائيلي مدمر قبل 20 شهرا. وتابعت الحركة انها لن تلجأ للقوة لعرقلة المفاوضات التي من المقرر ان تبدأ في واشنطن يوم الخميس المقبل وهي الخطة التي انتهجتها في التسعينيات حين كانت أقل قوة وذلك لتعطيل المحادثات التي تدعمها الولايات المتحدة بشنها هجمات انتحارية.

عدم الرغبة بإنتفاضة أخرى
وتعتقل قوات الامن في الضفة الغربية التي جرى تدريبها بدعم امريكي نشطاء حماس بشكل مستمر. وستكون الضفة الغربية الجبهة الرئيسية لاي انتفاضة في المستقبل لعدم وجود مستوطنين يهود أو جنود في غزة. وانسحبت اسرائيل من القطاع في عام 2005. وقال زكريا القاق المحلل السياسي "السلطة الفلسطينة اخذت خطوات كثيرة ضد البنية التحتية لاي انتفاضة جديدة ليس فقط عن طريق استهداف الاسلاميين ولكن أي فصيل يفكر القيام بأي عمل." ويضيف المعلق السياسي سميح شبيب ان ما من رغبة لدى الفلطسينيين لبدء انتفاضة أخرى.

خيار الإنتفاضة
وقال "لا توجد قناعة ان خيار الانتفاضة هو الخيار الصحيح وكذلك لا يوجد فريق في الميدان يقوم باطلاقها. وكانت للانتفاضة دروس عميقة في الواقع الفلسطيني اي استخدام للسلاح سيؤدي الى اجتياحات اسرائيلية.. قتل .. تدمير .. حصار اقتصادي واجتماعي بدون اي نتيجة او جدوى." واندلعت الانتفاضة حين فشل كلينتون في ابرام اتفاق بين الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي انذاك. فأعلن القادة الفلسطينيون الانتفاضة كسبيل للتحرر.

المقاومة تحتاج الى مظلة سياسية
وعلى عكس الانتفاضة الاولى في عام 1987 التي اتسمت بمواجهات بين شبان فلسطينيين يرشقون الجنود الاسرائيليين بالحجارة لجأ الفلسطينيون للسلاح والمتفجرات في الانتفاضة الثانية. واصاب مهاجمون انتحاريون أهدافا داخل اسرائيل ذاتها. وقال زكريا الزبيدي أحد أبرز المشاركين في الانتفاضة ان اندلاع انتفاضة أخرى أمر حتمي ما لم يتوصل الفلسطينيون لاتفاق سلام مقبول وهو ما يستبعده. ولكن انطلاقها يحتاج وقتا. وقال الزبيدي الذي كانت متحدثا باسم كتائب شهداء الاقصى في القدس "ربما بعد أربع او خمس أو سبع سنين في المستقبل القريب لا. المقاومة تحتاج الى مظلة سياسية وهي غير موجودة حاليا."

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238607.22
BTC
0.51
CNY