الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 11:02

التزامات مادية تثقل كاهل الأسر المقدسية تزامنا مع رمضان وبدء العام الدراسي والعيد

ديالا جويحان -
نُشر: 31/08/10 17:09,  حُتلن: 21:32

حاتم غنام:

الإجراءات الإسرائيلية المفروضة على القدس وبناء جدار الفصل العنصري، ومنع دخول البضائع إلا بتصاريح إسرائيلية ادى الى زيادة أسعار البضائع في القدس

أم مهند:

الأوضاع الاقتصادية صعبة على جميع المواطنين المقدسيين وليست على عائلة واحدة، وخاصة مع بدء العام الدراسي ومناسبات الأعياد التي تتطلب مصروفات كبيرة

تزامناً مع بدء العام الدراسي الجديد 2010- 2011 في القدس المحتلة، ومع شهر رمضان المبارك واستقبالهم لعيد الفطر السعيد، والتزامات مادية تتزايد وتثقل كاهل العائلة المقدسية وخاصة الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعيشه المدينة، ورغم أن شهر رمضان المبارك يزيد من الحمل الاقتصادي على العائلات ، إلا انه يبقى شهر الخير والبركات .

إستغلال المواسم السنوية
وعن الترتيبات للعائلات المقدسية مع بدء العام الدراسي ومع حلول شهر رمضان واستقبالهم لعيد الفطر السعيد، قالت المواطنة خديجة في حديث لـ" موقع العرب إن شهر رمضان المبارك شهر الخير والبركات، وأن لديها خمس أبناء في المرحلة الابتدائية والإعدادية وان التزاماتهم كثيرة وخاصة اختلاف الأعمار، وان أصحاب المحلات التجارية تستغل المواسم السنوية ومنها شهر رمضان وافتتاح المدارس والأعياد.

مصروفات والتزامات مادية
أما المواطنة أم مهند أكدت:" أن الأوضاع الاقتصادية صعبة على جميع المواطنين المقدسيين وليست على عائلة واحدة، وخاصة مع بدء العام الدراسي ومناسبات الأعياد التي تتطلب مصروفات كبيرة".

انتهاك الاسر الكبيرة
بدوره قال المواطن منتصر حمدان:" إن المشكلة هذا العام تكمن في أمرين الأول إن حلول المدارس والذي يرافق حلول عيد الفطر ما يؤدي إلى إنهاك أصحاب الأسر الكبيرة ماليا ، لأنه يكون مجبرا على شراء ملابس جديدة في العيد وملابس خاصة وأغراض للمدارس في نفس الوقت. وأضاف إن الأمر الآخر هو استغلال التجار لأوضاع المواطنين ليس فقط من خلال رفع الأسعار بل من خلال عرض منتجات رديئة وبأسعار مقبولة نوعا ما، لكن تلك البضائع لا تتحمل الإستعمال.

إجراءات اسرائيلية تفرض نفسها على السوق المقدسي
وعن أسعار الحقائب المدرسية داخل أسواق البلدة القديمة كان لنا لقاء مع صاحب المحل حاتم غنام أوضح:" أن الإجراءات الإسرائيلية المفروضة على القدس وبناء جدار الفصل العنصري، ومنع دخول البضائع إلا بتصاريح إسرائيلية، وارتفاع باهظ للضرائب التي تفرضها بلدية الاحتلال على أصحاب المحالات التجارية داخل أسوار البلدة القديمة، مما زاد ارتفاع بأسعار البضائع في القدس.

مراعاة الظروف
وأضاف غنام:" أن هذا العام السنة الثانية على التوالي الذي يتزامن به بدء العام الدراسي مع حلول شهر رمضان ومع استقبال الأعياد، وقرر بخفض أسعار الحقائب حتى يكون الإقبال على شراء الحقائب لرسم البهجة والسرور على وجوه الطلاب. من جهة أخرى قال صاحب محل بيع ملابس :" أننا نقوم بمراعاة الظروف الصعبة الاقتصادية للعائلات المقدسية وخفض بأسعار المشتريات لطلاب المدارس.
 
























مقالات متعلقة