الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 20:02

مؤسسة بطيرم لامان الأطفال تنشر توصياتها في بداية السنة الدراسية

كل العرب
نُشر: 31/08/10 16:58,  حُتلن: 17:16

* 16.5% من الأطفال قد وصلوا الى المدرسة بحافلات خاصة منهم 1.5% طفل نزلوا من الحافلات بصورة غير امنة

*  السلوكيات المليئة بالمخاطر والتي يتبعها السائقين بالقرب من المدارس تتزايد بشكل مستمر بحيث رصدت على الأقل بالقرب من كل مدرسة سلوكية خطرة واحدة ينتهجها او يتبعها سائق السيارة

أطلقت مؤسسة " بطيرم " لامان الأطفال تزامنا مع نهاية شهر رمضان المبارك وعودة الاطفال الى المدارس مسحا ًً سنويا كشف عن ان هنالك العديد من الأطفال الذين لا يزالون يصلون الى المدرسة بطرق غير آمنة تهدد حياتهم بالرغم من اعمال الصيانة والبنية التحتية التي نفذت على الطرق المؤدية الى المدرسة لتكون أكثر أمانا ولتضمن للطلاب ذهابا وايابا سالمين.



وتبين من خلال المسح السنوي الذي أعده الخبراء في مؤسسة " بطيرم " ان هناك انخفاض في نسبة الأطفال الذين تتعرض حياتهم للخطر خلال ذهابهم إلى المدرسة ،وقد شكلت هذه النسبة 17.5% أما في العام الماضي فكانت النسبة 20 % .

وقد اظهر المسح الميداني المعطيات التالية :
نسبة الأطفال الذين شاركوا في هذا المسح السنوي والذين وصلوا إلى المدرسة مشيا على الإقدام كانت 54% ، منهم 12% عبروا الشارع بدون وجود ممر للمشاة مما شكل ذلك خطرا على حياتهم ، أطفال دون سن ال 9 عبروا الشارع دون مرافق ، أطفال لم يستمعوا الى تعليمات ( المرشدين في الشارع ) ، أطفال قاموا بالانتشار في الشارع بدون النظر الى جميع الجهات . بالإضافة الى ذلك فان 50% من الشوارع تكون مزدحمة أثناء الوصول إلى المدرسة مما يشكل خطرا كبيرا على حياة الأطفال و46% من الشوارع خالية من المرشدين في عبور الشارع و42% من الطرق المؤدية الى المدرسة لا تحتوي على أماكن خاصة لوقوف وتوقف السيارات .
و28% من الأطفال الذين اجري البحث عليهم وصلوا الى المدرسة بالسيارة : منهم 19% نزلوا من السيارة بصورة تشكل خطرا على حياتهم ( نفس النسبة أحصيت السنة الماضية) و 16% منهم نزلوا من السيارة بطريقة تشكل خطرا على الأطفال الآخرين . هذا وقد تمت عملية المسح في بداية شهر 62010 ب24 قرية ومدينة في انحاء البلاد وشارك في المسح 4000 طفل.
وايضا يظهر المسح ان 16.5% من الأطفال قد وصلوا الى المدرسة بحافلات خاصة منهم 1.5% طفل نزلوا من الحافلات بصورة غير امنة (مقارنة مع السنة الماضية والتي كانت تشكل نسبتهم 8%) النزول من الباب الخلفي للحافلة وليس بجهة الرصيف . و 2% من الأطفال وصلوا إلى المدرسة بالدراجة الهوائية منهم 61% لا يضعون الخوذة (مقارنة مع السنة الماضية فقد كانت نسبتهم 48% ) .

نتائج اخرى اظهرها المسح هي القيادة الغير صحيحة والغير سليمة بالقرب من المدرسة
ان السلوكيات المليئة بالمخاطر والتي يتبعها السائقين بالقرب من المدارس تتزايد بشكل مستمر بحيث رصدت على الأقل بالقرب من كل مدرسة سلوكية خطرة واحدة ينتهجها او يتبعها سائق السيارة : التوقف بصورة تشكل خطرا على الطفل الذي ينزل من السيارة من قبل السيارات الأخرى ، آو أطفال آخرين من الممكن تعرضهم للخطر من جراء توقف السيارة بشكل غير سليم وتشكل نسبتهم 63% ، إنزال الطفل من الجهة التي لا يتواجد عليها رصيف وتشكل نسبتهم 54% ، إنزال الطفل في مكان عدم وجود ممر للمشاة وتشكل نسبتهم 50% ، الوقوف في مكان لا يسمح للسيارة بالوقوف فيه او الوقوف في موقف للسيارات مزدوج وتشكل نسبتهم 46% .
والامر البارز والجيد والذي ظهر من خلال البحث او المسح السنوي الذي أعدته مؤسسة " بطيرم " الأمان الاطفال ظهر ان هنالك تحسينات على بعض الشوارع الواصلة الى المدارس والتي تشكل مكانا أمنا لعبور الأطفال وقد اظهر البحث ان 80% من الأرصفة الواصلة الى المدارس هي معدة وجاهزة للحفاظ على سلامة الاطفال وان 80% من الشوارع الواصلة الى المدارس تحتوي على إشارات المرور الملائمة وان 60% من الشوارع وضعت عليها مطبات خاصة ، تسيج المدارس بالأسوار، بالقرب من كل مدرسة هنالك موقف يكفي لكل السيارات ازالة جميع الأشجار التي تشكل عائقا على مجال الرؤية .

إرشادات مؤسسة " بطيرم "لامان الأطفال من اجل وصول الأطفال بشكل امن الى المدرسة:

- يجب تواجد مرافق مع أطفال حتى سن ال 9 ليرافقهم ويرشدهم في قطع الشارع .
- نختار مع الطفل المكان او الطريق الأكثر أمانا للوصول إلى المدرسة ، طريق لا حاجة فيها لقطع الشارع او العبور من موقف السيارات .
- نُعلم أطفالنا عدم عبور الشارع بين سيارة وأخرى او من خلف الحافلات او الشجيرات .
- نُعلم أطفالنا عبور الشارع فقط بواسطة ممر المشاة . والمشي وعدم الركض ، الانتباه لإشارات المرور .
- شكلوا نموذجا صالح وسليم لأطفالكم .

النقل الأمن
- ان نعلم أطفالنا انه يجب عليهم وضع حزام الامان في كل حافلات النقل ان كان في السيارة الخاصة او الناص .
- طفل حتى 9 سنوات يجب أن يكون معه مرافق ، يرافقه في الصعود والنزول من والى الحافلة.
- ان نوصي أولادنا عدم الوقوف أثناء سير الحافلة والجلوس حتى توقف الحافلة المقلة .
- أن نوصي أولادنا بالصعود والنزول فقط من الحافلة من الباب الأمامي وليست الخلفي.

الأمان في السيارة
- ان نشدد على أطفالنا أثناء سفرنا في السيارة لوضع حزام الأمان حسب الملائمة مع جيل الطفل والكرسي الخاص فيه .
- إنزال الأطفال من السيارة بصورة أمنة التي بها لا يكون هنالك ضرورة لعبور الشارع .
- التشديد على إنزال الأطفال فقط من الجهة التي تحتوي على رصيف .

الركوب الأمن
- عند ركوب للدراجة يجب وضع الخوذة ( في سنة 2007 اقر قانون الزام وضع الخوذة ) .
- إعطاء تعليمات للأطفال في الالتزام من حواشي الطريق او الرصيف خلال ركوبهم الدراجة .
- عدم السماح للأطفال لركوب الدراجة في الشارع .
من الجدير ذكره ان هذه السنة وبواسطة مؤسسة " بطيرم " لامان الاطفال والمؤسسة العامة لامان الاطفال سيعملون من اجل تقديم المساعدة والخبرة من اجل العودة بشكل امن الى المدرسة. وسيعمل هذا المركز باسم " غرفة الاهل " والذي سيكون بخدمة كافة الأهل في تقديم المعلومات اللازمة في موضوع أمان الأطفال في الوصول إلى المدرسة .


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242692.53
BTC
0.53
CNY