الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 10:02

المحكمة تلغي اضراب المدارس وتقرر افتتاح السنة الدراسية كالمعتاد اليوم وبشكل نهائي

كل العرب
نُشر: 31/08/10 15:26,  حُتلن: 10:09

عاطف معدي: نسعى إلى افتتاح السنة الدراسية بشكل منتظم وإلى التدخل وحل المشاكل قدر الإمكان

من المفروض أن يتم بناء قرابة 800 غرفة جديدة على الأقل في التعليم العربي حتى نهاية العام 2011 حسب تعهّدات الوزارة

 الوزارة خصّصت في الأيام الأخيرة عشرات الغرف المتنقلة في العديد من المدارس العربية، كحل مؤقت لتقليل الاكتظاظ في الصفوف

وزارة التربية والتعليم تدعو جميع الطلاب للذهاب الى المدارس

* وزارة التربية والتعليم توجهت إلى محكمة العمل القطرية، بطلب عاجل يأمر نقابة المعلمين بالعودة عن قرار الإضراب للمدارس فوق الابتدائية في جميع البلاد

علم موقع العرب من مصادر رسمية ان جلسة محكمة العمل القطرية برئاسة القاضي ستيفان ادلير اسفرت عن الغاء الاضراب الذي اعلنته منظمة المعلمين، وافتتاح السنة الدراسية كالمعتاد.
هذا وتفتتح وزارة التربية والتعليم كمذ صبيحة اليوم الاربعاء غرفة طوارئ على الرقم الآتي: 025-250-1800.
هذا ويأتي هذا القرار بعد مداولات طويلة استمرت لما يفوق الـ 7 ساعات.

تفاصيل سابقة

أعلنت منظمة المعلمين فوق الابتدائية إضرابًا إنذاريًا ليوم واحد في جميع المدارس الإعدادية والثانوية في البلاد (صفوف السوابع حتى الثواني عشر)، وذلك احتجاجًا على عدم توقيع الحكومة اتفاقية عمل جديدة معهم رغم مضيّ قرابة السنة على انتهاء مفعول الاتفاقية السابقة.
وبهذا لن يتم افتتاح السنة الدراسية يوم الأربعاء في هذه المدارس، وإنما يوم الخميس الثاني من أيلول. وكذلك الأمر في حضانات "نعمت"، على خلفية عدم تقدّم المفاوضات مع وزارة المالية حول حقوق الحاضنات ومستحقاتهنّ الاجتماعية.


 صورة توضيحية

الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة
من جهة أخرى بعثت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي يوم الثلاثاء برسالة عاجلة، هي الثانية خلال أقل من أسبوع، إلى مدير عام وزارة التربية والتعليم د. شمشون شوشاني، طالبته فيها بإيجاد حل لمئات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين لم توفّر لهم الوزارة ملاكات وصفوف تلائم احتياجاتهم في عدة قرى ومدن عربية، منها دير حنا وطمرة والمغار وعين ماهل وجديدة المكر والناصرة وغيرها.

لجان التنسيب
وأكدت لجنة المتابعة أن هؤلاء الطلاب تم تشخيصهم واجتازوا "لجان التنسيب"، إلا أن مديري الألوية في الوزارة رفضوا طلباتهم، بعضهم للسنة الثانية على التوالي. وأضافت أن هذا أمر غير مقبول سيما وأنّ البديل المطروح هو وضع هؤلاء الطلاب في صفوف عادية مما يزيد وضعهم التعليمي سوءًا.
وطالبت لجنة المتابعة الوزارة بحل المشكلة بشكل فوري من خلال تخصيص الملاكات المطلوبة وتفعيل الأطر التربوية الملائمة لهؤلاء الطلاب.

 إضرابات محلية
عملت غرفة الطوارئ للعام 11/2010 في لجنة المتابعة والتي افتتحت يوم الاثنين وتواصل عملها حتى الخميس، على حل وتطويق المشاكل التي تحول دون افتتاح السنة الدراسية بانتظام في بعض المدن والقرى العربية، وذلك لأسباب ومشاكل محلية وموضعية، بعضها إنذاري وبعضها مفتوح، معظمها متعلق إما بتعيينات مديرين وإما بمشاكل في البنى التحتية.

 تخصيص غرف مؤقتة
وبالمقابل علمت لجنة المتابعة أن الوزارة خصّصت في الأيام الأخيرة وبناءً على توجهات سابقة عشرات الغرف المتنقلة في العديد من المدارس العربية، كحل مؤقت لتقليل الاكتظاظ في الصفوف (32 طالبًا في الصف كحد أقصى). وأكدت اللجنة في هذا الصدد أنّها ستواصل متابعة هذا الأمر حيث من المفروض أن يتم بناء قرابة 800 غرفة جديدة على الأقل في التعليم العربي حتى نهاية العام 2011 حسب تعهّدات الوزارة.

 غرفة الطوارئ
وقال مدير لجنة متابعة قضايا التعليم العربي عاطف معدي: نسعى إلى افتتاح السنة الدراسية بشكل منتظم وإلى التدخل وحل المشاكل قدر الإمكان، سواء أكان ذلك أمام الوزارة وألويتها المختلفة أو بالتعاون مع السلطات المحلية ولجان أولياء الأمور لضمان عودة جميع الطلاب العرب إلى مقاعد الدراسة.

وزارة التربية والتعليم : قرار منظّمة المعلّمين هو قرار غير مسؤول
قرار منظّمة المعلّمين فوق الابتدائييّن بالاعلان عن اضراب يوم افتتاح العام الدراسي الجديد تمّ الاعلان عنه قبل يوم واحد فقط من افتتاح العام الدراسي هو قرار غير مسؤول ويمسّ بالطلاب .
الأدّعاء هو عار عن الصّحّة بأن وزارتي التعليم والمالية لا تريد الدخول بمفاوضات حقيقيّة على اتّفاق أجور . أن المباحثات تجري مع منظّمة المعلّمين فوق الابتدائيّين وحتّى أنّ اللقاء القادم تقرّر ليوم بعد غد
(يوم الخميس 2.9.2010 ) ولكن للأسف الشديد فانّ منظّمة المعلّمين رفضت حتّى هذه اللحظة كل الاقتراحات التي تمّ عرضها عليهم من خلال المباحثات وبسخاء .
أنّ طريق الاضرابات والتشويشات لم تحقّق انجازا يذكر في السابق لجمهور المعلّمين . هذه الفئة الّتي تستحقّ احداث تحسين في ظروف العمل، في شروط الأجر وفي تعزيز المكانه .
أنّ الاضراب الذي أعلنت عنه منظّمة المعلّمين فوق الابتدائيّين بكل ما يتعلّق بمعلّمي المرحلة الاعداديّة هو مسار يتناقض مع قرار محكمة العمل القطريّة الذي صدر قبل اسبوع يوم 23.8.2010 اذ قرّرت المحكمة ما يلي :
أصدر اليوم القاضي ستيف أدلر ، رئيس محكمة العمل القطريّة وبحضور كامل هيئتها الموسّعة قرارا يمنع منظّمة المعلّمين فوق الابتدائيين (ארגון המורים ) من القيام بأي تشويش يذكر والتراجع عن اتّخاذ أي خطوات تنظيميّة تتعلّق بتطبيق برنامج الاصلاح في جهاز التعليم " الأفق الجديد " .
الرئيس أدلر قرّر ايضا أنّ " منظّمة المعلّمين فوق الابتدائيين لا تملك التصريح بأن توعز بتعليماتها للمعلّمين أعضاء المنظّمة بعدم الانضمام لبرنامج الاصلاح في جهاز التعليم " الأفق الجديد "أو المس بتطبيق برنامج الأفق الجديد في المدارس الاعداديّة أو اجراء أي تشويش يذكر يتعلّق بتطبيق برنامج الأفق الجديد في المدارس الاعداديّة اضافة لذلك فانّ الدولة تستطيع الزام جميع معلّمي المدارس الاعداديّة الذي شملهم الأفق الجديد أن يعملوا وفق قوانين الافق الجديد " .
وزارة التربية والتعليم تدعو جميع الطلاب للذهاب غدا الى المدارس وقد أوعزت بتعليماتها الى مديري الألوية بالعمل قدر الامكان للبدء بالتعليم بشكل منتظم .
الوزارة تؤكّد أنّ المعلّم الذي لا ييحضر الى العمل غدا يتم خصم هذا اليوم من أجره .

وزارة التربية والتعليم تتوجه للقضاء لالغاء الاضراب
توجهت مساء اليوم الثلاثاء وزارة التربية والتعليم إلى محكمة العمل القطرية، بطلب عاجل يأمر نقابة المعلمين بالعودة عن قرار الإضراب للمدارس فوق الابتدائية في جميع البلاد، والالتزام بإفتتاح السنة الدراسية 2010/2011 صباح غد الأربعاء، واكدت وزارة التربية والتعليم في طلبها التي تقدمت به إلى محكمة العمل القطرية: " ان قرار منظمة المعلمين غير مسؤول ويضر بمصلحة الطلاب، وكان يجب على منظمة المعلمين إذا رغبت بإقرار الإضراب أن تعلنه قبل فترة من بدء السنة الدراسية وليس قبل وقت قصير".
ودعت وزارة التربية والتعليم الطلاب والأهالي يوم غد بالالتزام بالوصول إلى المدارس مشددة على ضرورة العمل المكثف لمدراء الألوية في البلاد لإقناع الأهالي بارسال أبنائهم للمدارس.

 

مقالات متعلقة