الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 18:02

أربع عائلات من نحف تستغيث بأهل الخير: نحن محرومون من وجبة الإفطار

تقرير وتصوير: محاسن
نُشر: 28/08/10 10:13,  حُتلن: 14:18

عائشة حسن أم لثلاث بنات..مطلقة.. وتعيش في غرفة واحدة فقط مع بناتها: حالي أسوأ من حال ناديا وسمر!

بديعة حاج: ابنتي عانت من كسور في رجلها وفي يدها وتعاني من عجز يمنعها من ممارسة حياتها بشكل طبيعي

ناديا مطر: شكري الخاص لزينات قادري وجمعيتها التي تقدم لنا المؤن والملابس والقرطاسية التي لولاها لما أطعمت أولادي

سمر حسن: زوجي حاول اكثر من مره ان يعمل لكن وبسبب العجز في يديه وأصابعه رفضوا إشغاله في اكثر من مكان واليوم هو عاطل عن العمل

أعترف أنني حين دخلت إلى منازل هذه العائلات أصبت بالصدمة والذهول!! للأسف أقول أن الأوضاع المأساوية التي تمر بها أربع عائلات في قرية نحف جعلتني أقف مذهولا ومصدوما ومتسائلا مما رأيت!! هل ما شاهدته موجودا في مجتمعنا؟ أم في إحدى دول أفريقيا الفقيرة؟
عائلة ناديا مطر (أم رامي) وهي متزوجة من رجل عاجز وأم لخمسة أطفال تعيش في منزل مستأجر مكون من غرفتين فقط.. المنزل خال من الأثاث تقريبا.. والمطبخ خال من الأدوات المنزلية الأزمة.. الفراش مكومه فوق بعضها البعض.. الثلاجة فارغة من المواد الغذائية وبالكاد يوجد هناك زجاجات مياه وبعض أرغفة الخبز ..
الحمام؟ حدث ولا حرج.. والأطفال الخمسة ينامون جميعهم في غرفة واحدة لا تزيد مساحتها عن ثلاثة أمتار مربعة!! هذه العائلة مدخولها الوحيد من التأمين الوطني لا أكثر فالزوج عاجز وغير قادر على العمل. وهم ناديا الوحيد إيجاد لقمة طعام لابنائها الخمسة!!


ناديا مطر مع أطفالها الخمسة

الحاجة الى المساعدة
تقول ناديا مطر لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب: ندائي لكل من بإمكانه مساعدتنا ان يقوم بذلك فنحن بأمس الحاجة لذلك. شكري الخاص لزينات قادري وجمعيتها التي تقدم لنا المؤن والملابس والقرطاسية وبصراحة أقول انه لولاها لما أدخلت أولادي المدرسة ولا وفرت لهم طعامهم لأن الشؤون غير مهتمة بنا ولا تقدم المساعدة لنا.

سوء الحال والأحوال
الحال لدى سمر حسن (أم لطفي) وعائلتها ليس بأفضل من حال عائلة ناديا مطر! سمر وزوجها وأربعة أطفالها هي الأخرى تسكن في غرفتين فقط لا يدخلها الضوء وبالكاد يدخلها الهواء وحين دخلت إلى هاتين الغرفتين شعرت وكأنني داخل الى قاعة سينما بانعدام الضوء بهما! زوج سمر هو الأخر عاجز ولا يعمل بسبب عجز في يده يمنعه حتى من القبول الى العمل. وعن ذلك قال: حاولت اكثر من مره ان اعمل لكن وبسبب العجز في يدي وأصابعي رفضوا إشغالي في اكثر من مكان واليوم أنا عاطل عن العمل. توجهنا للشؤون الاجتماعية لكنهم رفضوا مساعدتنا دون أي سبب.

دموع ويأس وآلام
وخلال الحديث مع زوج سمر شاهدتها والدموع تذرف من عينيها. وشعرت باليأس الذي تمر به هي وأفراد عائلتها. نحن على هذا الحال منذ سنوات ولا احد يكترث لنا توجهت الى التأمين الوطني هناك رفضوا مساعدتنا كذلك الأمر في مكتب الشؤون الاجتماعية. المصيبة الكبرى ان لا أمل بان يتغير وضعنا فنحن غير قادرين على تغيره.. وبصراحة وبدون خجل أقول أننا فقراء بكل معنى الكلمة وتمر علينا أيام دون ان نسد جوعنا! لدي أربعة أطفال وهم بحاجة لرعاية وكل طلبنا من الشؤون بان يقدموا لنا المساعدة ولو بالقليل!! والحمد لله انه يوجد أناس طيبون مثل زينات قادري التي تقدم لنا المعونة والمساعدة.

أربعة في غرفة واحدة
عائشة حسن (أم رلى) وهي أم لثلاث بنات..مطلقة.. وتعيش في غرفة واحدة فقط مع بناتها تقول
ان حالها أسوأ من حال ناديا وسمر! إحدى بناتها بحاجة الى رعاية بشكل دائم بسبب مرضها وهي تلازمها معظم ساعات اليوم. عائشة تفتقر الى سد يسندها ويقف الى جانبها ودخلها الوحيد هو من التأمين الوطني الذي بالكاد يغطي نفقات معيشتها وطعامها هي وبناتها.."أعيش حالة لا يمكن للإنسان ان يعيشها..ابنتي بحاجة الى فحوصات بشكل مستمر.. وتقول عائشة حسن :"أعيش بغرفة واحده لدى أهلي بعد ان تركت زوجي.

مرض وراثي
أما كل ما تطلبه بديعة حاج (أم أدهم) وهي أم لثلاثة أطفال هو إيجاد إطار مناسب لابنتها التي تعاني من مرض وراثي. وتقول: ابنتي عانت من كسور في رجلها وفي يدها وتعاني من عجز يمنعها من ممارسة حياتها بشكل طبيعي فهي تستصعب الكتابة. ومشكلة ابنة بديعة حاج ليست المشكلة الوحيدة التي تمر بها ..فوضعها الاقتصادي لا يسمح لها توفير العديد من الأمور الأساسية لمنزلها وخصوصا ان زوجها عاجز ولا دخل لها غير التأمين الوطني!!

لسن الوحيدات
خلال حديث معهن ذكرن لي أنهن لسن الوحيدات بالقرية اللواتي يعشن بهذه الظروف لا بل هنالك عشرات العائلات التي تمر بظروف مماثلة وحتى أسوأ!!
بصراحة أقول انه لا يمكن للمرء ان يتخيل انه يوجد بيننا مثل هذه الأوضاع.. فالفقر والجوع متواجدان بيننا ولا احد يحرك ساكنا.. ولا ننسى أننا في شهر رمضان وأنا لا أريد ان أتخيل كيف لمثل هذه العائلات تدبر أمرها بتوفير الحاجيات المدرسية لأطفالها؟ أو كيف سيمر عليها عيد الفطر!

رد خالده بدارنه
حاولنا اخذ رد خالده بدارنه المسؤولة في مكتب الشؤون الاجتماعية في قرية نحف لرد على ادعاءات العائلات الأربعة.. فكان ردها فانها لا تستطيع الرد بدون تصريح من المسؤول في مكتب الشؤون الاجتماعية عليها. وطلبت بان نقوم بإرسال كافة شكاوى وادعاءات العائلات برسالة خطية من اجل دراستها والرد عليها لاحقا برسالة خطية مماثلة.
موقع العرب وصحيفة كل العرب سيقومان بنشر الرد كاملا في حالة وصوله إلينا.


سمر حسن


بديعة حاج



عائشة حسن


ناديا مطر

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
230163.53
BTC
0.51
CNY