الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 20:02

إجتماع تحضيري للتّصدي لتوسيع كسارة حنتون القائمة على اراضي شفاعمرو

من :سعيد عثمان
نُشر: 24/08/10 08:10,  حُتلن: 15:11

إجتماع تحضيري للتّصدي لتوسيع كسارة حنتون القائمة على اراضي شفاعمرو, بئر المكسور وعبلين

 بمبادرة جمعية الجليل عقد قبل يومين في جمعية الجليل- الجمعية العربية القطرية للبحوث والخدمات الصحية- إجتماع تحضيري بغية التّصدي لتوسيع كسارة حنتون القائمة على اراضي شفاعمرو, بئر المكسور وعبلين والتي تشكل خطراً بيئياً وصِحياً على سكان المنطقة. شارك في الاجتماع ممثلون عن السلطات المحلية الثلاث. عن بلدية شفاعمرو حضر كل من المهندس أيوب أيوب والمهندسة مها حمودي وعن المجلس المحلي بئر المكسور الدكتور ياسر حجيرات(رئيس المجلس),  جمعة حجيرات والمهندس رمزي عواد. وعن السلطة المحلية في عبلين عامر خوري كذلك حضرالاجتماع رئيس مجلس محلي عبلين سابقا يوسف حيدر ومرشحو الرئاسة للسلطة المحلية للانتخابات القادمة في عبلين مأمون شيخ أحمد علي كمال حيدر هذا بالاضافة الى ممثلين عن جمعية الجليل والذي قدم الاعتراض باسمهم  .
افتتح الاجتماع بكلمة ترحيبية من بكر عواودة مدير عام جمعية الجليل والذي أثنى على تجاوب ومشاركة السلطات المحلية الثلاث وعلى دورهم في التصدي للمكاره البيئية بشكل عام ولكسارة حنتون بشكل خاص. بعد ذلك عرض المحامي علاء حيدر(مدير مركز العدل البيئي في جمعية الجليل) أهم المعطيات والاستنتاجات التي توصلت اليها جمعية الجليل في موضوع الكسارات من خلال الابحاث التي اجرتها جمعية الجليل في السنوات الخمس الاخيرة وبعدها عرض الطعون القانونية الذي استند اليه الاعتراض الذي قدمته جمعية الجليل ضد توسيع الكسارة.


 

 متابعة المستجدات والتطورات
بعدها قام الباحث الدكتور عصام صبّاح بعرض حيثيات المخطط والمخاطر والتأثيرات البيئية النابعة عن عمل الكسارة الحالي والتاثيرات التي قد تنتج في حالة تم تنفيّذ المخطط وتوسيع الكسارة. من خلال المداخلات تحدث مهندس بلديه شفاعمرو  ايوب ايوب عن التعتيم من وراء المخطط وعدم اعطاء أجابات من قبل اللجنة اللوائيه بشان تاريخ نشر المخطط كذالك تحدث رئيس مجلس بئر المكسور الدكتور ياسر حجيرات قائلا:" ان الاضرار الموجودة اليوم والتي ستنتج من توسيع الكسارة سيمس بصحة جميع المواطنين في البلدات الثلاث ولن يقتصر الضرر فقط على المواطنين الذين يسكنون بالقرب من الكسارة. من جهته مأمون شيخ أحمد من عدم تقديم اعتراض على المخطط من قبل مجلس عبلين المحلي مشيرا على اهمية اعلام المواطنين بما يجري على ارض الواقع".
يشار أنه في نهاية الاجتماع تم تعيين لجنة متابعة مكوّنة من ممثلين عن البلدات الثلاث شفاعمرو, بئر المكسور وعبلين وتقر ان وظيفة اللجنة ستتمحور حول متابعة المستجدات والتطورات المختلفة بالنسبة لمخطط توسيع الكسارة. هذا بالاضافة الى التنسيق والعمل لزياده الوعي الجماهيري من خلال كشف المخطط امام المواطنين في البلدات والاضرار البيئية والصحيّة الناجمة عنه. وكذلك تقرر ان يتم التعاون مع مجلس بئر المكسور من اجل القيام في اجتماعات جماهيرية وشعبية في حي المكمان المنطقة الاكثر تضرراً من عمل الكسارة .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237910.35
BTC
0.51
CNY