الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 21:01

رفيق ملحم بعد فصله من ثانوية عرعرة: قرار رئيس المجلس شخصي وسياسي

تقرير وتصوير: ابراهيم
نُشر: 23/08/10 07:49,  حُتلن: 14:11

المربي رفيق ملحم:

اصبحت اليوم بدون عمل وبدون مصدر رزق، كوني المعيل الوحيد لاسرة تتكون من سبعة أنفار، منهم ثلاثة طلاب جامعات وأنا ممولهم الوحيد

حتى هذه اللحظة اعتبر مفصولا عن عملي في المدرسة الثانوية التي منحتها من حياتي خدمة 22 عاما، أشغلت منها مدة 15 عاما نائبا للمدير

توجهت خطيا للسلطة المحلية للحصول على عطلة بدون راتب إلا أن مرزوق رفض طلبي لاعتبارات سياسية، والدليلموافقته على عطلة بدون راتب لمعلمين اخرين

رئيس المجلس أصر على عرقلة جهودي كي لا أفوز بالمناقصة لإدارة مدرسة النهضة، وعليه كان موقف وزارة المعارف ضعيفا ولم يختاروني مديرا للمدرسة

فتحي مرزوق مساعد رئيس مجلس محلي عرعرة:

يؤسف ان مربيا قديرا خدم في سلك التربية والتعليم اكثر من 22 عاما يدلي بادعاءات عارية عن الصحة واتهامات باطلة 

كان ينبغي بمربٍ مثل رفيق ملحم ان يهتم وينظر الى مصلحة الطلاب قبل مصلحته الشخصية فقد ترك المدرسة باحثا عن ادارة مدرسة اخرى

جميل مرزوق وكل من يعمل في المجلس المحلي يعمل بشكل مهني وقانوني واكبر مثال قرار وزارة الداخلية بإبقاء رئيس المجلس المحلي عرعرة جميل مرزوق في مهامه

اعرب المربي رفيق ملحم والذي فصل من قبل المجلس المحلي عرعرة من عمله كمدرس في المدرسة الثانوية عرعرة بعد خدمة دامت 22 عاما عن استنكاره واستيائه وامتعاضه لتصرف وقرار رئيس مجلس محلي عرعرة جميل مرزوق بفصله معتبرا ان هذا القرار وهذا الفصل ينبع على خلفية سياسية واسباب غير مهنية وموضوعية وهي عملية انتقال له ونابعة من موقف شخصي ينحدر من المبنى السياسي الموجود في عرعرة.

وقال المربي رفيق ملحم في حديث خاص لموقع العرب وصحيفة كل العرب هذا الصباح: "بمعنى آخر، كون قريب رفيق ملحم، عضو المجلس – سابقا – عمر ملحم لم يصوت لصالح الميزانية، وهو الصوت الذي كان سيرجح الكفة، الامر الذي ادى الى حل المجلس وتثبيت الرئيس (في قرار لاحق لوزارة الداخلية)، هو السبب الرئيس وراء سلوك السيد جميل مرزوق ضد الاستاذ المربي – رفيق ملحم."

الاضراب المفتوح
في الوقت نفسه هددت لجنة المعلمين في المدرسة الثانوية عرعرة بعدم فتح السنة الدراسية 2010 -2011 بعد نحو الاسبوع في حال لم يعدل رئيس المجلس المحلي عرعرة عن هذا القرار وهددت لجنة المعلمين بالاضراب المفتوح حتى اعادة المربي رفيق ملحم ل مزاولة عمله في المدرسة حيث بدأت لجنة المعلمين بجمع التواقيع في سبيل تنفيذ هذا القرار وعلم موقع العرب وصحيفة كل العرب ان لجنة المعلمين استطاعت حتى الان جمع اكثر من 40 توقيعا من اعضاء الهيئة التدريسية في مدرسة عرعرة الثانوية. وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع المربي رفيق ملحم قال:"في تاريخ 23.8.2009، كُـلّـفْتُ من قبل وزارة المعارف – لواء حيفا، باشغال وظيفة مدير مدرسة "النهضة" الابتدائية في وادي القصب-خور صقر، ذلك بعد خروج المدير السابق يوسف كبها الى التقاعد في تاريخ 10.8.2009.


رفيق ملحم

عطلة بدون راتب
كما هو مألوف ومتعارف في مثل هذه الحالات، توجهت خطيا للسلطة المحلية من اجل الحصول على موافقة "عطلة بدون راتب" مدتها سنة واحدة. رئيس المجلس المحلي بدوره رفض طلبي لاعتبارات سياسية، والدليل ان السيد رئيس المجلس جميل مرزوق سبق ووافق على منح "عطلة بدون راتب" لمعلمين اخرين من نفس المدرسة (الاسماء محفوظة) في مناسبات سابقة. قمت بمحاولات عديدة بواسطة وجهاء البلد ووسطاء خير من القرية والقرى المجاورة للتوسط لدى مرزوق، الا ان جميع المحاولات باءت بالفشل. وحفاظا على حقوقي، قمت بالتوجه لمحكمة العمل في حيفا للتدخل في الموضوع، بمرافقة مستشاري "نقابة المعلمين" القضائيين."

مناقصة لادارة مدرسة النهضة
وأردف المربي رفيق ملحم يقول :"في تاريخ 4.7.10 أجريت مناقصة لادارة مدرسة النهضة في لواء حيفا. كنت من بين المتقدمين للوظيفة، الا ان رئيس المجلس أصر على عرقلة جهودي كي لا أفوز بالمناقصة، وعليه كان موقف وزارة المعارف ضعيفا ولم يختاروني مديرا للمدرسة كون رئيس المجلس عارض ذلك.

الفصل التعسفي
يذكر ان رئيس المجلس جميل مرزوق عارض ايضا مسألة تعييني المؤقت لسنة واحدة مديرا لمدرسة النهضة الا أن وزارة المعارف أصرت على تعييني، لان التعيين لم يكن بعد مناقصة وليس هناك من دور لرئيس السلطة المحلية في الاختيار. بهذا، وبما أن رئيس المجلس عارض بشدة ان يمنحني "عطلة بدون راتب" للسنة الدراسية المنصرمة، قام بفصلي عن المدرسة فصلا تعسفيا بحجة انني تركت المدرسة ولم اداوم فيها."

الإخلاص والتفاني في المهنة
وأكمل المربي رفيق ملحم حديثه بالقول :"الآن، وحتى هذه اللحظة اعتبر مفصولا عن عملي في المدرسة الثانوية التي منحتها من حياتي خدمة 22 عاما، أشغلت منها مدة 15 عاما نائبا للمدير. يذكر انني عملت كل هذه المدة باخلاص وتفان يشهد له الجميع دون استثناء في عارة وعرعرة.
والان، الجميع يريد عودتي الى المدرسة، مدير المدرسة، الطلاب، الاهالي، وجميع أعضاء الهيئة التدريسية ويبلغ عددهم 70 معلما، كما ولجنة المعلمين، لجنة الآباء، باستثناء رئيس المجلس المحلي -الذي يرفض اعادتي الى عملي- حيث جند الى جانبه مدير قسم المعارف محمد سيف جورا وبهتانا والله شاهد على كل كلمة اقولها.

وداعا لمصدر الرزق
وعليه، ها قد اصبحت اليوم بدون عمل وبدون مصدر رزق، كوني المعيل الوحيد لاسرة تتكون من سبعة أنفار، منهم ثلاثة طلاب جامعات وأنا ممولهم الوحيد".
واختتم المربي رفيق ملحم حديثه بالقول :"أستحلفكم بالله جميعا أهالينا في عارة وعرعرة، وعلى وجه الخصوص اولئك الذين عرفوني وهم كثر جدا، هل هذا يكون جزاء الذي تفانى ومنح افضله خلال كل مسيرته التربوية لاعلاء راية العلم عاليا؟ هل هذا جزاء الاخلاص والوفاء؟ هل هذا جزاء محبة ابنائنا، طلاب عارة وعرعرة والتفاني من أجل مستقبلهم التربوي والتعليمي؟ لماذا هذا التصرف الجائر تجاهي؟ ما الخطأ الذي اقترفته؟

السياسة والمعارضة والإئتلاف
العكس التام هو الصحيح، لقد كانت تربطني علاقة قوية جدا برئيس المجلس مرزوق، ما الذي غير هذه المعادلة؟ ما شأني وشأن السياسة؟ ما علاقتي بالمعارضة والائتلاف؟ ما دوري في كل ذلك؟ 
 


فتحي مرزوق

تعقيب فتحي مرزوق مساعد رئيس مجلس محلي عرعرة
هذا وفي اتصال لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع فتحي مرزوق مساعد رئيس مجلس محلي عرعرة وتعقيبا على اقوال المربي رفيق ملحم قال فتحي مرزوق: بالتأكيد يؤسف ان مربيا قديرا خدم في سلك التربية والتعليم اكثر من 22 عاما ان يدلي بادعاءات عارية عن الصحة واتهامات باطلة من هذا النوع.

المجلس المحلي يعمل بشكل مهني وقانوني
وتابع: جميل مرزوق وكل من يعمل في المجلس المحلي يعمل بشكل مهني وقانوني واكبر مثال قرار وزارة الداخلية بإبقاء رئيس المجلس المحلي عرعرة جميل مرزوق في مهامه وفصل باقي الاعضاء وهذه الثقة من قبل وزارة الداخلية لهي اكبر برهان على العمل القانوني والمهني والصادق الذي يقوم به المجلس المحلي وليعلم رفيق ملحم وكل مواطن في عرعرة ان مصلحة عرعرة ومصلحة كل مواكن ومصلحة كل مدرسة ومصلحة كل طالب هي اكبر واثمن من أي مصلحة شخصية.

اضرار تربوية وتعليمية
واضاف فتحي مرزوق لموقع العرب وصحيفة كل العرب:" كان ينبغي بمربٍ مثل رفيق ملحم ان يهتم وينظر الى مصلحة الطلاب قبل مصلحته الشخصية فقد ترك المدرسة باحثا عن ادارة مدرسة اخرى وترك طلاب المدرسة الثانوية وسبب اضرارا تربوية وتعليمية للطلاب والمدرسة. كل عملية تركه للمدرسة وتصرفاته غير قانونية والقانون في صف المجلس المحلي والمحكمة ستصدر عما قريب القرار بعد تقدم المربي ملحم للقضاء ".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
233012.57
BTC
0.51
CNY