الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 01:02

داعية مغربي: تناول الأدوية بدون الماء وحقن الإبر لا يبطل الصيام في رمضان

كل العرب
نُشر: 21/08/10 10:20,  حُتلن: 13:45

عبد الباري الزمزمي:

الصائم يمكنه تناول الأدوية نهارا، دون يتسبب ذلك في إبطال صيامه

المريض يمكنه تناول الدواء، دون ماء، كما يمكنه حقن الإبرة، وإكمال صيامه وذلك جائز، ولا يفسد الصيام

بت المسلسلات المكسيكية في شهر رمضان، تسيء إلى المجتمع الإسلامي، لكون أن التقاليد والعادات مختلفة

إعتبر رجل الدين المغربي عبد الباري الزمزمي أن حقن المريض بالإبرة وتناول الدواء في شهر رمضان لا يبطل الصيام ما لم يستخدم معه الماء، وأشار كذلك إلى أن عرض المسلسلات المكسيكية في ذات الشهر لا يجوز لأنها تسيء إلى المجتمع الإسلامي.
وقال عبد الباري الزمزمي، رجل الدين الأكثر جدلا في المغرب، وأحد أبرز علماء المنهج الوسطي في المغرب العربي، ورئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، وعضو مؤسس في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إن الصائم يمكنه تناول الأدوية نهارا، دون يتسبب ذلك في إبطال صيامه.


رجل الدين المغربي عبد الباري الزمزمي

الإمساك عن الطعام، والشراب، والشهوة الجنسية
وأوضح عبد الباري الزمزمي، الذي يشغل أيضا منصب عضو مجلس النواب، أن المريض يمكنه تناول الدواء، دون ماء، كما يمكنه حقن الإبرة، وإكمال صيامه"، مشيرا إلى أن "ذلك جائز، ولا يفسد الصيام". وذكر رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل شهر رمضان هو اختبار للناس في ما يخص الإمساك عن الطعام، والشراب، والشهوة الجنسية، مبرزا أن "غير ذلك لا يبطل الصيام نهائيا".

المسلسلات المكسيكية
وانتقد عبد الباري الزمزمي بت المسلسلات المكسيكية في شهر رمضان، مشيرا إلى أنها تسيء إلى المجتمع الإسلامي، لكون أن التقاليد والعادات مختلفة، وبالتالي فإن عرضها فيه استغلال للشهر الفضيل من أجل رفع نسب المشاهدة.

تناول الأدوية
وكان عدد من الشيوخ أكدوا أنه لا يجوز تناول الأدوية في أثناء الصيام في شهر رمضان إذا كان المقصود الحبوب ونحوها، أما بالنسبة للإبر، فإن الأقرب جوازها، لأنها ليست أكلا ولا شربا، ولا في معنى الأكل والشرب.
وارتباطا بموضوع الأدوية، كان الدكتور علي جمعة، مفتي مصر، أباح تناول الأدوية والمقويات في السحور التي تمنع العطش في نهار رمضان، خاصة في فصل الصيف، حتى يشعر الإنسان بالشبع والارتواء، معتبرا ذلك من باب الإعانة على الصوم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237764.24
BTC
0.52
CNY