الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 02:01

فيلم حكايات نصراوية يبث على الجزيرة الوثائقية غدا السبت ويعاد بثه يوم الاثلاثاء

كل العرب-الناصرة
نُشر: 20/08/10 16:10,  حُتلن: 20:23

فيلم حكايات نصراوية إخراج عصام بلان

يبث على الجزيرة الوثائقية يوم السبت 21 آب 2010 الساعة الثامنة (20:00) بتوقيت القدس، ويعاد بثه يوم الأحد 22 آب الساعة الثانية (14:00) بتوقيت القدس.



يعكس فيلم حكايات نصراوية (53 دقيقية) العلاقة المتينة والأخوية بين أبناء مدينة الناصرة في منطقة السوق القديم وخصوصا في شهر رمضان الكريم، وذلك من خلال رواية الحكايات المختلفة للأشخاص الذين تمت مقابلتهم والتي تشهد على المحبة القائمة بين أبناء الشعب الواحد على مر السنين بالذات في ظل سياسة إسرائيل التي تسعى إلى طمس الهوية الفلسطينية وتهويد المنطقة. يصبح شهر رمضان في الناصرة شعبيا بحيث أنه يؤثر أيضا على المسيحيين فمنهم من يصوم الشهر المبارك لمشاركة إخوتهم المسلمين، ومنهم من يزور جيرانهم المسلمين لتكثر ليالي السهر والسمر تحت أنغام الموسيقى النصراوية وألحان أوتار العود.


ذكريات لنعيشها اليوم
يتطرق الفيلم أيضا إلى تراث وعادات وتقاليد مدينة الناصرة وإلى أهميتها الدينية بالنسبة للمسيحيين وكيف حافظت هذه المدينة على هويتها الفلسطينية على مر السنين وذلك من خلال شبكة اجتماعية استطاع المخرج بلان من خلالها أن يربط جميع الشخصيات في الفيلم ببعضهم البعض من خلال سيناريو ممتع يكتسب أبعاد فنية جميلة تحمل في طياتها رموز وأماكن تعكس بخلفية جميلة مدينة الناصرة وكل ما يميّزها. وكذلك ليعكس مدى ارتباط أبناء مدينة الناصرة بعضهم البعض بشكل عام وخصوصا بشهر رمضان المبارك في أزقة السوق القديم. وللموسيقى النصراوية والغناء والفولكلور الشعبي إيقاع مميّز في الفيلم بحيث انه يحملنا عبر التاريخ بحكاياته الشيقة إلى الماضي وكل ما حمل من ذكريات لنعيشها اليوم...
وقد يعتبر هذا الفيلم، بالإضافة إلى الأفلام الأخرى التي انتجت خصيصا لشهر رمضان الكريم، من أهم المشاريع الوثائقية الضخمة التي قامت بإنتاجها شركة الأرز للإنتاج لقناة الجزيرة الوثائقية لهذا العام (تم تصوير الفيلم خلال شهر رمضان الماضي) والتي تسعى من ورائها إلى تسليط الضوء على العادات والتقاليد وتفاصيل الحياة ذات الخصوصية العربية للحفاظ على الهوية العربية.
فبالإضافة إلى هذا العمل الكبير "حكايات نصراوية"، من جدير ذكره أن المخرج عصام بلان قد قام بإخراج فلمين آخرين في هذا العام للجزيرة الوثائقية ومن إنتاج شركة الأرز للإنتاج "شيخ الأقصى" عن الشيخ رائد صلاح و "خليل السكاكيني – يوميات إنسان" عن المربي المقدسي خليل السكاكيني، وهو الآن يقوم بتصوير عملا أخر للجزيرة.
"حكايات نصراوية" من سيناريو وإخراج عصام بلان، فكرة رمزي حكيم، تصوير رامز قزموز، صوت ثروت حديد، إضاءة جورج دبس مونتاج محمد هواري، موسيقى تصويرية كارم مطر، مساعدة مخرج زينه عدوي، مديرة إنتاج اسنت حديد، منتج نزار يونس و إنتاج الأرز للإنتاج لصالح الجزيرة الوثائقية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
224352.22
BTC
0.52
CNY