الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 23:02

سفير جنوب أفريقيا يعود للبلاد بعد سحبه بأعقاب الاعتداء على اسطول الحرية

كل العرب-الناصرة
نُشر: 19/08/10 13:41,  حُتلن: 13:54

السفير الافريقي يزور مركز مساواة وبلدية الناصرة ويلتقي الصحافة العربية

جنوب أفريقيا طالبت الامين العام تعيين لجنة تحقيق دولية ولم توافق على الاكتفاء في لجنة تحقيق اسرائيلية

السفير أعلن ان بلاده ترفض حصار غزة وتطالب الحكومة الاسرائيلية السماح بتقديم المساعدات الانسانية لغزة

 قام سفير جنوب أفريقيا في البلاد اسماعيل كوفاديل بزيارة مركز مساواة وبلدية الناصرة والتقى خلالها مع الصحفيين العرب لشرح مواقف جنوب أفريقيا تجاه المجتمع العربي، حقوق الشعب الفلسطيني كما تطرق خلال لقاءه لتلخيص المونديال الذي استضافته جنوب أفريقيا لأول مرة. ويشكل اللقاء مع الاعلام العربي أول لقاء للسفير مع الاعلام في البلاد منذ عودته من جنوب أفريقيا بعد ان قامت حكومته بسحبه في أعقاب الاعتداء على اسطول الحرية.

وكانت حكومة جنوب أفريقيا قد سحبت السفير في أعقاب الاعتداء على السفن التركية واحتجاجا على الممارسات الاسرائيلية ضد السفن. وطالبت جنوب أفريقيا الامين العام تعيين لجنة تحقيق دولية ولم توافق على الاكتفاء في لجنة تحقيق اسرائيلية. وأعرب السفير خلال لقاءه مع الصحافيين العرب عن رضاه من تعيين لجنة التحقيق الدولية التي باشرت أعمالها هذا الاسبوع بشراكة اسرائيلية وتركية. وأعلن السفير ان بلاده ترفض حصار غزة وتطالب الحكومة الاسرائيلية السماح بتقديم المساعدات الانسانية لغزة.
وخلال لقاءه مع رئيس بلدية الناصرة ورئيس لجنة رؤساء السلطات المحلية العربية رامز جرايسي ناقش السفير عدد من القضايا ومن بينها فرص التعاون الاكاديمي بين المؤسسات الافريقية وكلية الناصرة. كما استعرض السفير الخطوات التي قامت فيها جنوب افريقيا للاستمرار في تطوير مرافق المونديال ودمج القطاعات العامة والخاصة. كما وأعرب السفير في لقاءه مع مدير مركز مركز مساواة جعفر فرح عن قلق بلاده من انتهاكات حقوق الانسان في المنطقة وأكد على استعداد بلاده تقديم الخبرات والدعم للمؤسسات المعنية في الدفاع عن حقوق الانسان.

مكافحة العنصرية
وأشار السفير ان بلاده تستضيف عدد من الطلاب الجامعيين العرب في جنوب أفريقيا، كما أعرب عن رغبة بلاده في تطوير أليات حل الصراعات التي تم تطويرها في جنوب أفريقيا. يشار الى ان الائتلاف لمكافحة العنصرية يستضيف سنويا سفارة جنوب أفريقيا في نشاطات مكافحة العنصرية والتي تعقد يوم ٢١.٣ وهو اليوم العالمي لمكافحة العنصرية في العالم. وأشار السفير الى قلق بلاده من هدم المنازل في النقب مؤكدا ان دولته تستعرض قضايا انتهاك حقوق الانسان في البلاد خلال لقاءاتها مع الخارجية الاسرائيلية ومن خلال مؤسسات الامم المتحدة.

شعب جنوب أفريقيا هو صديق لشعوب المنطقة 
ورد السفير عن تساؤلات الصحافيين العرب في عدد من القضايا وأشار ان بلاده قد تحدت كافة الصعاب والاطراف التي تحفظت من اقامة المونديال في جنوب أفريقيا مشيرا الى ان بلاده قد أستعادت ٣ مليار دولار تم استثمارها في بناء مرافق المونديال واخراجه. وأكد ان بناء الوطن والمساهمة في حوار الحضارات من خلال المونديال كان تحديا لجنوب أفريقيا وللقارة الافريقية بشكل عام. وأشار إلى ان شعب جنوب أفريقيا هو صديق لشعوب المنطقة وعلى استعداد ان يضع تحت تصرف شعوب المنطقة قدراته على تخطي المحن الانسانية. وتساهم جنوب أفريقيا ماليا في بناء الدولة الفلسطينية من خلال تمويل مشاريع بنية تحتية ومشاريع بناء الانسان الفلسطيني. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220542.62
BTC
0.51
CNY