الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 10:02

غنايم يثير موضوع الكتب العربية والوزير يجيب: لا تمييز بين الوسطين العربي واليهودي

كل العرب
نُشر: 14/08/10 13:46,  حُتلن: 08:40

النائب غنايم في استجوابه لوزير التربية: في معظم المواضيع هناك كتب تعليمية للطلاب اليهود ممولة ومصادق عليها من قبل الوزارة أكثر من الكتب المخصصة للوسط العربي

ساعر: 

الوزارة تشدد في هذه الأيام على الجودة اللغوية العالية في كتب التدريس

الوزارة أعلنت عن هذا العام أنه عام اللغة العربية في جهاز التعليم العربي

نفى وزير التربية جدعون ساعر في رده على استجواب النائب عن الحركة الإسلامية وعضو لجنة التربية البرلمانية مسعود غنايم (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير) من أن يكون هناك نقص في كتب التدريس العربية المصادق عليها والممولة من الوزارة في مختلف المواضيع، مقارنة مع كتب التدريس للوسط اليهودي.

 
مسعود غنايم

وأكد ساعر أيضا أنه "في مختلف مراحل التعليم في الوسط العربي هناك تنوّع غني في كتب التدريس المصادق عليها من قبل الوزارة". وأضاف وزير التربية أن وزارته صادقت مؤخرا على ترجمة مواد تعليمية أخرى للمراحل الثانوية في الوسط العربي في موضوعي الرياضيات والعلوم. كما أكد الوزير في رده على النائب غنايم أن "الوزارة تشدد في هذه الأيام على الجودة اللغوية العالية في كتب التدريس العربية، وقد اتخذت خطوات لتصحيح الأخطاء التي اكتشفت ولمنعها مستقبلا".

رفع مستوى التعليم في الوسط العربي
ونفى الوزير ادعاءات النائب غنايم من أن تكون اللغة العربية قد أبعدت عن من كتب التدريس في الوسط العربي، مؤكدا أن "هذه الظاهرة غير معروفة للوزارة، وأن كل الطلاب العرب في مختلف مراحل تعليمهم يدرسون باللغة العربية في كل المواضيع الدراسية". ونوّه الوزير إلى أن "الوزارة أعلنت عن هذا العام أنه عام اللغة العربية في جهاز التعليم العربي، وعليه تعمل الوزارة على رفع مستوى التعليم في الوسط العربي وبخاصة في مجال اللغة العربية، الأمر الذي من شأنه أن يحدث تحسنا في تحصيل الطلاب في مختلف المواضيع".

تمييز بين الوسطين العربي واليهودي
وأشار الوزير في رده على النائب غنايم أيضا أن قائمة الكتب المصادق عليها للوسطين العربي واليهودي من قبل الوزارة موجودة في موقع الإنترنت الخاص بتعليمات مدير عام الوزارة، ويستطيع كل شخص أن يطلع عليه، وقد تم إرسالها للمؤسسات التعليمية بشكل مباشر وبنسخة مطبوعة". ونفى الوزير أن يكون هناك أي تمييز بين الوسطين العربي واليهودي في موضوع المصادقة على كتب التدريس، مضيفا "أنه لكل كتب التدريس هناك مرشد للمعلم باللغة العربية، كما قامت الوزارة مؤخرا بنشر مواد تعليمية أخرى باللغة العربية للمعلمين العرب في موضوعي اللغة العربية والرياضيات".

مقالات متعلقة