الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 12:02

نقابة معًا العمالية نظمت في صفوفها نساء عاملات في فروع مختلفة

كل العرب
نُشر: 14/08/10 13:07,  حُتلن: 08:20

هدف الزيارة التعرف على عمل معا خاصة الجانب النسائي منه

حنان أبو حسين : زيارتي لفرقة عاملات الزراعة المنظمات في نقابة معا ابهرتني، لمست قدرة النساء الجبارة في تحدي الصعاب

نادية زحالقة : هذا اللقاء كان مهم لنا كعاملات زراعة. مما يخلق دعم لمطالبنا كما يساعد في رفع درجة الوعي لاهمية التضامن والتنظيم بين كافة العمال

تنظم نقابة معًا العمالية في صفوفها اليوم نساء عاملات في فروع مختلفة. صحيح ان مشروعها الاول كان ادخال نساء لفرع الزراعة باجر وحقوق حسب القانون الا انها في السنوات الاخيرة حازت على تعاطف ومصداقية كبيرة بين العديد من الفروع اذ نجحت بتنظيم محاضرين في كُلّيتي الفنون منشار ومصرارة وتوقيع اتفاقيات جماعية تضمن حقوق اعضاءها في الاجر والامور الاخرى.

 

لقاء مميز جدا جمع بين ثلاث فنانات وعدد من عاملات الزراعة ابتدأ في مكان العمل في الحقل وانتهى في مكتب نقابة معًا في باقة الغربية . حول طاولة واحدة التقين عدد من النساء يجمع بينهن العمل ، وكونهن تنظّمن في معا من اجل تحسين ظروف تشغيلهن. المميز ان الفنانات اللواتي كن يدعمن النساء العاملات في الزراعة في معرض خبز وورود اصبحن اليوم شريكات في اطار نقابة عمالية واحدة تضم كافة الفئات. يُذكر ان معرض خبز وورود الذي اصبح تقليدا في معا منذ خمس سنوات، يجمع بين الفنانين وبين العاملات في الزراعة اذ يتبرع الفنانين باعمالهم الفنية التي تُباع ويعود ريعها لدعم مشروع فتح اماكن العمل امام النساء.

التعرف على عمل معا
شاركت في الزيارة الفنانة حنان ابو حسين والتي تعمل في متحف اسرائيل، الفنانة رفكا كيرن- هوس وهي ملحنة تعمل في كلية منشار وكلية مصرارة والفنانة ميخال ليزر وهي معلمة للفنون في مدرسة كيدما في القدس. هدف الزيارة التعرف على عمل معا خاصة الجانب النسائي منه. الفنانات التقين بعدد من العاملات واستمعن الى تجربتهن بالعمل من خلال معًا والى الصعوبات والتحديات التي يواجهنها. الفنانة حنان ابو حسين قالت معلقة على الزيارة: "زيارتي لفرقة عاملات الزراعة المنظمات في نقابة معا ابهرتني، لمست قدرة النساء الجبارة في تحدي الصعاب بدءا من صعوبات العمل في فرع الزراعة تحت اشعة الشمس، النهوض باكرا للوصول للعمل، القدرة على التاقلم السريع لمكان العمل الغير ثابت نظرا للعمل الموسمي في الزراعة وقلة فرص العمل المتاحة امامهن".
واضافت: "اعجبني تحدي النساء للمجتمع الرافض لخروج المراة للعمل، لمست الثورة التي تقودها النساء من اجل اثبات وجودهن، ومن اجل المساعدة في اعالة اسرهن. لمست لدى النساء تجربة في سوق العمل تستحق الاحترام، وتعلمت منهن تحدي الصعاب وعدم التفريط في الحقوق الاجتماعية، كما وجدت قاسم مشترك بين العاملات قبل تنظيمهن في معا حيث عانين من الاستغلال، وبين الفنانين الذين يشكون ايضا من الاهمال.

تنظيم ورشة عمل فنية
لفت انتباهي تركيبة مجموعة العاملات فتيات ونساء، هناك انسجام بينهن لعدم وجود مصلحة شخصية لاحدى العاملات كما للمقاول. ابهرني معرفتهن لحقوقهن في العمل واستقلاليتهن اقتصاديا التي حصلن عليها بعد ان خرجوا للعمل. الزيارة كانت حدث مهم في حياتي ودفعتني لافكر في تنظيم ورشة عمل فنية لهؤلاء النساء اللواتي يستحقن كل الدعم والتقدير. كما اكن كل الاحترام لنقابة معا التي ناضلت من اجل تنظيمهن، وتسعى لتنظيم كافة العمال".
رفكا كيرن هوس وهي عضو في معا تعمل في كلية مصرارة قالت:" فرحت جدا وزميلاتي في الزيارة، وجدنا مكان فيه متسع للتفاؤل في عالم اصبح نادرا وجود ما نتفاءل به، ووجدنا ايضا المشترك بيننا وبين عاملات الزراعة، حيث جميعنا نعمل في نفس سوق العمل الذي يفضل الربح على حساب رفاهية العامل، لا يهم اليوم ان كنت محاضرا او عاملا بسيطا فامكانية تعرضك للاستغلال والاساءة في حقوقك دائما واردة، فنحن وعاملات الزراعة وجدنا في معا سندا للدفاع عنا وتحسين ظروف عملنا".

رفع درجة الوعي
من جانب العاملات قالت نادية زحالقة، رئيسة فرقة العاملات اللواتي شاركن في اللقاء مع الفنانات ان " هذا اللقاء كان مهم لنا كعاملات زراعة. مما يخلق دعم لمطالبنا كما يساعد في رفع درجة الوعي لاهمية التضامن والتنظيم بين كافة العمال. هذا اللقاء بيّن لنا ان الوضع العام في سوق العمل ليس مستقرا وهناك عمال وعاملات بحاجة للتنظيم مثل الفنانين وليس فقط عاملات الزراعة. هذه الزيارة رفعت من ثقتنا في معًا لتقديرها المستمر لعملنا ومحاولة دمجنا مع كل فئة تتضامن مع العمال من اجل التغيير للافضل. بصراحة هذه الزيارة جعلتنا نشعر اننا مهمات وان لنا مكانتنا في المجتمع ولسنا مُهمَّشات".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
234479.29
BTC
0.52
CNY