الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 03:01

الاحتباس الحراري يجلب كوارث :فيضانات وحرائق حصدت الالاف وشردت الملايين

كل العرب-الناصرة
نُشر: 11/08/10 22:27,  حُتلن: 10:48

في قبرص، وصلت درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، وبلغت في العاصمة نيقوسيا 46 درجة، وهي أعلى درجة تسجل في هذه المنطقة

العلماء متشائمون، إلّا إذا استمع إليهم قادة العالم، وتخلّوا عن أطماعهم لإنقاذ الحياة على الأرض قبل حلول عام 2015، وبلوغ مرحلة اللاعودة

تتسارع سيناريوات الكوارث على الارض وتسبق توقعات العلماء. اذ يبدو وكأن المناخ انقلب على نفسه. فالحرارة ترتفع بصورة لم يسبق لها مثيل. فيضانات وموجات صقيع ومدن تغرق. هذا ما هو العالم عليه اليوم، وهذه مجرد صورة صغيرة لما هو آتٍ. إنه الاحتباس الحراري ومافيا الدول الصناعية الرائدة.



ويبدو المشهد العام وكأن العالم يستعدّ للحظاته الأخيرة بعد ان دخل مرحلة الشيخوخة. وبدأ العالم يشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة لم يسبق لها مثيل. أمطار غزيرة في غير وقتها ومكانها، فيضانات، ضحايا، جميعها ترسم علامات النهاية. الكوارث باتت تسبق التوقعات. فقد شهدت الـ150 سنة الأخيرة تغيّرات مناخية كانت تستغرق ملايين السنين. العلماء متشائمون، إلّا إذا استمع إليهم قادة العالم، وتخلّوا عن أطماعهم لإنقاذ الحياة على الأرض قبل حلول عام 2015، وبلوغ مرحلة اللاعودة.
ماذا يحدث حول العالم؟
آلاف الهكتارات من الغابات في روسيا تشتعل. حصيلة الضحايا بلغت حتى اليوم 52 قتيلاً. فقد أعلنت روسيا فرض حال الطوارئ حول مركز إعادة معالجة النفايات النووية وتخزينها في ماياك في منطقة الأورال، بسبب انتشار الحرائق. وفي المجموع، دمّرت حرائق الغابات في روسيا نحو 668 ألف هكتار منذ بداية الصيف. ويفترض أن يحطّم صيف هذا العام الأرقام القياسية لارتفاع درجات الحرارة.
أسوا موجة حرّ منذ ألف سنة على الأقل
فقد أعلن رئيس هيئة الأرصاد الجوية، ألكسندر فرولوف، أن البلاد تشهد أسوا موجة حرّ منذ ألف سنة على الأقل، فيما أشارت السلطات الصحيّة إلى ارتفاع عدد الوفيات في موسكو بسبب ارتفاع درجات الحرارة والدخان السام الذي سبّبته الحرائق إلى 700 شخص يومياً.
في قبرص، وصلت درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، وبلغت في العاصمة نيقوسيا 46 درجة، وهي أعلى درجة تسجل في هذه المنطقة.
وليس بعيداً، في اليونان، شبّ حريق ضخم في الغابة القريبة من ميناء لافريو، على بعد 60 كيلومتراً جنوبي شرقي أثينا، أجبر السلطات على إخلاء ثلاثة مصائف في المنطقة على سبيل الاحتياط.
وفي القارة الأوروبية أيضاً، تحديداً في إيطاليا، أدّى تقلّب درجات الحرارة إلى إجبار نحو ثلاثين ألف إيطالي على ملازمة الفراش لإصابتهم بأمراض مختلفة، كالحمّى والتهاب الحلق، أو بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.
كذلك أعلنت 21 مدينة إيطالية رفع حالة التأهب ضد موجة الحر الشديد التي تجتاح جميع أنحاء البلاد إلى الدرجة الحمراء، أي القصوى، وذلك بعد تسجيل عدد من الوفيات.



ارتفاع للحرارة
وإلى بريطانيا، كشفت وكالة حماية الصحة أن موجة الحر الشديد التي شهدتها البلاد أودت بحياة مئات الأشخاص، وخصوصاً كبار السن. أما في ألمانيا، فأُجلي مئات الركاب من ثلاثة قطارات بسبب ارتفاع للحرارة داخلها نتج من موجة الحر الشديد التي تشهدها البلاد.
ولباكستان أيضاً قصتها. فالفيضانات أودت بحياة 1600 شخص على الأقل في أقل من أسبوعين. وبات نحو خمسمئة ألف شخص من دون مأوى في منطقة البنجاب وحدها. حتى إن الناطق باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، موريسيو جوليانو، أعلن أن هذه الأزمة هي "أسوأ من التسونامي الذي اجتاح آسيا عام 2004".
وأظهرت قياسات أعدّتها وكالة المحيطات والأجواء الأميركية أن شهر حزيران حطّم الرقم القياسي لارتفاع درجات الحرارة في العالم منذ بدء تدوين السجلات. فمن شهر كانون الثاني إلى حزيران، بلغ متوسط الحرارة على سطح الأرض مستوى غير مسبوق، باستثناء عام 2007، الذي سجّل رقماً قياسياً أيضاً. وبلغ متوسط الحرارة على سطح الأرض في حزيران 16,2 درجة مئوية، أي أكثر بـ 0,68 درجة من المعدل الوسطي في القرن العشرين، وهو 15,5 درجة.
هذه هي صورة العالم اليوم. يخوض الكون حرباً مع نفسه. قد تكون حرباً ضد الطبيعة، ضد الكائنات الحية، ضد المادة للمرة الأولى، تجتمع دول العالم في مصاب واحد: ارتفاع درجات الحرارة ارتفاعاً لم يسبق له مثيل. فجأة تتساوى الدول الغنية مع الدول الفقيرة. حتى الولايات المتحدة. فإعصار كاترينا لم يكن صدفة. الفيضانات هنا وهناك. الحر، الضحايا، الأمراض، كلّها باتت مشتركة.
تحليل هذه الظاهرة بسيط. فقد دخل العالم في مرحلة تحقّق توقعات العلماء التي بدأت في ثمانينيات القرن الماضي، وكان ينظر إليها في ذلك الوقت باعتبارها مبالغاً فيها. حتى باتت وتيرة انعكاسات ارتفاع درجات الحرارة على الأرض أسرع من التوقعات. وبدأ الضحايا يتناثرون بين الأمكنة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
240162.64
BTC
0.53
CNY