الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 11:02

افتتاح المؤتمر العلمي التاسع لجمعية أطباء العيون الفلسطينيين

كل العرب
نُشر: 06/08/10 14:42,  حُتلن: 18:00

رئيس اللجنة الفرعية لنقابة اطباء جنين : ضرورة مواكبة التقدم الحاصل في دول العالم الغربي من اجل تطوير طب العيون في العالم العربي بشكل عام وفلسطين بشكل خاص

وزير الصحة الفلسطيني :  مدنية جنين تستحق ان يتحتضن هذا المؤتمر من خلال استظافة الجامعة العربية الامريكية لجدول اعماله كون جنين قدمت التضحيات الكبيرة وصمدت في وجهة الاحتلال

موسى طالب بضرورة الاهتمام بامراض العيون بمختلف انواعها وتقديم خدمة طبية متقدمة للمواطن الفلسطيني في هذا المجال مشيرا الى ان الاطباء هم عيون المواطنيين التي يبصرون بها طريق التحرر والاستقلال

افتتح في الجامعة العربية الامريكية في جنين المؤتمر العلمي التاسع لجمعية اطباء العيون الفلسطينيين بالتعاون مع مجلس الشرق الاوسط وافريقيا لطب العيون - مياكو وبرعاية الدكتور فتحي ابو مغلي وزير الصحة الفلسطيني الرئيس الفخري للجمعية ، وذلك بهدف وضع الخطط لتطوير طب العيون في فلسطين والوقوف على اخر التطورات والانجازات العلمية والمهنية التي تحققت في هذا المجال.

 


وحضر المؤتمر كل من الدكتور فتحي ابو مغلي وزير الصحة وقدورة موسى محافظ جنين وراضي عصيدة قائدة منطقة جنين والدكتور سامر العاصي رئيس جمعية اطباء العيون الفلسطينيين والدكتور عبد العزيز الراجحي رئيس مجلس الشرق الاوسط وافريقيا لطب العيون – مياكو عبر الفيديو كونفرنس والدكتور قدري دراغمة رئيس اللجنة الفرعية لنقابة اطباء جنين وحسام خضر عضو المجلس التشريعي والدكتور وضاح بعباع مدير التحويلات الخارجية في وزارة الصحة والمقدم فؤاد ربايعة نائب مدير شرطة جنين والمقدم ابو شرار مدير الاستخبارات العسكرية الرائد صبح فقها مدير مركز شرطة الزبابدة والدكتور ثائر عبد الغني عميد كلية العلوم الطبية المساندة وفتحي عمور مدير العلاقات الدولية والعامة في الجامعة العربية الامريكية بالاضافة الي عدد كبير من اطباء العيون الفلسطينيين واطباء العيون الدوليين عبر تقنية الفيديو كنفرنس من عدة دول عربية ودولية ، وشارك في المؤتمر الذي تم برعاية الجامعة العربية الامريكية وشركة بيرزيت للادوية كل من شركة بصريات المحروم وشركة ليو للادوية كما وتخلل المؤتمر خمس جلسات علمية وحوارية نوقشت بها عدة قضايا علمية حساسة وهامة ومتقدمة في مجال طب العيون واخر ما توصل اليه العلم في هذا المجال.

تطوير طب العيون في العالم العربي وفلسطين
وافتتح المؤتمر الذي ادار حفل عرافته الدكتور نواف قصاروه بكلمة نقابة الاطباء الفلسطينيين القاها الدكتور قدري دراغمة رئيس اللجنة الفرعية لنقابة اطباء جنين حيث رحب فيها بالحضور وشكر الجامعة العربية الامريكية على جهدها المبذول شدد فيها على اهمية طب العيون وضرورة مواكبة التقدم الحاصل في دول العالم الغربي من اجل تطوير طب العيون في العالم العربي بشكل عام وفلسطين بشكل خاص.
وتمنى الدكتور دراغمة ان تتكلل كافة الجهود التي بذلت بالنجاح من خلال هذا المؤتمر الذي يعقد لاول مره في مدينة جنين وان يكون هذا المؤتمر بداية لتطوير الخدمات الطبية لطب العيون في جنين لتتناسب واحتياجات المواطنيين.
وقال وزير الصحة الفلسطيني الرئيس الفخري لجمعية اطباء العيون الفلسطينيين الدكتور فتحي ابو مغلي ان مدنية جنين تستحق ان يتحتضن هذا المؤتمر من خلال استظافة الجامعة العربية الامريكية لجدول اعماله كون جنين قدمت التضحيات الكبيرة وصمدت في وجهة الاحتلال وابدى سعداته بانعقاد هذا المؤتمر في جنين وتمنى ان ينعقد المؤتمر العاشر في مدينة رفع وتكون غزة قد عادت الى الشرعية الفلسطينية ممثلة بالرئيس محمود عباس ابو مازن وانهاء كافة مظاهر الانقسام.
واضاف الدكتور ابو مغلي ان في مثل هذه المؤتمرات يتم اللقاء بين اعداد كبيرة من الاطباء لبحث قضايا هامة ودقيقة في طب العيون والوقوف على خطة النهوض بمجال طب العيون وتطويره في فلسطين.
واستعرض الدكتور ابو مغلي انجازات السلطة الوطنية الفلسطينية والقطاع الخاص في مجال المشاريع الطبية في فلسطين مؤكدا ان الرئيس محمود عبد ابو مازن سيفتتح خلال ايام مجمع فلسطين الطبي مشيرا الى انه معلما طبيا تظافرت فيها جهود القطاع العام والقطاع الخاص.

افتتاح جناح جديد
واوضح انه سيفتتح قريبا الجناح الجديد في مشفى جنين الحكومي وسيوضع حجر الاساس لمشروع مشفى طوباس وتحدث ايضا عن خطة لتطور المرافق الصحية في مدن ارحا وبيت جالا ونبلس وقلقيلية.
واكد الدكتور ابو مغلي ان وزارة الصحة تركز على الكادر البشري والعامل الانساني من خلال تطوير كفاءة الاطباء العلمية والمهنية وتزويدهم بمختلف الاجهزة الطبية من اجل تقديم افضل الخدمات الطبية للشعب الفلسطيني.
وقال الدكتور ابو مغلي ان الرئيس محمود عبد ابو مازن سيوقع مرسوم قانون التامين الصحي الشامل والذي من شانه ان يؤدي الى نقلة نوعية في مجال الخدمات الطبية التي تقدمها السلطة الفلسطينية للمواطنين.
وقال قدورة موسى محافظ جنين في كلمته ان مدينة جنين تعيش يوما عظيما باحتضان المؤتمر التاسع لجمعية اطباء العيون الفلسطينيين والذي يعكس مدى تطور مدينة جنين وقدرتها على استظافة المؤتمرات العلمية والتي من شانها ان تؤثر ايجابا بمختلف قطاعات التنمية في محافظة جنين.
وتطلع موسى الذي استعرض جانبا من الصعوبات والتضييق على عمل الاطباء اثناء الاحتلال الى انعقاد المؤتمر العاشر في مدينة القدس الشريف وان تكون قد تحررت واصبحت عاصمة دولة فلسطين المستقلة.
وطالب موسى بضرورة الاهتمام بامراض العيون بمختلف انواعها وتقديم خدمة طبية متقدمة للمواطن الفلسطيني في هذا المجال مشيرا الى ان الاطباء هم عيون المواطنيين التي يبصرون بها طريق التحرر والاستقلال.
والقى الدكتور ثائر عبد الغني عميد كلية العلوم الطبية المساندة كلمة نيابة عن رئيس الجامعة العربية الامريكية الدكتور عدلي صالح نقل فيها تحية رئيس الجامعة لجميع الحضور وتمنياته ان يحقق المؤتمر نجاحا مميزا واكد الدكتور عبد الغني على ان الجامعة العربية الامريكية ستبقى صرحا للعلم والمعرفة والتقدم في مختلف المجالات الاقتصادية والعلمية والطبية وانها لن تدخر جهدا في طريق تقدم كافة السبل لتحقيق التطور والتقدم في مختلف المجالات من خلال التواصل مع مختلف المؤسسات والقطاعات المحلية والاقليمية والدولية.

بداية التواصل الذي سوف يستمر ويتطور
كما القى سمو الامير عبد العزيز الراجحي كلمة نيابة عن رئيس ادارة مجلس الشرق الاوسط وافريقيا لطب العيون سمو الامير عبد العزيز بن احمد بن عبد العزيز آل سعود عبر تقنية الفيديو كنفرنس تمنى فيها النجاح والتوفيق للمؤتمر وان يحقق كافة اهدافه مؤكدا على ضرورة استمرار البحث والتقدم في مجال طب العيون ومواكبة احدث العلوم المختصة في هذا المجال في العالم الغربي.
وقدم سمو الامير الراجحي شرحا مفصلا عن انجازات مجلس الشرق الاوسط وافريقيا لطب العيون ومساهماته في العديد من المؤتمرات مؤكدا ان هذا المؤتمر هو بداية التواصل الذي سيستمر ويتطور وتطلع على زوال كافة الصعوبات والمعوقات من اجل حضوره للمؤتمر القادم .
وفي كلمته رحب الدكتور سامي العاصي رئيس جمعية اطباء العيون الفلسطينيين بالحضور وشكر الجامعة العربية الامريكية على احتضان هذا المؤتمر وتوفير كافة سبل نجاحه.
وتحدث الدكتور العاصي عن اهمية هذا المؤتمر ودوره في دعم طب العيون في فلسطين مقدما شرحا مفصلا حول انجازات جمعية اطباء العيون الفلسطيين في مجال علوم طب العيون ومشاركات الجمعية بعدة مؤتمرات عقدت في الدول العربية والاوروبية
وبين الدكتور العاصي خلال شرح معمق عبر الفيديو المرئي خطورة امراض العيون واسباب الاصابة بالعمى وبقية امراض العيون مشيرا الى ارقام واحصائيات دقيقة جدا تظهر حجم اعداد المصبين بالعمى وامراض العيون في العالم وفي الدول العربية وفي فلسطين .
كما وتخلل حفل افتتاح المؤتمر عروضا فنية للفنان الكوميدي عبد العيسه وعرضا لمسيرة الجامعة العربية الامريكية يرافقها عرضا فنيا لفرقة الجامعة .
وفي نهاية حفل افتتاح المؤتمر والذي سبقه جدول اعماله بساعات تم تكريم رعاة المؤتمر.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
235217.96
BTC
0.52
CNY