الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 14 / مايو 21:02

مواطنو نتسيرت عيليت: لن تقام مدرسة عربية في مدينتنا وهل نقيم اضرحة تذكارية للشهداء

كتبت : حنان
نُشر: 05/08/10 17:38,  حُتلن: 07:46

* هارتمان عضو بلدية نتسيرت عيليت:

- في مدينة نتسيرت عيليت لن تقام مدرسة عربية

-عندما وصل الاثيوبيين والروس الى المدينة، لم يطالبوا بمدرسة لهم , فلماذا نوافق على طلبات العرب

* د.شكري عواودة لموقع العرب :

- بقرار مفاجئ ومستهجن من رئيس البلدية جرى تعليق عمل  اللجنة كرد فعل كما ذكر على موقف ممثلي القائمة في الشركة الاقتصادية

- نحن نحفظ لانفسنا الحق للتوجه الى كافة الهيئات القانونية وبضمن ذلك محكمة العدل العليا

العنصرية ضد العرب في دولة اسرائيل، باتت كالسرطان تنهش في كافة مناحي الحياة، وتزيد يوماً بعد يوم دون توقف، ودون حسيب او رقيب، فتارة يطالب المتطرفون في الدولة لسلب العرب أدنى حقوقهم الحياتية، وتارة اخرى يطالبون بطردهم نهائياً، أحياناً يريدونهم عبيد لديهم، وأخرى يعتدون عليهم، يشتمونهم، ويمنعونهم من ممارسة حياتهم الطبيعية كأي مواطن في اسرائيل.


صورة توضيحية

مدن مختلفة، بلدات وحتى أماكن ومراكز تجارية شهدت وتشهد أفظع انواع العنصرية، من الشمال حتى أقصى الجنوب!، كان آخرها مدينة نتسيريت عيليت، هذه المدينة اليهودية التي يقطنها عدد كبير من المهاجرين، وقد بنيت على اراضي سكان قرية عين ماهل، والرينة، والمشهد، ومدينة الناصرة، التي لم تستكف بمصادرة اراضيها بل صادرت اسمها ايضاً لتصبح كما يدعون "الناصرة العليا"، مع امتناع المواطنين العرب عن تسميتها كذلك الا ان قراراتهم لا بل ومصالحهم الشخصية فوق اي اعتبار! ذاكرين انها العليا لما فيها من نظام ومكاتب حكومية، ومتاجر، وأماكن ترفيهية، متنزهات، وتطور - على حد تعبيرهم.
وبالرغم من ان قاطني هذه المدينة من المواطنين العرب يزداد بشكل دائم , الا ان حقوقهم ليست كاملة بعد، فبعد مطالبتهم ببناء مدرسة عربية اعترض معظم سكان المدينة، الى جانب اعضاء بلديتها من ممثلي اليمين المتطرف مؤكدين في ردهم على قرار البلدية بعقد جلسه بين اعضاء المجلس البلدي، الرئيس ونوابه، مع ممثلين عن وزارة المعارف، والذي صرح فيه زئيف هارتمان عضو البلدية العنصري:  "في مدينة نتسيرت عيليت لن تقام مدرسة عربية "...!
واضاف هارتمان : عندما وصل الاثيوبيين والروس الى المدينة، لم يطالبوا بمدرسة لهم , فلماذا نوافق على طلبات العرب , وماذا سنقول لهم عندما يطالبون باقامة اضرحة تذكارية لجنود حزب الله اللبناني؟ , يجب علينا اتخاذ قرارات صارمة وعدم العودة لبحث مطالبهم.


د. شكري عواودة

وكان اعضاء البلدية العرب قد تقدموا بطلب قبل حوالي سنة لرئيس بلدية نتسيرت عيليت شمعون جابسو لإقامة مدرسة لاحتضان الطلاب العرب والذين نسبتهم بلغت الـ 20% من سكان المدينة.
هذا وعقب عضو بلدية نتسيرت عيليت د. شكري عواودة لموقع العرب على الموضوع بالقول : نحن نستهجن قرار رئيس البلدية بتأجيل الجلسة التي كان من المقرر اقامتها في 3.8 للتداول في ملف بحث امكانية اقامة أول مدرسة عربية ابتدائية في نتسيرت عيليت .
وتابع : كان من المفروض أن تبدأ الجلسة مداولاتها بحضور كل من رئيس البلدية ومديرة قسم المعارف وأنا كمندوب عن كتلة التعايش وممثل عن التعليم في الوسط العربي بالاضافة الى ممثل وزارة المعارف ومفتش من التعليم العربي في وزارة المعارف , ولكن بقرار مفاجئ ومستهجن من رئيس البلدية جرى تعليق عمل هذه اللجنة كرد فعل كما ذكر على موقف ممثلي القائمة في الشركة الاقتصادية ودعوته اضافة الى 10 اعضاء اخرين الى فك المجلس الاداري للشركة الاقتصادية بسبب خروقات ادارية ومادية كما يبدو - ونحن في القائمة بالاضافة الى ممثلي الكتل المختلفة قمنا بالتوجه الى مدير عام الوزارة وقدمنا طلب لاستصدار أمر احترازي من اجل عقد جلسة غير عادية للبلدية لبحث الموضوعين على جدول اعمالها واتخاذ القرارات المناسبة , وقد أصدرنا بعد ذلك بيان شجب واستنكار للتصرف الصبياني والموقف المعادي لمصالح الجماهير العربية في المدينة ونحن نحفظ لانفسنا الحق للتوجه الى كافة الهيئات القانونية وبضمن ذلك محكمة العدل العليا .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.00
EUR
4.65
GBP
227812.23
BTC
0.51
CNY