الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 23:02

تقرير إسرائيلي يحمّل الجيش المسؤولية في حادثة أسطول الحرية

العرب وصحيقة كل
نُشر: 05/08/10 12:54,  حُتلن: 17:51

 الصحيفة أوضحت أنه يمكن النظر إلى أن خلاصة ملاحظات كوتشافي جاءت لتسقط المسؤولية عن الحكومة الإسرائيلية

رئيس اللجنةأبدى أسفه لأن أعمال واحدة من أكثر لجان الأمن في الكنيست تبقى سرية إلا أنها انتهكت بتسرب مثل هذه المعلومات، مما يهدد أمن الدولة

كوتشافي : استخبارات القوات البحرية كانت ضعيفة الأداء ، لأنها لم تتحقق من تصريحات بولينت يلدريم رئيس المجموعة التركية المنظمة للقافلة التي أطلقها قبل شهرين من موعد انطلاقها

قال البريغادير أبيب كوتشافي في تقرير قدمه خلال اجتماع مغلق للجنة الدفاع والشؤون الخارجية في الكنيست الإسرائيلي إن قوات الجيش أغفلت الاحتمالات السيئة عن كبار المسؤولين في الحكومة خلال إعدادها لخطة اعتراض قافلة المساعدات التي حاولت كسر الحصار عن غزة في شهر مايو/أيار الماضي.

 
أسطول الحرية

وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية الصادرة الخميس أن التقرير الذي عُرض خلال الجلسة المغلقة للجنة أسقط المسؤولية عن الحكومة ، موضحا أن الجيش قال إن خطته ستكون فعالة وفقا لإمكانياته وتصوره ، لكنها لم تكن كذلك في الواقع . وحمّل عضو لجنة ايلاند الخاصة بالتحقيق الداخلي في الحادثة المسؤولية لقوات الدفاع.

تنفيذ العملية مع قوات ووزارات مختصة
وأضافت الصحيفة أن كوتشافي الذي عمل مؤخرا رئيسا لهيئة الأركان العامه للعمليات ، قال عندما سئل عن عملية الموافقة على الهجوم ، إن إجراءات الموافقة على العملية تمت في غياب تصور السيناريو الأسوأ ، وهو ما كان يتعين ذكره في الخطة التي عرضت على وزير الدفاع . ووفقا للملخص النهائي الذي أعطى شعورا بأن كل شيء بات جاهزا ، وافق عليها رئيس الوزراء وطلب من وزير الدفاع التنسيق لتنفيذ العملية مع قواته وبقية الوزارات المختصة.

انعدام التعاون
وأشار كوتشافي إلى أن استخبارات القوات البحرية كانت ضعيفة الأداء ، لأنها لم تتحقق من تصريحات بولينت يلدريم رئيس المجموعة التركية المنظمة للقافلة التي أطلقها قبل شهرين من موعد انطلاقها ، والجزء الأسوأ من وجهة نظره هو انعدام التعاون بين البحرية والاستخبارات العسكرية في هذا الشأن ، وفقا للصحيفة.
وأوضحت الصحيفة أنه يمكن النظر إلى أن خلاصة ملاحظات كوتشافي جاءت لتسقط المسؤولية عن الحكومة الإسرائيلية ، وتعتبر ذلك مشكلة بحد ذاتها ، لأن لجنة ايلاند لم تتحقق من أداء الحكومة في الحادثة ، ولم يكن من صلاحياتها الاطلاع على المستندات الحكومية المتعلقة بهذا الموضوع.

تسرب معلومات تهدد أمن الدولة
ودافع رئيس اللجنة غيورا ايلاند عن قراره بعدم معاقبة أي من الضباط الذين شاركوا في العملية ، موضحا أن فشلهم لا يعادل النجاح المتميز خلال العامين الماضيين لهذه القوات والذي لا يدركه الكثيرون ، حسب تعبيره.
من جهته ، امتنع مكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن التعليق على مضمون تصريحات كوتشافي ، لكنه أبدى أسفه لأن أعمال واحدة من أكثر لجان الأمن في الكنيست تبقى سرية إلا أنها انتهكت بتسرب مثل هذه المعلومات، مما يهدد أمن الدولة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
245868.00
BTC
0.51
CNY