الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 20:02

عصفور:بداية شهر رمضان ستهل بـ11 من شهر آب الجاري وليس في العاشر منه

كتبت: منى أبو
نُشر: 04/08/10 08:18,  حُتلن: 07:23

الرسول صلى الله عليه وسلم كان واضح العبارة بقوله باننا امة امية هذه هي العلة في تلك الفترة

اليوم نحن نستطيع من خلال التقدم التكنولوجي والعلمي للانسان ان نحسب حركة القمر والشمس والنجوم بدقة متناهية وفي كل تاريخ نريده

هلّ هلالك يا رمضان، شهر مبارك يا رمضان: البروفيسور مصطفى عصفور، خبير طبقات الكون، أكد في رسالة خاصة لموقع العرب أن الشهر الكريم سيحل ضيفاً علينا هذا العام في 11 آب الجاري، حيث تستعد المنازل العربية لاستقبال الشهر الفضيل قريباً، وتأتي رسالة البروفيسور عصفور، في ظل التساؤلات الكثيرة التي يشهدها الشارع الاسلامي في البلاد، والعالم عامة، حول التاريخ المحدد لحلول شهر رمضان الفضيل. 


البروفيسور مصطفى عصفور

وقال عصفور في رسالته لموقع العرب: " لقد كرم الله عز وجل عقل الانسان وذلك عن طريق توجيه الانسان بالتفكر في خلق الله ومحاولة استخراج القواعد الحسابية والعلمية لهذه الاجسام لكي يستفيد منها بامور دينهم ودنياهم، (افلم ينظروا الى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها وما لها من فروج ) سورة ق 6

السنة الشمسية والقمرية
وبالتحديد ذكر الله تعالى الكثير من الآيات حول الشمس والقمر بالذات واهميتهم في هذا الخلق في استخراج الحسابات للسنة الشمسية والقمرية، مصداقا لقوله تعالى:
(هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك الا بالحق يفصل الايات لقوم يعلمون ) سورة يونس 5
(الشمس والقمر بحسبان) الرحمن 5)
من هنا نرى بان الله قد سخر الشمس والقمر للانسان لكي يحصي السنين ويعدهم وبذلك يتحقق النظام البشري والنظام الديني للقيام بالصلوات والعبادات المختلفة عن طريق العلم والبصيرة وليس الجهل.
(وسخر لكم الشمس والقمر دائبين وسخر لكم الليل والنهار) سورة ابراهيم 33
وقال عزوجل ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (البقرة:185)

الجهل كان السبب في عدم وضوح بداية رمضان

من شهد الشهر بمعنى ان الله اطال في عمره وقد بلغه رمضان، فمثلا من شهد هذا المجلس فقد فاز اي من حضر المجلس، وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إنَّا أمَّة أمِّيَّة لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين ". رواه البخاري ( 1814 ) ومسلم ( 1080).

هل نحن الآن امة امية؟
من هنا نرى بان الرسول صلى الله عليه وسلم واضح العبارة بقوله باننا امة امية هذه هي العلة في تلك الفترة الجهل، لذلك الرسول صلى الله عليه وسلم قد اعطى الدواء لهذه العلة وهو تحديد الصوم والافطار من خلال الرؤيه ولكن السؤال هنا هل هذه العلة ما زالت قائمة؟ هل نحن الآن امة امية؟
نحن نستطيع اليوم حساب القمر والكسوف والخسوف باي وقت تشاء (ملايين السنين) وذلك من خلال التقدم العلمي الذي وصل اليه الانسان المعاصر.
بناء على ذلك نحن نستطيع اليوم من خلال التقدم التكنولوجي والعلمي للانسان ان نحسب حركة القمر والشمس والنجوم بدقة متناهية وفي كل تاريخ نريده لأن القاعدة الحسابية صحيحة في كل مكان وزمان، ومن هنا نستطيع معرفة بداية شهر رمضان المبارك والاعياد بدقة متناهية".

الحسابات العلمية لحلول الشهر الكريم

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248239.42
BTC
0.51
CNY