الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 12:02

الرسم والتلوين والطفل السعيد

كل العرب
نُشر: 01/08/10 11:28,  حُتلن: 08:31

الأم يجب ألا تطلب من طفلها محو أخطائه في الرسم الذي أجمل ما فيه أنه يسمح للطفل بأن يعبّر عن نفسه ليس الهدف من دفتر الرسم تطوير الموهبة، بل مساعدة الطفل على التركيز والتقليد وتعلّم اتباع التعليمات وهي تمارين تقنية. لذا نجد أن في كل صفحة من صفحات دفتر الرسم رسمًا كاملاً يُطلب من الطفل تلوينه، وتقابله صفحة موجود عليها الرسم نفسه، ولكنه منقّط ويُطلب تحديده بالخطوط.


صورة توضيحية

وفي المقابل يطلب الأهل أحيانًا من الطفل اتباع الرسوم المنقّطة الموجودة في دفاتر الرسم بشكل دقيق وكامل إلى درجة ينتقدونه إذا ما خرج الخط عن النقط، وهذا يؤثر سلبًا في الطفل و لا يعود يرغب في الرسم، في حين أن الهدف منها تعليمه التقنيات التي ذكرتها سابقًا.

جعل الطفل أن يعبر عن نفسه
لذا على الأم ألا تطلب من طفلها محو أخطائه في الرسم الذي أجمل ما فيه أنه يسمح للطفل بأن يعبّر عن نفسه وينمي خياله الذي يسقطه في الرسم، وإذا وضعنا قوانين نكون نكبت هذه المشاعر ونحرم الطفل إطلاق العنان لمخيلته وإبداعه. أي إذا جلست الأم إلى جانب ابنها أثناء قيامه بالرسم عليها ألا تضع له ممحاة بل عليها أن تقول له يمكنك أن ترسم ما تريده فأنا لن أحكم على رسمك. هكذا نعطيه الحرية ليرسم ما يريد .

مقالات متعلقة