الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 08:02

بلدية سخنين تستضيف المعهد التربوي الايطالي بدورة لتعليم اللغة الايطالية

أمين بشير- مراسل
نُشر: 01/08/10 11:08,  حُتلن: 10:53

* نبيل سيد أحمد : الدورات المكثفه لتعليم اللغه الايطاليه للطلبه الجامعيين ستتم عندنا بمركز العلوم والتكنولوجيا "تبوح بايس"

* اقامة دورة باللغة الايطالية للطلاب العرب المتسجلين للدراسة في الجامعات الايطالية من الطلاب العرب في المنطقة وذلك بهدف التخفيف عنهم أعباء السفر الى مدينتي حيفا وتل أبيب 

عقدت بلدية سخنين والمعهد التربوي الايطالي في السفارة الايطالية في تل ابيب اتفاقاً يتم بموجبه اقامة دورة باللغة الايطالية للطلاب العرب المتسجلين للدراسة في الجامعات الايطالية من الطلاب العرب في المنطقة وذلك بهدف التخفيف عنهم أعباء السفر الى مدينتي حيفا وتل أبيب، فقد أقر الاتفاق على أن يتم افتتاح الدورة الأولى بمنتصف شهر أيلول , أي بعد أنتهاء شهر رمضان وعيد الفطر المبارك.

وكانت ممثلة عن السفارة الايطالية قد زارت سخنين والتقت برئيس بلدية سخنين مازن غنايم ونبيل سيد احمد مدير مركز بايس التكنولوجي وعادل بدارنة المبادر لهذه الدورة والمحامي احمد المصري الذي واكب الفكرة وكان الوسيط بين بلدية سخنين والسفارة الايطالية.

دورات لكل المعنيين  للدراسه بالجامعات الايطاليه
وفي حديث لمراسل موقع العرب مع المحامي احمد المصري ابن سخنين والوسيط مع السفارة قال:"الفكرة ومنذ بدايتها تم الترحيب بها من الطرف الايطالي ولذلك فقد قررت السفاره الأيطالية في أسرائيل بواسطة المعهد التربوي بمدينة حيفا,بإفتتاح دورة مكثفة للغة الايطالية في مدينة سخنين لتأهيل الطلاب المعنيين بالدراسه بالجامعات الايطاليه لأمتحان القبول بتلك الجامعات.
وأضاف المحامي احمد المصري :"منذ أكثر من 50 سنه يقوم المعهد التربوي الايطالي بتنظيم دورات مكثفه لتعليم اللغه الايطاليه، وهذه الدورات معده لكل المعنيين للدراسه بالجامعات الايطاليه, ونتيجة خبرة هذه السنين الطويلة يقدم المركز التربوي الايطالي الطريق المهني والدراسي للطلبة, ويعطيهم الآليات والقدرات اللازمه لمتابعة طريقم الدراسية، والدورات مبنيه بمساريين: المسار المحلي: الدراسة بأكملها بالبلاد, تبدأ الدراسة به من شهر سبتمبرنوفمبر (أيلولتشرين ثاني) حتى مايو (أيار) – 400 ساعه دراسية. بهذا المسار يتم الاهتمام بالطلبة حتى يتسنى لهم معرفة اللغه الايطالية دون الحاجه الى السفر لأيطاليا.



أما المسار الخارجي: مكون من مرحلتين الاولى دراسة داخل البلاد (سبتمبرنوفمبر (أيلولتشرين ثاني) حتى كانون ثاني – 200 ساعه دراسيه) والاخرى بأيطاليا فبرايرابريل (شباطنيسان) بجامعه للأجانب بمدينة بيروجيا أو بمنظمة "دانتي الجييري" بمدينة سيينا. ويتم مرافقة الطلبة ومسنادتهم بمراحل التسجيل للدورات بالخارج ومساعدتهم لأيجاد سكن ملائم بأسعار معقولة.
خلال الاشهر مايو حتى يوليو (أيار حتى تموز) بأمكان الطلبة التسجيل لدورة استكمال تحضيرية لأمتحان القبول لكليات الطب بالجامعات الايطالية لتقوية اللغة العلمية وتشمل الدوره دراسة الفيزياء, الرياضيات, البيولوجيا والكيمياء. هذه الدوره مدرسه بالكامل باللغه الايطاليه, المدرسون هم من الجامعات وطبعا جميعهم متقنو اللغة الايطالية كلغة أم".
وأكد المصري:"أن المركز الثقافي الأيطالي يقدم تذاكر سفر ومنح دراسية للطلبة المتفوقين ممن درسوا بهذه الدورات".

الدورات تخفف عن الطلاب العبء الكبير الذي كانوا يتكبدونه
أما الاستاذ نبيل سيد أحمد مدير مركز العلوم والتكنولوجيا- تبواح بايس في سخنين فقال:"أن ما توصلت اليه بلدية سخنين بالتعاقد مع السفارة الايطالية هو أمر ايجابي جداً وسيعود بالمنفعة على طلابنا العرب المتسجلين للدراسة في الجامعات الايطالية في مجالات مختلفة وتخفيف عنهم العبء الكبير التي كانوا يتكبدونه، علماً أن الدورات المكثفه لتعليم اللغه الايطاليه للطلبه الجامعيين ستتم عندنا بمركز العلوم والتكنولوجيا "تبوح بايس" في مدينة سخنين".
أما عادل بدارنة فأكد أنه قد بادر لهذه الدورة قرابة العامين عندما كان ابنه قد تسجل لدراسة اللغة الايطالية في المعهد التربوي الايطالي وكان مضطر اما الانتساب للدورة في حيفا او في تل ابيب وكان الأمر جداً صعباً ومكلفاً ويتكبد العناء كل مرة يذهب فيها للدورة ، وبالرغم أن ابني قد درس الدورة في حيفا وانهى منها وهو اليوم في ايطاليا يدرس في احدى الجامعات الا انني آثرت الإستمرار حتى انجاز هذه الدورة التي ستعود بالفائدة على عشرات الطلاب من سخنين ووسطنا العربي".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244787.73
BTC
0.53
CNY