الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 07:02

انتهاء فعاليات مخيم العودة مخيم الشهيد ياسر عرفات في مدرسة بنات عسكر الابتدائية

من : أمين
نُشر: 01/08/10 07:20,  حُتلن: 09:30

* المخيم شهد العديد من الفعاليات اليومية التثقيفية الهادفة 

* فعاليات المخيم تشتمل على العديد من الجولات والرحلات للتعرف على المناطق المحيطة والمؤسسات الوطنية

* النشاطات والفعاليات التي عاشها الأطفال خلال فترة المعسكر أكسبتهم المعرفة بجوانب هامه من محطات القضية الفلسطينية ورسمت البسمة على وجوههم من خلال مشاركتهم في فعاليات المخيم الصيفي

تحت رعاية دكتور زكريا الاغا - عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية - رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية وبتنظيم من اللجنة الشعبية للخدمات في مخيم عسكر القديم، وبتمويل من دائرة شؤون اللاجئين في م.ت.ف ،  افتتح بتاريخ 10-7-2010 مخيم العودة الصيفي الأول "مخيم الشهيد ياسر عرفات" والذي حمل الشعار (متمسكون بالأرض ولا بديل عن العودة) في مدرسة بنات عسكر الابتدائية الثانية.

 

وشارك في المخيم مئة شبل وزهرة تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 12 سنه واستمر لمدة أسبوعين. وقد اشرف عليه متطوعون ومتطوعات مؤهلين تأهيلا أكاديميا وعمليا في هذا المجال.

تعزيز روح الانتماء للوطن الأم 
وشهد المخيم العديد من الفعاليات اليومية التثقيفية الهادفة حيث قسم الى زوايا وهي زاوية الرياضة , الفن التعبيري , التراث الشعبي , التفريغ والإرشاد النفسي , والتثقيف الصحي والنفسي والوطني وزاوية خاصة بحق العوده. وعن أهداف المخيم قال مدير المخيم الأستاذ عبد الحكيم الصوالحي إن تنمية قدرات الطالب وتنمية مهاراته وزرع ثقافة القيادة في شخصيته وتنمية روح العمل الجماعي والعمل كفريق واحد من أهم أهداف المخيم , كذلك تعزيز روح الانتماء للوطن الأم وإحاطة الطالب بتاريخ القضية الفلسطينية ومعظم القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة والتي تبين حق الشعب الفلسطيني بفلسطين.

العديد من الفعاليات والرحلات
وأضاف إن فعاليات المخيم تشتمل على العديد من الجولات والرحلات للتعرف على المناطق المحيطة والمؤسسات الوطنية. وعبر المدرب محمد ابو الرز منسق زاوية الفن التعبيري عن سعادته بتواجده في هذا المخيم الصيفي النموذجي وأشاد بالقائمين عليه وأضاف إن النشاطات والفعاليات التي عاشها الأطفال خلال فترة المعسكر أكسبتهم المعرفة بجوانب هامه من محطات القضية الفلسطينية ورسمت البسمة على وجوههم من خلال مشاركتهم في فعاليات المخيم الصيفي منها :

• القيام بزيارات للعديد من الأماكن السياحية والمؤسسات الوطنية لمحافظة نابلس، حيث زار طلاب المخيم الصيفي مصنع الصفا للألبان للإطلاع على الصناعات الوطنية وعدم التعامل مع صناعات المستوطنات وفقا للرؤية الوطنية للمقاطعة.
• قام المشاركون في المخيم الصيفي بزيارة لبئر يعقوب في المدينة للتعرف على هذا المكان التاريخي
• توجه طلاب مخيم العودة الصيفي الأول "مخيم الشهيد ياسر عرفات" إلى حديقة الطفولة السعيدة حيث تناول المشاركون وجبة الغذاء في الحديقة في جو من المتعة والسرور.
• كما استضاف مخيم العودة الصيفي الأول "مخيم الشهيد ياسر عرفات" عدد من الشخصيات والمؤسسات من بينهم المرشد النفسي لوكالة الغوث الدولية السيد بهاء نصار الذي قام بعدة نشاطات تفريغ نفسي وإرشادي وترفيهي للمشاركين.
• كما استضاف مخيم العودة الصيفي الأول "مخيم الشهيد ياسر عرفات" مسعفا طبيا من جمعية الهلال الأحمر حيث تحدث المسعف عن الإسعافات الأولية للمشاركين، وأجاب على عدد من الاستفسارات حول الإسعاف الأولي والإصابات.
• قام المشاركون في مخيم العودة الصيفي الأول "مخيم الشهيد ياسر عرفات" بعمل رسومات من تصميم الأطفال ومعرض فني للإشغال اليدوية.
• اصطحاب أشبال وزهرات المخيم في نهاية المخيم الصيفي في رحلة إلى وادي البادان حيث تناولوا وجبة إفطار ووجبة غذاء في مسابح البادان في جو يسوده المتعة والفرح.

كلمات المعبرة  تتحدث عن النكبة الفلسطينية
هذا وأكد مدير مخيم العودة الصيفي الأول "مخيم الشهيد ياسر عرفات" عبد الحكيم صوالحي أن إدارة المخيم خصصت يوما كاملا للحديث عن النكبة الفلسطينية، حيث تم الحديث باستفاضة عن النكبة وقصتها المروعة والتي قام بعرضها السيد عبد الناصر الصيرفي - رئيس اللجنة الشعبية للخدمات في مخيم عسكر القديم وشمل هذا اليوم تقديم طلاب مخيم العودة الصيفي الأول "مخيم الشهيد ياسر عرفات" لفقرات الغناء الوطني والمسرحيات الهادفة والكلمات المعبرة التي تتحدث عن النكبة الفلسطينية.

مقالات متعلقة