الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 03:01

فلسطينيات مثليات الجنس تصرخن في وجه المجتمع ويصدرن كتابهن: وقفة بنات

كل العرب
نُشر: 24/07/10 12:19,  حُتلن: 16:05

- جمعية أصوات:

* تلقينا رغبة النساء بكتابة وتوثيق قصصهن

* كل قصة من هذه القصص توفّر للمجتمع المثلي وللمجتمع ككل، وخصوصًا المجتمع العربي

* مهم لنا أن تكتب النساء قصصهن بأنفسهن لأننا أردنا أن تُكتب القصص كما يردنها هن بأنفسهن

* أوّل كتاب نشرناه في “أصوات” كان عبارة عن مجموعة مقالات بعنوان “الوطن والمنفى في تجربة المتحررات جنسيّا”

أصدرت مجموعة أصوات – نساء فلسطينيات مثليات كتابا جديدا بعنوان وقفة بنات، وهو الكتاب الثالث الذي تنشره المجموعة منذ تأسيسها. وعلى غرار كتاب “بريد مستعجل” الذي أصدرته مجموعة “ميم” العام الماضي، يقوم “وقفة بنات” على سَردٍ صادق لـ24 حكاية وقصة شخصيّة صاحباتُها نساءٌ فلسطينيّات مثليّات، مزدوجات الجنس، مغيرات الجنس، كويريات ومزدوجيات الجنس (LBTQI). وهو متوفر باللغتين العربية والإنجليزية.


صورة توضيحية

“وقفة بنات” ليس الكتاب الأول عن المثلية الجنسية
أوّل كتاب نشرته “أصوات” كان عبارة عن مجموعة مقالات بعنوان “الوطن والمنفى في تجربة المتحررات جنسيّا”، وضم مشاركة من لبنان. أما الكتاب الثاني فكان بعنوان “حقي أن أعيش، أن أختار، أن أكون: نصوص أدبية لنساء عربيّات مثليّات”.

كيف أتت فكرة “وقفة بنات“؟
وتقول مؤسسة أصوات: ولدت فكرة كتابة هذه القصص من حاجتنا إلى الحديث والمشاركة وتوثيق تجارب حياتنا كجزء من مسيرة التمكين الذاتي لأنفسنا كأفراد وكمجموعة. نحن في أصوات طالما آمننا بأهمية القصص الشخصيّة في التوثيق وفي رفع الوعي بشكل عام وفي دعم نساء مثليّات أخريات بشكل خاص. بعد أن قمنا بنشر الكتاب الثاني، وصلتنا العديد من المشاركات حول وقع وتأثير هذه القصص عليهن، كما تلقينا أيضا رغبة نساء أخريات بكتابة وتوثيق قصصهن. لقد فصل عامان بين كتاب القصص الأول والثاني، ومن الواضح أنه لو أردنا توثيق تاريخنا، هناك حاجة للعمل على ذلك بشكل مستمر، حيث أن تجاربنا تختلف مع الوقت ونظرتنا للأمور تختلف مع نضوجنا ووعينا.

كم من الوقت استغرق العمل عليه؟
استغرقنا العمل عليه سنة كاملة. في البداية قمنا بإرسال دعوة عبر عدة منابر للنساء المثليّات لإرسال قصصهن. وصلتنا حوالي 6 قصص من خارج البلاد، وتواصلت معنا حوالي 7 نساء للمرة الأولى عن طريق الشبكة. أما باقي القصص فتلقيناها من نساء نعرفهن، لكن كانت هناك حاجة لإقناع قسم منهن بأهميّة كتابة قصصهن.

هل رفضتن إحدى القصص؟ لماذا؟
هناك قصتان لم ننشرهما: الأولى بسبب كونها قصّة إبداعية بإلهام من الواقع، مع العلم أنه يوجد للكاتبة نفسها مشاركة أخرى في الكتاب. أما الثانية، فكاتبتها تراجعت عن رغبتها بنشرها، وطبعا، نحن احترمنا طلبها.

ما التحديات التي واجهتنها في عملية تحرير وإطلاق هذا الكتاب؟
كانت هناك العديد من التحديّات، منها تحدي اللغة والصعوبة لدى النساء في التعبير عن أنفسهن بالكتابة. فالكثير من النساء لا زلن لا يفهمن أهميّة توثيق قصصهن وأهمية وقعها على الآخرين، لذلك إحدى التحديّات كانت محاولة إقناع النساء الأخريات بكتابة وتوثيق قصصهن. أما التحدي الأكبر فكان في كيفيّة التعامل مع القصص التي وصلتنا. فمن ناحية، هذه القصص تجسّد واقعنا الحقيقي، ومن ناحية أخرى، قد تعزز الآراء المسبقة في المجتمع عن مثليّات الجنس أو “الترانس“، وهي آراء مسبقة نعمل كل يوم في نضالنا على تفنيدها وتغييرها. فعلى سبيل المثال، بعض النساء تكلمن عن كونهن “حسن صبي” في طفولتهن، وهذا ما قد يفسره الآخرون على أن كل مثليات الجنس/مغيّرات الجنس/متحررات الجنس كنّ “حسن صبي” في طفولتهن.

ما أهمية هذا الكتاب برأيكن؟
كل قصة من هذه القصص توفّر للمجتمع المثلي وللمجتمع ككل، وخصوصًا المجتمع العربي، منظورًا آخر لفهم الهوية الجندرية والتوجّه الجنسي للأفراد. كما تؤكّد هذه القصص الحاجة الأساسية لكلّ منا في الانتماء وفي الدعم وفي تقبّلنا ومحبّتنا لمَن نحن في الواقع، من أجل كل جانب من جوانب هويّتنا.
“وقفة بنات” معدّ لتوثيق نضالنا ونضال الفئات المهمّشة في المجتمع الأبوي المغاير. كما أنه معدّ أيضًا لفتح نافذة من الأمل لأولئك الذين يتساءلون حول جنسانيّتهم وميولهم الجنسية وهويّتهم الجندرية. وهو رسالة لمَن يظنون أنهم وحدهم، أو أنهم غير طبيعيين في عالم يدين كل ما هو خارج حدود خطّ المجتمع الحديث والديانات التوحيدية وتوقّعات الأهل لإتباع المعايير الاجتماعية المقبولة.
نأمل بأن تكسب كل قراءة الأصدقاء، والأحبّة، والآباء والأمّهات، والأشقّاء والشقيقات، والشركاء والشريكات فهمًا أعمق للمثلية العربية، ولعلّها تثير تعاطف وتفهّم واعتراف المجتمع العربي بقضايا وصراعات ونضالات المجتمع المثلي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
240162.64
BTC
0.53
CNY