الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 15:01

الأعراض الخطرة على الأم الحامل

كل العرب
نُشر: 22/07/10 09:20,  حُتلن: 07:39

* الآلام الحادة في البطن تشير هذه الآلام إلى وجود سوء هضم

* ازدواج الرؤية وعدم وضوحها مع وجود انتفاخ في اليدين والوجه مع الشعور بالصداع الحاد من أعراض تعرض الأم الحامل لتسمم الحمل

تشعر الأم الحامل بمشاعر مختلفة أثناء فترة الحمل، وفي بعض الأحيان تشعر الأم بالقلق والخوف تجاه الحمل والولادة. ولكن ليس كل ما تشعر به الأم الحامل أمراً طبيعياً وإنما هناك بعض الأعراض التي يجب على الأم الحامل استشارة الطبيب المختص فور حدوثها. ومن هذه الأعراض:

- ألام البطن الحادة:
قد تشعر الأم الحامل بآلام حادة في المنطقة أعلى أو وسط البطن وقد تكون هذه الآلام مصاحبة بالغثيان، وقد تشير هذه الآلام إلى وجود سوء هضم، أو حدوث تسمم الحمل وتستدعي هذه الحالة الاستشارة الفورية لطبيب.

- ارتفاع درجة حرارة الجسم:
يجب على الأم الحامل استشارة الطبيب فوراً إذا ارتفعت درجة حرارة الجسم أكثر من 38 درجة مئوية بدون ظهور أي أعراض للبرد. فمن المحتمل إصابة الأم الحامل بالتهاب مما يستدعي الراحة التامة.

- اضطرابات في الرؤية:
تعد اضطرابات الرؤية، مثل: ازدواج الرؤية وعدم وضوحها والشعور بالتعتيم مع وجود انتفاخ في اليدين والوجه مع الشعور بالصداع الحاد من أعراض تعرض الأم الحامل لتسمم الحمل.

 
صورة توضيحية

- الشعور بالعطش الشديد:
إذا شعرت الأم الحامل بالعطش الشديد مصاحباً ذلك بقلة التبول فقد يشير خذا إلى إصابة الأم الحامل بالجفاف أو مرض السكر.

- آلام حادة في المنطقة أسفل البطن:
يجب استشارة الطبيب إذا شعرت الأم الحامل بآلام شديدة في المنطقة السفلى من البطن، فقد تكون هذه الآم بسبب التواء في أربطة البطن أو تكون علامة من علامات الولادة خارج الرحم أو فقد الجنين أو تمزق المشيمة.

- فقدان الوعي والدوار:
يعتبر الدوار أحد علامات الحمل وتشعر به كل السيدات الحوامل حيث يدل الدوار على عدم تناول الأم الحامل الكمية المناسبة من الطعام وقد يدل أيضاً على انخفاض في ضغط دم الأم، ولكن إذا فقد الم الحامل الوعي يجب استشارة الطبيب فوراً للتأكد من عدم وجود أي أعراض مرضية قد تؤثر على الأم أو الطفل ولمعرفة أيضاً سبب فقدان الأم للوعي.

- السقوط على البطن:
لا يعتبر السقوط أثناء الحمل خطراً ولكن إذا شعرت الأم الحامل بعد السقوط بوجود بعض الانقباضات أو تسرب أي سوائل أو حدوث نزيف أو اختفاء حركة الجنين يجب استشارة الطبيب فوراً للتأكد من صحة الجنين.

مقالات متعلقة